ماأهمية فيتامين د للرضع

الكاتب: ريما قصار -
ماأهمية فيتامين د للرضع

ماأهمية فيتامين د للرضع 

أهمية فيتامين د للرضع

يُعدّ فيتامين د من الفيتاميناتِ المهمة جدًا للأطفال الرضع، حيث يُساهم فيتامين د في امتصاص كلّ من الكالسيوم والفسفور والحفاظ عليهما، حيث يعدّ كل واحد من هذه العناصر مهماً لصحة وقوة العظام، كما أنّه مهم للحصول على أسنان قوية ونمو الجسم والعظام بشكلٍ سليم. إذ يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د لدى الرضع إلى إصابتهم بالكساحِ أو حصول كسور في العظام، خاصة أنّ الرضع يَكونون أكثر عرضة إلى نقص فيتامين د أكثر من غيرهم، وذلك لعدم قدرتهم على تناول الطعام الغنيّ به أو التعرض لأشعة الشمس، كما أنّ الرضاعة الطبيعيّة قد تتسبب بنقصٍ في فيتامين د لدى الرضع، إذ لا يحتوي حليب الأم على فيتامين د بالمقارنة مع بعض أنواع الحليب الصناعيّ المُدعم به.

 

الأطفال الأكثر عرضة لنقصِ فيتامين د

قد يؤدي نقص فيتامين د إلى حدوث مشاكل صحيّة عديدة تؤثر في قوة الجسم والعظام لدى الأطفال، وقد يؤدي إلى الإصابة بالكساح، إذ يمكن أنّ يتعرض الطفل لبعض العوامل التي قد تَتَسبب بنقصِ فيتامين د داخل أجسامهم ونذكر منها ما يأتي:

  • الأطفال ذوي البشرة الداكنة، إذ تعمل مادة الميلانين في البشرةِ الداكنة على الوقايةِ من أشعة الشمس الضرورية لصنعِ فيتامين د.
  • الأطفال الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بسبب بقائهم داخل المنزل أو لارتدائهم الكثير من الثياب.
  • الأطفال الذين ولدوا في وقتٍ مُبكر وقبل الوقت المحدد للولادة.
  • الرضاعة الطبيعيّة، إذ لا يحتوي حليب الثدي على فيتامين د فيأخذون فيتامين د من محتوى جسم الأم؛ لذلك هم معرضون إلى نقص فيتامين د إنّ ما كانت الأم ذات بشرة داكنة أو تُعاني من نقص به.
  • الأطفال الذين يُعانون من أمراضٍ يمكن أنّ تؤثر في امتصاص فيتامين د، مثل: أمراض الكبد، والكلى، أو مشاكل في امتصاص الطعام.
  • الأطفال الذين يَتناولون أدوية للصرع، إذ يمكن أنّ تَتعارض مع فيتامين د.

 

احتياجات الرضع اليومية من فيتامين د

يجب إمداد الطفل الرضيع يوميًا إلى ما يُقارب 400 وحدة دوليّة من فيتامين د، إذ يحتوي كلّ لتر من حليب الأم على ما بين 5-80 وحدة دوليّة من فيتامين د؛ لذلك يجب إمداد الرضع بفيتامين د عن طريق استخدام قطرات فيتامين د المتوفرة في الصيدليات، واستشارة طبيب الأطفال عن الجرعة المناسبة التي يجب إعطائها للرضيع بناءً على عمره ووزنه، وفي حال تمّ فطم الرضيع عن حليب الثدي يجب تعويضه بحليب صناعيّ مُدعمّ بفيتامين د.

 

شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook