ماالذي يحدث لأجسامنا مع التقدم في العمر ؟

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماالذي يحدث لأجسامنا مع التقدم في العمر ؟

ماالذي يحدث لأجسامنا مع التقدم في العمر .

الشيخوخة عملية فسيولوجية مرتبطة بالعديد من التغيرات الجسمانية، لذا من خلال السطور القادمة سنقوم بتسليط الضوء على أهم التغيرات الجسدية التي تحدث مع تقدمنا في العمر .

  • المخ : مع التقدم في العمر، ينخفض معدل تجديد خلايا المخ، كما يتناقص معدل السيال العصبي ( النبضات العصبية ) بين الخلايا العصبية بالمخ، وهو ما يفسر سبب تدهور الذاكر النسبي وتناقص وظائف المخ لدى كبار السن.
  • الرئتين : مع التقدم في العمر ، فإن عضلات ما بين الأضلاع تبدأ بالتيبس نوعا ما ، وهو ما يحد نسبيا من حركات الشهيق والزفير، كذلك فإن حويصلات الرئة تفقد مرونتها المعهودة. كل هذه التغيرات تتسبب في شعور كبار السن بضيق الصدر وصعوبة التنفس عند بذل أي مجهود.
  • القلب : مع التقدم في العمر ، تقل الكفاءة الوظيفية لعضلة القلب ، كما أن الشرايين الرئيسية ( الشريان الرئوي ، الشريان التاجي ، الأورطى ) يكونون أكثر عرضة للتصلب أو الإنسداد الجزئي . كل هذه العوامل تزيد من فرص حدوث مشكلات القلب كتصلب الشرايين وإرتفاع ضغط الدم والأزمات القلبية .. إلخ .
  • العظام : تتكون خلايا العظام من نوعين رئيسيين من الخلايا ، وهما الخلايا المكونة للخلايا العظمية & الخلايا الآكلة ( الهادمة ) للخلايا العظمية . في مرحلة الطفولة تكون الخلايا المكونة للخلايا العظمية أكثر نشاطا من الخلايا الآكلة للخلايا العظمية ، في حين تكون معدلات نشاطهما متقاربة إلى حد كبير أثناء مرحلة الشباب ، أما مع التقدم بالعمر فإن الخلايا الآكلة للخلايا العظمية تميل إلى أن تكون أكثر نشاطا من الخلايا المكونة للخلايا العظمية ، مما يزيد من فرص الإصابة بالعديد من مشكلات العظام ، كالكسور العظمية وهشاشة العظام.
  • المثانة البولية : مع التقدم في العمر ، تصبح عضلات الحوض وعضلات المثانة البولية ضعيفة نسبيا ، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة الوظيفية على المثانة البولية ، لذا فإن مشكلات سلس البول أو إحتباس البول أكثر شيوعا في كبار السن .
شارك المقالة:
207 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook