ماالفرق بين متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء الميزات والأعراض

الكاتب: وسام ونوس -
ماالفرق بين متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء الميزات والأعراض

 

 

ماالفرق بين متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء الميزات والأعراض
 

عندما يتعلق الأمر بعالم أمراض الجهاز الهضمي، فقد تسمع الكثير من الاختصارات مثل IBD و IBS. مرض الأمعاء الالتهابي (IBD) هو مصطلح واسع يشير إلى التورُّم المزمن (التهاب) في الأمعاء. غالباً ما يتم الخلط بينه وبين متلازمة القولون العصبي (IBS) غير الالتهابية. على الرغم من أن الاضطرابين يشتركان في أسماء متشابهة وبعض الأعراض نفسها، إلّا أن بينهما اختلافات واضحة. تعلم الاختلافات الرئيسية هنا. التأكد من مناقشة مخاوف المريض مع طبيب الجهاز الهضمي.


القولون العصبي شائع للغاية في الواقع، تقدر المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية أنها تؤثر على ما يصل إلى 15 في المائة من السكان في جميع أنحاء العالم. وفقاً لـ Cedars-Sinai، يشكو حوالي 25 بالمائة من الأمريكيين من أعراض القولون العصبي. هذا هو أيضاً السبب الأكثر شيوعاً وراء بحث المرضى عن طبيب الجهاز الهضمي.


القولون العصبي هو حالة مختلفة بشكل واضح عن مرض الأمعاء الالتهابي. ومع ذلك قد يُظهر الشخص الذي تم تشخيص إصابته بالتهاب الأمعاء الالتهابي أعراضاً شبيهة بأعراض القولون العصبي. من المهم أيضاً معرفة أنه يمكن أن يكون لدى المريض كلا الشرطين في نفس الوقت. كلاهما يعتبر حالة مزمنة (مستمرة).
 

ميزات متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء
 

تتضمن بعض أنواع مرض التهاب الأمعاء ما يلي:
 

  • مرض كرون.
     
  • التهاب القولون التقرحي.
     
  • التهاب القولون غير المحدد.
     

على عكس مرض الأمعاء الالتهابي، لم يتم تصنيف متلازمة القولون العصبي كمرض حقيقي. وبدلاً من ذلك يُعرف باسم “الاضطراب الوظيفي”. هذا يعني أن الأعراض ليس لها سبب محدد. تشمل الأمثلة الأخرى للاضطرابات الوظيفية صداع التوتر ومتلازمة التعب المزمن (CFS).


خلافا للاعتقاد الشائع، القولون العصبي ليس حالة نفسية. لدى متلازمة القولون العصبي أعراض جسدية، ولكن لا يوجد سبب معروف. أحياناً تسمى الأعراض التهاب القولون المخاطي أو التهاب القولون التشنجي، ولكن هذه الأسماء غير صحيحة من الناحية الفنية. التهاب القولون هو التهاب في القولون، في حين أن القولون العصبي لا يسبب الالتهاب.


لا يُظهر الأشخاص المصابون بالتهاب القولون العصبي أي علامات سريرية للمرض وغالباً ما يكون لديهم نتائج اختبار عادية. على الرغم من أن كلتا الحالتين يمكن أن تحدث في أي شخص في أي عمر، يبدو أنه يحدث في العائلات.
 

 

أعراض متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء
 

تتميز متلازمة القولون العصبي بمزيج مما يلي:
 

  • وجع بطن.
     
  • تشنجات.
     
  • إمساك.
     
  • إسهال.
     

يمكن أن يسبب التهاب الأمعاء الالتهابي نفس الأعراض، بالإضافة إلى ما يلي:
 

  • التهاب العين.
     
  • التعب الشديد.
     
  • تندب معوي.
     
  • ألم المفاصل.
     
  • سوء التغذية.
     
  • نزيف المستقيم.
     
  • فقدان الوزن.


    كلاهما يمكن أن يسبب حركات الأمعاء العاجلة.
     

قد يعاني مرضى القولون العصبي من شعور بالإخلاء الناقص أيضاً. يمكن الشعور بالألم في جميع أنحاء البطن. غالباً ما يظهر في الجانب الأيمن السفلي أو الأيسر السفلي. يعاني بعض الأشخاص أيضاً من ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن دون أي أعراض أخرى.


يختلف القولون العصبي في كمية البراز المنتج. يمكن أن يتسبب القولون العصبي بمتلازمة القولون العصبي في ظهور براز رخو، ولكن الحجم يقع فعلياً ضمن الحدود الطبيعية. (يتم تعريف الإسهال بالحجم، وليس بالضرورة بالاتساق).


عادةً ما يعاني مرضى القولون العصبي مع الإمساك من أوقات عبور القولون العادية ( مقدار الوقت الذي يستغرقه انتقال البراز من القولون إلى المستقيم) أيضاً. اعتماداً على الأعراض الرئيسية يتم تصنيف مرضى القولون العصبي على أنهم يعانون من إمساك سائد أو سائد من الإسهال أو سائد من الألم.
 

دور الضغط على متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء
 

بما أن التهاب القولون العصبي غير موجود في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فمن الصعب على الباحثين فهم الأسباب الدقيقة للحالة الأخيرة. أحد الاختلافات الملحوظة هو أن القولون العصبي غالباً ما يتفاقم بسبب الإجهاد. قد تساعد تقنيات تقليل الإجهاد. بعض الطرق للتخفيف من الإجهاد التي يمكن تجربتها وتشمل ما يلي:
 

  • التأمل.
     
  • تمرين منتظم.
     
  • العلاج بالكلام.
     
  • اليوجا.

    قد يشتعل التهاب الأمعاء الالتهابي في حالات الإجهاد المنخفض والضغط العالي.
     

وفقاً للدكتور فريد سايبيل مؤلف كتاب (مرض كرون والتهاب القولون التقرحي)، لا يشعر الكثير من الناس أنه يمكنهم مناقشة القولون العصبي بسبب الوصمة الاجتماعية. يقول: “أنت لا تسمع الكثير من الناس يتحدثون عن” قيء التوتر “أو” إسهال التوتر “أو” بطن التوتر “، على الرغم من أن هذه الأمور شائعة.


يلاحظ الدكتور صايبل أيضاً أنه لا يزال هناك بعض الارتباك حول مرض التهاب الأمعاء لأن الأطباء اعتقدوا ذات مرة أن الحالة ناتجة عن الإجهاد. لا يوجد دليل على أن هذا هو الحال، ومع ذلك لا ينبغي أن يشعر مرضى داء الأمعاء بأي حال من الأحوال أنهم أحضروا الحالة على أنفسهم.
 

العلاجات لمتلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء
 

يمكن علاج القولون العصبي باستخدام بعض الأدوية مثل مضادات التشنج المعوية مثل hyoscyamine (Levsin) أو dicyclomine (Bentyl).

يبدو أن التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة تساعد بشكل أكبر. يجب على الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي تجنب تفاقم حالتهم بالأطعمة المقلية والدهنية والمشروبات التي تشتمل الكافيين.

يعتمد علاج التهاب الأمعاء الالتهابي على الشكل الذي تم تشخيصه. الهدف الأساسي هو علاج الالتهاب والوقاية منه. بمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى إتلاف الأمعاء.
 

الآفاق لمتلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء

قد يبدو أن التهاب الأمعاء الالتهابي و متلازمة القولون العصبي يتشاركان في أعراض متشابهة، لكن هاتان الحالتان مختلفتان مع متطلبات علاج مختلفة جداً. الهدف من التهاب الأمعاء هو تقليل الالتهاب الذي يسبب الأعراض. من ناحية أخرى قد لا يمكن علاج القولون العصبي بالأدوية لأنه لا يوجد سبب محدد. يمكن أن يساعد أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في تحديد حالة المريض الخاصة وتقديم أفضل خطة علاج وموارد لمساعدته على إدارة الأعراض.
 

علاجات طبيعية لمتلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء
 

هناك العديد من العلاجات الطبيعية وتغييرات نمط الحياة التي قد تحسن أعراض القولون العصبي لدى المريض مثل زيادة الألياف ببطء في نظامه الغذائي، وشرب الكثير من السوائل، وتجنب الأطعمة التي تزيد الأعراض سوءاَ مثل الكحول، والكافيين، والأطعمة الحارة، والشوكولاتة، ومنتجات الألبان، المحليات الاصطناعية، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الطعام في أوقات منتظمة، والحذر مع المسهلات والأدوية المضادة للإسهال.


تختلف التوصيات قليلاً بالنسبة لمرضى التهاب الأمعاء الالتهابي. إذا كان الشخص مصابًا بالتهاب الأمعاء الالتهابي، فقد يحتاج إلى تجنب منتجات الألبان والكحول والكافيين والأطعمة الحارة وقد يحتاج أيضاً إلى الحد من تناول الألياف وتجنب الأطعمة الدهنية.


لا يزال من المهم شرب الكثير من السوائل مع التهاب الأمعاء الالتهابي. يجب عليه أيضاً تناول وجبات صغيرة والنظر في تناول الفيتامينات المتعددة. أخيراً، يجب أن تتجنب التدخين وتقلل من مستوى التوتر باستخدام تقنيات مثل التمارين الرياضية أو الارتجاع البيولوجي أو تمارين الاسترخاء والتنفس المنتظمة.

شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook