مادور العلاج الوظيفي في المهنة الوظيفية:

الكاتب: وسام ونوس -
مادور العلاج الوظيفي في المهنة الوظيفية:

 

 

مادور العلاج الوظيفي في المهنة الوظيفية:
 

ما هو مفهوم المهنة؟
 

المهنة كغاية هي مجموعة الأنشطة والمهام التي تشتمل على الأدوار، حيث تُعدّ هدف وظيفي للشخص الذي يحاول تحقيق ذاته في بيئة معينة باستخدام القدرات التي يمتلكها وأيّ تعديلات قد تكون ضرورية. الهدف هو إعادة تعلم المهنة ضمن البيئة العرفية.


يستخدم المعالج المهني تحليلًا يركز على بيئة الشخص والمهنة، يتضمن التدخل الناجح تطابقًا بين أهداف المريض وقدراته والمهمة نفسها وتصور المريض لتحدي المهمة وإحساس المريض بالكفاءة الذاتية فيما يتعلق بالمهمة والبيئة التي سيتم تنفيذ المهمة فيها. وقد تتفق هذه النظرة مع نظرية التحكم الحركي الديناميكي والتي تشير إلى أن أنماط الحركة تنشأ من التفاعل بين قدرات الشخص والبيئة وهدف المهنة.


الوظيفة كما في النهاية تعادل إلى حد ما الأنشطة ومشاركة منظمة الصحة العالمية للتصنيف الدولي للأداء حيث تحقق المهنة كهدف تأثيره العلاجي من صفات العزيمة والمعنى. كما يُفترض أن الهدف هو تنظيم السلوك ويفترض أن المغزى يُحفّز الأداء.


تنظم المهنة الهادفة للنهاية سلوك الشخص ويومه وحياته، وتعتبر غاية في تحقيق الهدف من خلال تركيزها على إنجاز الأنشطة والمهام. حيث يركز إعداد الهدف المتمحور حول المريض على اهتمام المريض وحماسه في المهن المهمة. سيحتاج المريض إلى مساعدة المعالج لتطوير أهدافه أو أهدافها العامة إلى أهداف ذكية ومهمة، أيّ أهداف محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وواقعية ومحددة الوقت، من خلال هذه الأهداف، يمكن لكل من المريض والمعالج تقدير التقدم.
 

المهنة غاية ليست هادفه فحسب، بل لها معنى أيضًا لأنها أداء الأنشطة أو المهام التي يراها الشخص مهمة. فقط المهنة ذات المعنى تبقى في ذخيرة حياة الشخص كما يعتمد معنى المهنة كنهاية على قيم الشخص وسياقه، يشمل السياق البيئة المادية والاجتماعية والثقافية والزمنية والشخصية والافتراضية أحيانًا التي يحدث فيها تنفيذ المهنة / الوظيفة وينبع المعنى أيضًا من رغبة الشخص في الحفاظ على نزاهته الشخصية والتي يتم تعريفها على أنها شعور مُرضٍ بالكمال ينتج من الشعور بأهمية المشاركة في بعض المهن أو الأداء بطريقة معينة، وذلك من تقدير الشخص لمكافأته من حيث النجاح أو المتعة أو ربما من التهديد بعواقب وخيمة إذا لم يشارك الوظيفة.
 

المعنى فردي وعلى الرغم من أن المعالج المهني يمكنه تخمين ما قد يكون ذا مغزى للمريض بناءً على تاريخ حياة الشخص، يجب على المعالج أن يتحقق مع كل مريض من أن المهنة المعينة لها معنى بالنسبة هذا الشخص الآن وتحقق من أن الشخص يرى قيمة في إعادة تعلمه. قد لا يتعلق ما يجد الشخص ذا مغزى بالتاريخ المهني فحسب، بل قد يكون أيضًا دالة على المكان الذي يكون فيه على مسار التعافي / التكيف. وهذا يعني أنه حتى إذا كان لدى شخص ما تاريخ مهني في حب الطهي، فقد لا يكون مستعدًا عاطفياً للقيام بمهام الطبخ بعد إصابة أو مرض مدمر لأن هذا سيجبره على مواجهة خسارته وبالتالي لن يكون له معنى إيجابي لها.
 

 

يمارس المعالجون المهنيون نهجًا يركز على المريض ويتضمن اختيار المريض للأهداف المهنية الأكثر أهمية في هذا الوقت. ولا يمكن للمعالج أن يستبدل قيمه أو أحكامه بناءً على التاريخ المهني فقط في اختيار الأهداف المهنية المناسبة للمريض. كما يبدو أن التقييم الجديد، تقييم المشاركة الفعّالة في النشاط هو مقياس صالح وموثوق به للنشاط الهادف. بحيث يقيس الوقت الذي يقضيه في القيام بـ 28 نوعًا من النشاط (يمكن للمستجيب أن يضيف إلى القائمة) ومدى أهمية كل منها أو تحقيقه شخصيًا ومدى مساهمة كل منها في الصحة البدنية أو العقلية وسبب قيام الشخص بالنشاط ( يحتاج إلى أو يسعى إلى تجربة جديدة أو يتواصل مع الناس أو يعطي إحساسًا بالإنجاز).


المعنى ليس مصطلحًا نفسيًا فحسب، بل هو أيضًا آلية للتغيير. إنه يُؤثّر على الأداء العصبي كما شوهد في دراسة التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني، الذي اكتشف أن تنشيط الدماغ يختلف مع معنى الإجراء بغض النظر عن استراتيجيات الأشخاص. نيومان نورلوند وآخرون. اكتشف (2010)، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، أن بعض الخلايا العصبية في الدماغ، نظام العصبونات المرآتية البشرية يميز بين الأفعال ذات المعنى والتي لا معنى لها.
 

الخصائص العلاجية وتأثيرات المهنة كوسيلة وعلى أنها نهاية:
 

  المهنة كوسيلة المهنة كنهاية
العزيمة ينظم القدرات، مثل الحركة والإدراك. ينظم القدرات في أنشطة ومهام وأدوار.
المغزى يحفز الانخراط في المهنة العلاجية. يحفز المشاركة في الأنشطة والمهام وأدوار الحياة.
التأثير المهنة، من خلال طلب المهمة يعالج القدرات. المهنة، من خلال التكيف أو التعليم تستعيد أنشطة ومهام أدوار الحياة.

العادات والروتينات كمكونات المهنة كنهاية:
 

تعتمد معظم أدوار الصيانة الذاتية والعديد من أدوار التطوير الذاتي والتعزيز الذاتي على العادات والروتين والتي تتم ممارستها منذ فترة طويلة وتلقائية. حيث تؤدي الإصابة والمرض والتغير البيئي والتغيرات الكبيرة في الحياة (على سبيل المثال، الانتقال أو الزواج أو ولادة طفل أو وفاة الزوج أو التقاعد أو الوظيفة الأولى) إلى تعطيل الروتين والعادات المفيدة التي قد تسبب خللاً وظيفيًا.


قامت دراسات عديدة بتجميع المؤلفات المتعلقة بالعادات وقد وصفت تسعة أنواع من العادات، تتراوح من التشنجات اللاإرادية (الأفعال المتكررة المتقطعة لجزء من الجسم) إلى العادات (تصرف الشخص أو الطريقة المعتادة للتصرف في المجتمع).


كما يهتم المعالجون المهنيون الذين يعالجون الأشخاص الذين يعانون من خلل وظيفي بدني بالعادة كنشاط يومي، مثل تنظيف الأسنان والروتين المحدد على أنه نمط سلوك محدد جيدًا أو سلسلة من الأنشطة التي تمكن من اتخاذ إجراءات معقدة أنجزت بكفاءة وبقليل من الاهتمام مثل القيادة أو الاستحمام وارتداء الملابس استعدادًا للذهاب إلى العمل.


الروتينات هي أنماط أداء تعطي ترتيبًا لمدى الحياة حيث يتم التحكم في العادة والروتين بشكل تلقائي ويتم التحكم فيهما دون تفكير واعي، حتى يتم إزعاجهما بسبب التغيير في البيئة أو قدرات الشخص أو يفشلان في تحقيق الهدف، وفي ذلك الوقت يجب على الشخص الانتباه وتعديل الإجراءات. كل من العادة والروتين يحرران العقل للانتباه إلى المهن الأكثر تعقيدًا.


يتم تعلم العادات من خلال تكرار إجراء ما في ظل ظروف إشارة معينة وينتج عن هذا الإجراء مكافأة يمكن أن تكون بسيطة مثل الحلاقة الناجحة لوجه الشخص بشكل نظيف في الصباح. في البداية، كما يجب أن يركز الشخص على الفعل ولكن مع التكرار واتساق السياق، لا يلزم سوى القليل من الاهتمام.


يمكن الحفاظ على العادات والروتين بعد الإصابة أو المرض إذا تم وضع المريض في السياق أو البيئة المعرفية التي توفر إشارات لسن الإجراء المعتاد. مثل هذا الحفظ سيمكن الشخص من الانخراط في مهن مهمة سابقًا وإن كانت تلقائي وعندما لا يكون قادرًا على تعلم طرق جديدة بسهولة بسبب تلف الدماغ. سيكون المعالجون مهتمين بتحديد ما إذا كان قد تم الحفاظ على مثل هذه العادات في المرضى الذين يعانون من إصابات في الدماغ عن طريق تحديد السياق بطريقة قد تؤدي إلى الاستجابة المعتادة.


عندما يتم إزعاج العادات أو الروتين، على سبيل المثال الانتقال إلى دار لرعاية المسنين أو بعد صدمة مفاجئة تصبح الحياة فجأة فوضوية ومربكة، على عكس تنظيم الاستعدادات الصباحية والتنقلات وروتين العمل وما إلى ذلك. ممّا ساهم في تحقيق الكفاءة والتوجيه الحياة قبل التغيير. سيعترف المعالج بهذه الخسارة مع المريض ويستعد لتطوير عادات وروتين جديد، في ضوء الظروف الجديدة. لتطوير إجراءات أو عادات جديدة يمكن للمعالجين التلاعب بالبيئة وكذلك تعليم الشخص بطريقة متسقة سلاسل جديدة من الإجراءات مرتبطة بإشارة من شأنها أن تثير الإجراء المتسلسل.


في دراسة أجريت على البالغين السويديين الذين تتراوح أعمارهم بين 42 و 82 عامًا والذين أصيبوا بسكتة دماغية، كان المرضى محبطين في وظائفهم اليومية لأنهم لم يتمكنوا من ممارسة عاداتهم السابقة بسبب ضعفهم ومع ذلك، فقد قاوموا إجراء تعديلات أو تطوير عادات جديدة لأنهم يخشون أن يؤدي ذلك إلى تقليل المكاسب التي يمكن أن يحققوها لإعاقاتهم الجسدية من خلال النضال. لقد رأوا أن تطوير عادات جديدة أمر ضار كما يجب استكشاف إمكانية هذا النوع من التفكير مع المرضى الذين يقاومون فوائد تعلم عادات جديدة.


بعض العادات أو الإجراءات الروتينية لا تعزز الصحة وتحتاج إلى تغيير، على سبيل المثال، الجلوس لفترات طويلة دون تغيير الوضعيات لتخفيف الضغط على البشرة غير الحساسة. قد يؤدي السياق إلى فعل معتاد حتى عندما ينوي الشخص التصرف بشكل مختلف، مثل الانخراط في أنشطة تمتص الانتباه، مثل لعب ألعاب الفيديو.


في هذه الحالة، سيحاول المعالجون مقاطعة الجانب المعتاد للفعل (الجلوس لفترات طويلة في هذه الحالة) عن طريق تغيير الإشارات البيئة / السياق و / أو تغيير المكافأة، أي ضمان أن الإجراء لا يحقق الهدف الذي توقعه الشخص. على سبيل المثال، يمكن للمعالج تركيب مفتاح حساس للضغط به مؤقت أسفل وسادة الكرسي المتحرك والذي من شأنه إيقاف تشغيل الكمبيوتر إذا لم يتم تخفيف الضغط بعد عدة دقائق.

شارك المقالة:
43 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook