مادور العلاج الوظيفي في تقييم الوظيفة المهنية

الكاتب: وسام ونوس -
مادور العلاج الوظيفي في تقييم الوظيفة المهنية

 

 

مادور العلاج الوظيفي في تقييم الوظيفة المهنية

 

أنسجة الندبة SCAR TISSUE:
 

النسيج الندبي وخاصة الندوب التي تعبر المفاصل أو تعمل على طول الأوتار، يمكن أن يُؤثّر بشكل كبير على الحركة. تلتئم جميع الجروح بالأنسجة المتندبة، لكن ليس كل الأنسجة المتندبة تؤثر على الحركة. يجب وصف حجم ولون وخصائص أي جروح أو ندبات خلال التقييمات الأولية واللاحقة. عادة، من خلال معالجة أنسجة الندبات بالمضارب و ضغط الجلد حول الندبة، يمكن للمعالج تحديد ما إذا كانت هناك أي تصاقات ندبة غير كافية ويمكن أن يكون تجعد الجلد حول الندبة بالحركة علامة على الالتصاقات.
 

قوة العضلات:
 

إن القوة العضلية، “قدرة العضلات على ممارسة القوة”، هي عنصر رئيسي في قوة العضلات أما الضعف فهو نقص أو تقليل قوة العضلات أو مجموعة العضلات. عندما يحد الضعف أو يضعف الأداء المهني للفرد، من الضروري تحديد درجة الضعف وتوزيعه لوضع خطة تدخل مناسبة. يمكن أن يركز العلاج على علاج الضعف أو يمكن أن يركز على طرق بديلة لإنجاز المهمة ويمكن أن يظهر الضعف في عدة أشكال، يمكن أن يكون عامًا، كما هو الحال مع متلازمة Guillain-Barré أو يمكن أن يكون محليًا، مثل آفة الأعصاب الطرفية. في الحالة الأولى، يتم تقييم العضلات في جميع أنحاء الجسم. في الحالة الأخيرة، يتم اختبار العضلات التي يعصبها العصب المصاب. في كلتا الحالتين، تكون العضلات التي يتم اختبارها هي العضلات التي تساهم في القيود الوظيفية التي سيركز عليها العلاج.


يستخدم الحد الأقصى من الانكماش الطوعي (MVC) وهو أقصى قدر من التوتر يمكن أن ينتج تحت السيطرة الطوعية، بشكل شائع لقياس القوة لأن اختبار العضلات هو قياس الانكماش الطوعي للعضلة المعزولة أو مجموعة العضلات، فإن اختبار القوة غير مناسب للمرضى الذين يفتقرون إلى القدرة على التعاقد مع عضلة واحدة أو مجموعة عضلية في عزلة مثل المرضى الذين يظهرون حركة منقوشة.


يتم استخدام تقنية تسمى “اختبار الكسر”. في اختبار الكسر، يتم وضع العضلات المراد اختبارها في أفضل ميزة ميكانيكية لها. بمجرد وضع الطرف يُطلب من المريض أن يحتفظ بالمنصب حيث يضفي المختبر قوة خارجية (أي يده وقوته الخاصة) للتغلب على القوة الانكماشية للعضلة أو مجموعة العضلات. بمعنى آخر، يحاول المعالج كسر التقلص المتساوي القياس للمريض.


رسالة السلامة: يجب على المعالج التأكد من أن توفير المقاومة لا يمنعه التشخيص أو أوامر الجراح للعلاج. على سبيل المثال، وضع مقاومة ضد مريض يعاني من كسر في الشفاء، بعد العمليات الجراحية المختلفة مثل إصلاح الأوتار أو الأعصاب بعد جراحة الصدر / القلب / الرئة. في البداية بعد احتشاء عضلة القلب، حيث يوجد تاريخ من ورم خبيث في العظام أو بعد الظهر / هو بطلان جراحة الرقبة. يجب أيضًا اتخاذ الاحتياطات مع مختلف الاضطرابات العصبية التنكسية حتى لا تجهد العضلات المتعبة أو الضعيفة.


يشير مصطلح الميزة الميكانيكية إلى علاقة الطول والشد للعضلة. يساهم التوتر السلبي الذي تمارسه المكونات المرنة في العضلات المطولة والأنسجة المحيطة والتوتر النشط الناتج عن العناصر المتقلصة للعضلة المتعاقدة في التوتر الكلي للعضلة حيث تكون العضلة قادرة على توليد أكبر توتر كلي لها أو تحمل أثقل حمل عند وضعها على طول يمنحها أفضل ميزة ميكانيكية. هذا عادة ما يكون أطول بقليل (10٪) من طول الراحة.
 

التوتر المتطور (النشط) وهو التوتر الكلي مطروحًا منه المساهمة المرنة، يكون أكبر عند الراحة ولكنه ينخفض ​​مع تقصير أو إطالة العضلات. يستخدم مبدأ الطول والتوتر للحصول على أفضل استجابة من المحرك الرئيسي أثناء اختبار العضلات. علاوة على ذلك، يتم استخدام هذا المبدأ لتقليل مساهمة العضلات المتآزرة عند اختبار المحرك الأساسي. يتم وضع العضلات التآزرية في عيب ميكانيكي (إما مطول أو قصير)، بينما يُطلب من المحرك الأساسي مقاومة القوة المطبقة. بالنسبة للعضلات أو المجموعات العضلية الضعيفة جدًا لمقاومة القوة الخارجية، يتم تقييم قوة العضلات عن طريق التقلص المتساوي التوتر، حيث تكون العضلة مطلوبة لتحريك كتلة جزء الجسم ضد الجاذبية بدون مقاومة مطبقة أو مع انخفاض تأثير الجاذبية.


تعتبر الجاذبية كمقاومة متغيرًا مهمًا وتستخدم لاختبار جميع الحركات عندما تكون عملية حيث يتم وصف الإجراءات القياسية للتقييم ضد الجاذبية والجاذبية. اختبارات UE الموصوفة في الغالب هي اختبارات الحركة لغرض تقييم القوة من حيث القدرة الوظيفية. يتم تضمين اختبارات العضلات الفردية في الرسغ واليد بسبب مسؤولية المعالج المهني في إعادة تأهيل إصابات اليد. حركات الوجه والرأس والرقبة والجذع، على الرغم من أهميتها في تقييم بعض المرضى لم يتم تضمينها في مصلحة الحفاظ على الفضاء.


قبل بدء MMT، يجب إجراء مسح ROM لتحديد ROM المتاح في كل وصلة. على الرغم من أن النطاق المتاح يعتبر ROM كاملًا لأغراض اختبار العضلات، فيجب إجراء تدوين لأي قيود ويتم تعيين درجة للعضلة أو العضلات وفقًا لكمية المقاومة التي يمكن أن تتخذها. هناك اعتبارات إضافية عند إجراء MMT. أولاً،على الرغم من اختلاف التعب بالنسبة لكل شخص ولكل عضلة فإن الراحة لمدة دقيقتين بين تقلصات الجهد القصوى للعضلة نفسها تعتبر مناسبة. ثانيًا، من أجل راحة المريض وراحته يتم إجراء جميع الاختبارات في موضع واحد قبل أن يتغير المريض إلى وضع آخر. أيضاً، عادة ما يتم الاحتفاظ بمواقف الرأس والرقبة والأجزاء القريبة من الاختبار إلى الاختبار على الرغم من أن نتائج الدراسة الأولية أشارت إلى أن هذا لا يؤثر على تطور التوتر.


يمكن أن توفر الطرق الأخرى لاختبار العضلات بيانات أكثر تحديدًا فيما يتعلق بالقوة، مثل اختبار الحركة المتوازنة الذي يتم إجراؤه في الغالب في البحث والقياس الديناميكي المحمول والذي يستخدم MMT الذي تم إعداده باستخدام مقياس الديناميت مباشرة مقابل جزء الجسم الذي يتم اختباره لتسجيل قوة عضلية معينة عند تطبيق المقاومة. تُظهر غالبية الأبحاث الموثوقية والصلاحية من المعتدل إلى الجيد باستخدام مقياس الديناميكي المحمول باليد ويبدو أن القيود تتمثل في عدم وجود إجراءات اختبار موحدة وعدم قدرة المعالج على المقاومة ضد جزء الجسم الذي يتم اختباره، يتم وضع المفصل في وضع القضاء على الجاذبية ويتم وضع دينامومتر محمول عموديًا على قطاع الأطراف. يُطلب من المريض بناء الحد الأقصى من الانقباض مقابل مقياس الديناميكي لمدة تتراوح من ثانية إلى ثانيتين ثم الاحتفاظ بهذا الانقباض مقابل مقياس الديناميت لمدة 4-5 ثوانٍ. المقياس المسجل هو القيمة المتساوية القصوى التي حققها المريض. هذا النوع من القياس مفيد بشكل خاص لتقدير مقاومة الجاذبية.
 

 

إجراءات فحص العضلات:
 

  • شرح الإجراء وأظهار الحركة المطلوبة.
     
  • وضع المريض بحيث يكون اتجاه الحركة ضد الجاذبية.
     
  • تثبيت بالقرب من المفصل الذي سوف يتحرك لمنع الاستبدال.
     
  • توجيه المريض للانتقال بنشاط إلى الموضع النهائي. إذا كان المريض لا يستطيع التحرك بنشاط ضد الجاذبية، ضع المريض في وضع القضاء عليه واطلب منه أن يتحرك بنشاط في هذا الموقف.
     
  • إذا كان المريض يستطيع التحرك بنشاط ضد الجاذبية، أخبر المريض أن يمسك الانقباض في الموضع النهائي.
     
  • تطبيق المقاومة: إلى الطرف البعيد من الجزء الذي تدخل فيه العضلة، في الاتجاه الذي أتت منه الحركة، من خلال البدء بمقاومة خفيفة وزيادة المقاومة القصوى خلال فترة من 2 إلى 3 ثوان.
     
  • قم بالجس على المحرك الأساسي لتحديد ما إذا كانت العضلة تنقبض أو ما إذا كانت عضلات الجاذبية و / أو التآزر يتم استبداله.
     
  • سجل الدرجة المناسبة وفقًا للمقاومة التي تم تحملها قبل انكسار العضلات أو بمقدار الحركة التي تم تحقيقها بدون مقاومة في وضع مضاد للجاذبية أو وضع الجاذبية.
     

الدقة والموثوقية:
 

الموثوقية أمر أساسي للتقييم الهادف. الأكثر أهمية لموثوقية عشرات الاختبارات المتكررة هو الالتزام الصارم بالإجراءات الدقيقة للاختبار. بالإضافة إلى ذلك، تتأثر موثوقية نتائج اختبار العضلات باهتمام المريض وتعاونه وتجربة ونبرة صوت المختبر، مع زيادة حجم التسبب في تقلصات عضلية أكبر. البيئة الأكثر ملاءمة وخالية من التشتيت ودرجة حرارة مريحة وإضاءة مناسبة. العوامل الأخرى المعروفة للتأثير على النتيجة هي الموقف والتعب وقدرة المريض على فهم الاتجاهات والتشخيصات التشغيلية للمعالج من مختلف الدرجات ومواقع الاختبار، للحصول على الموثوقية ، يجب التحكم في هذه المتغيرات من اختبار إلى اختبار وبين المعالجين في نفس المنشأة. من الضروري للمعالج عديم الخبرة أن يطور شعورًا حركيًا بالمقاومات الدنيا والمعتدلة والحد الأقصى من خلال العمل مع المعالجين ذوي الخبرة، كل اختبار نفس المريض ومناقشة الدرجة المراد تعيينها.


MMT هو إجراء صالح وموثوق لقياس قوة العضلات، وجدت دراسة موثوقية لاختبار عضلات اليد الجوهرية علاقة الارتباط بين الموثوقية داخل الجسم لتتراوح بين 0.71 إلى 0.96 ومن 0.72 إلى 0.93 للموثوقية الداخلية، العلاج المداوم بالميثادون على المرضى الذين يعانون من ضمور العضلات الدوشيني وباستخدام طريقة قياسية للاختبار ومقياس درجات مجلس البحوث الطبية المعدل، وجد أن الموثوقية لدرجات العضلات 0-5 تتراوح بين 0.80 إلى 0.99. كانت الدرجات الأكثر موثوقية 3 وأدنى، مع أقل الدرجات الموثوقة هي 3 (0.80) ، 4 (0.83) و 5 (0.83)، تلك التي تنطوي على إحساس حركي متطور للمقاومة الدنيا والمتوسطة والقصوى.

شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook