مادورالعلاج الوظيفي في التأثيرات على الوصول والسلامة البيئية:

الكاتب: وسام ونوس -
مادورالعلاج الوظيفي في التأثيرات على الوصول والسلامة البيئية:

 

 

مادورالعلاج الوظيفي في التأثيرات على الوصول والسلامة البيئية:
 

تُؤثّر المواقف المجتمعية والثقافية المختلفة على درجة جعل البيئة المادية سهلة الوصول وشاملة وآمنة للأشخاص ذوي الإعاقة. وتعكس معايير ممارسة العلاج المهني أيضًا هذه الآراء العالمية. كما تتجلى هذه التأثيرات في التشريعات الوطنية والتشريعات الحكومية أو الإقليمية ومعايير البناء ومتطلبات الممارسة المهنية.
 

التشريع والقوانين لحقوق ذوي الإعاقة:
 

على مدى العقدين الماضيين، تم تحقيق خطوات كبيرة في جميع أنحاء العالم في سن القوانين لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان مشاركتهم الكاملة والفعّالة والاندماج في المجتمع، حيث تم تبني اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في ديسمبر ودخلت حيز التنفيذ في مايو وتُعدّ الاتفاقية إنجازًا كبيرًا بعد عقود من العمل من قبل الأمم المتحدة لتغيير المواقف والنهج تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة.


كما تعتمد الاتفاقية تصنيفًا واسعًا للأشخاص ذوي الإعاقة والغرض منه هو تعزيز وحماية وضمان تمتع جميع الأشخاص ذوي الإعاقة الكامل والمتساوي بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتعزيز احترام كرامتهم المتأصلة.


في الولايات المتحدة، تم تصميم قانون الأمريكيين ذوي الإعاقة، وفي كندا قانون ذوي الإعاقة في أونتاريو لتمكين مشاركة وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع. حيث أن مفتاح هذه القوانين هو التزام المجتمع بتوفير وسائل الراحة المعقولة لضمان إمكانية الوصول إلى الخدمات العامة والمرافق والنقل والتوظيف والإقامة والاتصالات.


تضمن التسهيلات المعقولة عدم استبعاد أيّ شخص معوق من الخدمات أو رفضه، وتعتبر خطوات تفصيلية يجب أن تتخذها خدمات وبرامج ومرافق القطاعين العام والخاص للامتثال وتنفيذها. كما أنها تتناول وسائل الراحة المطلوبة وتوافر الموارد وتعديلات على السياسات والممارسات والإجراءات وإزالة الحواجز وأشكال بديلة من الخدمات مثل، خدمات عبور يمكن الوصول إليها عندما تكون المرافق العامة الرئيسية غير متوفرة.


بالإضافة إلى ذلك، يوفر قانون التعديلات تعريفاً منقحاً لـ “الإعاقة” ليشمل على نطاق أوسع الإعاقات التي تحد بشكل كبير من المشاركة في نشاط الحياة الرئيسي، مثل العمل. ويوضح التصميم الميسر للتعديلات كيف يجب أن تلتزم كل من خدمات وبرامج ومرافق القطاعين العام والخاص بمتطلبات إمكانية الوصول وتنفيذها.


وقد خضعت التشريعات للتنقيحات مؤخرًا لتوفير المزيد من الوضوح والتوجيه حول المتطلبات في تعديلات خاصة فيما يتعلق بسلطتها المحدودة على خدمات القطاع الخاص. قد يكون تغيير البيئة المادية مكلفًا ومعقدًا في التنفيذ ومن المتوقع أن يقدم أصحاب العمل “تسهيلات معقولة” للموظفين ذوي الإعاقة، طالما أن هذه لا تسبب “مشقة لا داعي لها” لصاحب العمل.
 

يُتوقع من هذه القوانين بمرور الوقت، إزالة الحواجز وتحسين إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة. ومع ذلك، فإن تحليل تأثير هذه ااتشريعات مختلط حيث يوضح تحليل السياسة الاجتماعية التغييرات في مواقف وممارسات الأمريكيين ويظهر أنه قد حسن نوعية الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة، وقد أظهرت الدراسات مسح تمثيلي كبير لأصحاب الأعمال الصغيرة أن أعمالهم تتوافق مع قانون حماية حقوق ذوي الإعاقة من خلال استيعاب المرضى ذوي الإعاقة والموظفين المعوقين الذين يعملون بالفعل ويذكرون أيضًا أن المستفيدين فاقوا التكاليف. وقد نأمل أن تستمر التعديلات على التشريعات لتساهم بشكل أكبر في تحسين إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة، لأن وجهة نظر الأشخاص ذوي الإعاقة لم تكن واعدة قبل عقد من الزمن.
 

 

على الرغم من أن القوانين والتشريعات المماثلة في العديد من الولايات القضائية لا تفرض المشاركة المهنية في تحقيق المعايير المنصوص عليها، فإن المعالجين المهنيين، المهرة في التحليل المهني والتقييم البيئي مناسبون تمامًا للمساعدة في تلبية متطلبات التشريع. نظرًا لأن هذه القوانين ضرورية لتحسين إمكانية الوصول والاستقلال وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية. كما يجب على المعالجين المهنيين اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعرف على هذه القوانين واستخدامها.
 

معايير البناء المناسبة لذوي الإعاقة:
 

في عام 2004، أصدر مجلس الوصول في الولايات المتحدة إرشادات إمكانية الوصول المحدثة (قانون المجلس المعماري) للمباني الجديدة أو المعدلة والتي توفر إمكانية الوصول مع اقتراحات لحلول الوصول “القابلة للتحقيق بسهولة”. على سبيل المثال، يتم عرض متطلبات المدخل المنحدر إلى مبنى في قائمة التحقق، حيث يمكن للمعالج المهني مساعدة الشركات على استخدام هذه الأداة وتحديد الأولويات لتحقيق إمكانية الوصول.
 

العلاج الوظيفي ومتطلبات الممارسة المهنية:
 

تسترشد ممارسة العلاج المهني أيضًا باللوائح المهنية. حيث يتم تطوير معايير الممارسة والكفاءات الأساسية والوظائف المتوقعة من المعالجين على المستوى الوطني ومستوى الولاية أو المقاطعة وتوفر معايير تقييم الأداء. عادةً ما تكون هذه الإرشادات عامة بطبيعتها وتنطبق على جميع المعالجين بغض النظر عن المنطقة أو المكان أو مجال تركيز الممارسة وتعتبر المعرفة والقدرة على إجراء تقييمات السياق أو البيئة من الكفاءات الأساسية ووظائف الممارسة لجميع المعالجين المهنيين.
 

دور المعالج المهني في تقييم البيئة:
 

من الناحية المثالية، يجب على المعالج المهني اختيار الأدوات ذات المعايير، من أجل مراعاة العلاقة بين العوامل الشخصية وخصائص البيئة والمهنة. علاقة (PEO) ديناميكية ومعقدة ومتشابكة وبالتالي يصعب قياسها أكثر من التفاعلات التي يمكن فهمها من خلال تقييم المكونات المنفصلة. نظرًا لأنه تم تطوير عدد قليل جدًا من المقاييس لتقييم علاقة (PEO) المعقدة هذه.


تم تصنيف التقييمات من خلال الإعداد: تلك المناسبة لتقييم المنازل والمجتمع ومكان العمل ويتم تضمين المعلومات الأساسية حول كل تقييم، بما في ذلك تحليل نقاط القوة والضعف للأداة، لمساعدة المعالجين المهنيين على تحديد الأداة (الأدوات) الأكثر ملاءمة لأغراضهم تم توجيه نقد كل أداة باستخدام نموذج وإرشادات تقييم مقاييس النتائج.


حيث أنشأت معظم الأدوات خصائص قياس. ومع ذلك، فقد تم تضمين بعض المقاييس الفريدة التي تتمتع بصلاحية جيدة للمحتوى والاستخدام السريري ولكن الدراسات الرسمية لخصائص القياس غير متوفرة أو غير مكتملة.
 

تقييم الوصول إلى المنزل:
 

يمكن أن يكون التقييم المنزلي الذي يكمله المعالج المهني مكونًا مهمًا في عملية العلاج المهني، لا سيما أثناء عملية تخطيط الخروج للمرضى العائدين إلى المنزل من المستشفى أو مكان إعادة التأهيل. يعتبر تقييم الأداء المهني في منزل المريض وثيق الصلة بالسياق، ففي دراسة تقارن نتائج التقييم بين تقرير المنزل أو المريض أو الوكيل وتقييم الأداء المستند إلى العيادة، وجد أن تقييم الأداء المنزلي يوفر انعكاسًا دقيقًا لقدرة المرضى على الإدارة في هذا الإعداد والذي لا يمكن استبداله بالتقرير الذاتي أو وكيل مقدم الرعاية أو تقييمات الأداء المستندة إلى العيادة.


أثناء التقييم المنزلي، يمكن للمعالجين تقييم درجة ملاءمة الشخص وإكمال أدواره اليومية والبيئة المنزلية. هذا النهج الفردي مهم للغاية، لأن العوامل التي تُؤثّر على صالح (PEO) ستختلف عبر الظروف الصحية والإعاقات. فعلى سبيل المثال، ستكون طبيعة مشكلات الأمان وإمكانية الوصول في المنزل مختلفة تمامًا بالنسبة لشخص مصاب بمرض الزهايمر مقارنة بشخص مصاب في النخاع الشوكي. وبالتالي، يمكن للمعالجين تحديد العوائق التي تحول دون المشاركة والتوصية بتعديلات على البيئة التي تضمن الاستقلالية والسلامة المثلى لكل مريض على حدة.


إن ضمان قدرة البيئات المنزلية للمرضى على تزويدهم بالدعم الذي يحتاجون إليه أمر بالغ الأهمية لتمكينهم من الاستمرار في العيش بأمان في المنزل. من المهم أيضًا أن يدرك المعالجون أن الناس لديهم ارتباط كبير بمنزلهم، كل من ممتلكاتهم والطريقة التي يبدو بها منزلهم ذات مغزى بالنسبة لهم على الرغم من أن المعالج قد يرى ميزات معينة على أنها حواجز وعوائق أمام الأداء والسلامة المهنية، فقد يكون لدى المريض وجهة نظر مختلفة حول أهمية تلك الميزات. وبالتالي، يجب على المعالجين إظهار الحساسية لوجهات نظر المرضى حول منازلهم أثناء التقييمات المنزلية.
 

تتوفر العديد من التقييمات المنزلية الموحدة للمعالجين المهنيين لاستخدامها مع المرضى والأسر لتحديد مشاكل الأداء المهني في المنزل والحواجز البيئية والموارد المحتملة. وقد ناقش الباحثون الاستخدام المحدود للتقييمات المنزلية الموحدة من قبل المعالجين المهنيين. وفي الممارسة السريرية، حيث يحتاج تقديم الخدمة إلى مبرر يمكن أن يكون استخدام التقييمات المنزلية الموحدة مهمًا لضمان اكتمال التقييم الشامل لتلبية احتياجات المريض وتبرير طلبات المعدات وتعديلات المنزل.


وقد تم تقديم استعراض لأدوات التقييم لتوجيه التكيفات المنزلية، حيث تم جمع معلومات عن 16 تقييمًا ومع ذلك، تضمنت 6 فقط من هذه الأدوات دليلاً على خصائص القياس الخاصة بها. على الرغم من أن بعض التقييمات المنزلية تركز بشكل حصري تقريبًا على البيئة المادية (مثل إمكانية الوصول والمخاطر المنزلية) وهو رقم متوفر الآن والتي تأخذ في الاعتبار عوامل مثل التفضيلات الشخصية للموارد البيئية والدعم الاجتماعي الذي يقدمه مقدمو الرعاية ومواقف مقدمي الرعاية.


تتضمن تقييمات المنزل عادةً فحص (PEO) المناسب للمريض داخل بيئته المنزلية وتوصيات متعلقة بتعديلات المنزل واقتراحات الدعم البيئي. حيث يعالج برنامج تمكين الإسكان، العوامل البيئية بشكل صريح فيما يتعلق باحتياجات المرضى وقدراتهم ويتضمن مكونات منفصلة تتناول أولاً قدرات المريض وإعاقاته ثم تفحص البيئة المنزلية فيما يتعلق بهذه العوامل.


وتدار من خلال مقابلة وملاحظات البيئة المادية، أداة فحص السقوط والحوادث المنزلية، تقييم الأداء المهني في المنزل وتقييم السلامة في المنزل وهي أدوات مفيدة تتطلب من الأطباء دمج المعلومات حول قدرات المريض مع الملاحظات حول البيئة. على سبيل المثال، عند استخدام تقييم السلامة للمنزل لتحديد إلى أيّ مدى يمثل عنصر مثل المرحاض مشكلة، يجب على المعالج أن يأخذ في الاعتبار قدرة المريض على الانتقال بأمان إلى المرحاض واستخدامه مع مراعاة توفر الدعم المادي في نفس الوقت (مثل قضبان التمسك) والدعم الاجتماعي (مساعدة مقدم رعاية الأسرة)، بالإضافة إلى مدى رغبة المريض في الاستفادة من الدعم المتاح، تُعدّ أداة التقييم الذاتي للسلامة المنزلية الإصدار 3 تقييمًا جديدًا واعدًا مصممًا لتحديد المخاطر المنزلية وتقليل حدوث السقوط وهي متاحة من موقع المؤلفين ويجري حاليًا تقييم خصائص القياس لهذه الأداة. يُعدّ (أنا أطمح/ أتمنى) I-HOPE أيضًا تقييمًا واعدًا جديدًا قائمًا على الأداء للأنشطة التي يجد المريض صعوبة في القيام بها في المنزل ويتضمن تقييمات الحواجز البيئية التي تُؤثّر على الأداء.


من الناحية المثالية، يجب إجراء كل هذه التقييمات في منزل المريض. ومع ذلك، في الإعدادات السريرية حيث لا يمكن زيارة المنزل، وقد يختار المعالج المهني إجراء مقابلة باستخدام عناصر مع المريض و / أو فرد من العائلة أو صديق يتم اختياره من قبل المريض الذي يعرف منزل المريض بشكل جيد.


ومع ذلك، لا يمكن للمقابلة أن تحدد بشكل قاطع ما إذا كان يمكن للمريض إدارة بأمان في المنزل أو التعديلات التي قد تكون مطلوبة. بدلاً من ذلك، يمكن استخدامه لتسليط الضوء على المشكلات التي يجب على المريض و / أو مقدمي الرعاية أخذها في الاعتبار في المنزل.

شارك المقالة:
40 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook