مادورالعلاج الوظيفي في تدريب التنقل باستخدام الكرسي المتحرك:

الكاتب: وسام ونوس -
مادورالعلاج الوظيفي في تدريب التنقل باستخدام الكرسي المتحرك:

 

 

مادورالعلاج الوظيفي في تدريب التنقل باستخدام الكرسي المتحرك:
 

يمكن أن يكون التدريب على التنقل باستخدام نظام الكرسي المتحرك ضروريًا، غالبًا ما يتضمن أعضاء فريق متعدد التخصصات، مثل المعالج الطبيعي. وقد يستفيد معظم المستخدمين من التعليمات والممارسات بخلاف التدريب الذي يقدمه المعالجون. بمجرد توفير الكرسي، يجب إجراء فحص ويجب أن يبدأ التدريب المناسب للمستخدم والحاضرين. يتضمن ذلك مراجعة أهداف المستخدم المتعلقة بالتنقل بالإضافة إلى فحص الجهاز لملاءمته وتعديله.


يجب أيضًا تقديم إرشادات بشأن استخدام الكرسي في الداخل والخارج وعلى مجموعة متنوعة من الأسطح (على سبيل المثال، المستوى والسجاد والمنحدر وغير المستوي)، عمليات النقل (على سبيل المثال، السرير، المرحاض والسيارة)، نقل الكرسي المتحرك (على سبيل المثال، السيارات والشاحنات والشاحنات الصغيرة والحافلات) وصيانة الكرسي المتحرك (على سبيل المثال، تنظيف الكرسي وتزييت الأجزاء المتحركة ومراقبة ضغط وتآكل الإطارات وضبط الفرامل والاهتمام للبطاريات).


حيث أنه في نهاية المطاف، يصبح استكشاف الأخطاء في نظام الكراسي المتحركة مسؤولية المستخدم ومورد المعدات أو البائع ولكن قد ينصح المعالج بشأن استراتيجيات حل المشكلات وتنظيم إجراءات الصيانة والجداول الزمنية. خلال التدريب يؤكد المعالج على قضايا السلامة لأن الحوادث أثناء استخدام الكراسي المتحركة اليومية تحدث ويمكن الوقاية منها.


لأكثر من عقد من الزمان، حظي تقييم المهارات الوظيفية باستخدام الكراسي المتحركة باهتمام متزايد، حيث تلقى تقييم مهارات الكرسي المتحرك اليدوي أكبر قدر من الاهتمام، وبشكل عام، يتم التركيز بشكل متزايد أيضًا على المشاركة. كما يمكن لمستخدمي الكراسي المتحركة اليدوية الاستفادة من التعليمات الخاصة بالدفع والفرامل والنقل حيث يمكن استكشاف وضع اليد والجذع العجاف من أجل قيادة عجلات فعالة وقد تتوفر إرشادات عامة لاستخدام المستهلك للمستخدم والمدرب.


كما يمكن أن يحتاج مستخدمو الكراسي المتحركة الكهربائية أيضًا إلى إرشادات حول وظائف الطاقة، مثل وحدات التحكم والبطاريات والأجهزة الملحقة. وبالنسبة لجميع مستخدمي الكراسي المتحركة، يجب على المعالج تقديم فحوصات أولية، المتابعة الدورية لمعالجة قضايا السلامة والملاءمة والتعديل ومعلومات محدثة حول الخيارات الجديدة لتلبية الاحتياجات المتغيرة للمستخدم.


يمكن أن تكون إمكانية نقل نظام الكراسي المتحركة بين البيئات صعبة بشكل خاص، كما يجب تجربة التحميل والتفريغ مع السيارة التي يرجح استخدامها على الأرجح. كما لوحظ، فإن عمليات نقل المستخدم بالسيارة وتحميل الكرسي المتحرك وتفريغه تحتاج إلى تخطيط دقيق. حيث يجب مراعاة انهيار الكرسي المتحرك لقابلية النقل أو إضافة ملحقات المصعد الخاصة للمركبات أثناء الاختيار.


وقد يكون وزن الكرسي المتحرك والأجزاء المكونة له محدودًا للمستخدمين ومقدمي الرعاية الذين يساعدون في نقل المركبات. غالبًا ما تستخدم المصاعد مع الشاحنات الصغيرة أو الحافلات. في هذه المركبات، تعدّ عمليات ربط الكراسي المتحركة ضرورية كآليات أمان للحفاظ على ثبات الكراسي أثناء السفر، كما يتم تحديد النمط المطلوب من خلال تصميم الكرسي المتحرك. وتعمل هذه الأجهزة على تثبيت الكرسي المتحرك في قاعدة السيارة، ويتم تأمين الفرد بشكل مستقل في مقعد الكرسي المتحرك أو في جهاز جلوس آخر داخل السيارة.
 

التنقل بالعجلات والمشاركة:
 

كجزء من عملية اختيار الكرسي المتحرك، يجب مراعاة تأثير الأجهزة على أدوار المستخدمين ومشاركتهم بالنسبة لسياقات المنزل والعمل والمجتمع. حيث أن أدوار المستخدم والتفاعلات الاجتماعية لها آثار على تحديد المواقع وسرعة التنقل وسهولة الوصول داخل الإعدادات وفيما بينها.


على سبيل المثال، قد يستلزم استخدام العجلات استخدام طرق سفر مختلفة للوصول وقد ينتقص هذا من شعور المستخدم أو الآخرين بالاندماج. وقد تعيق سرعة التنقل البطيئة رحلات التسوق داخل المتاجر وفيما بينها أو مع الحركات في العمل. كما أن مسند الذراع أو ميزات الكرسي المتحرك الأخرى قد تمنع وضعه مع أقرانه على العشاء أو طاولات غرفة الاجتماعات. حيث يتم اقتراح أدوات التصنيف الاحترافية التي تلبي الاحتياجات وأدوات تصنيف المستهلك التي تعالج الرضا عن أجهزة التنقل ذات العجلات وتعالج المشكلات والتفاعلات بين الشخص والتكنولوجيا والبيئة.


هناك حاجة إلى مزيد من النجاح في مطابقة الأجهزة مع بيئات المشاركة. على الرغم من أن حركة الكراسي المتحركة يمكن أن تؤدي إلى استقلال ناجح، إلا أن التحديات لا تزال مستمرة فيما يتعلق بدمج مستخدمي الكراسي المتحركة في أماكن مختلفة. على سبيل المثال، تكشف البيانات المتعلقة بالإعاقة والإقامة في مكان العمل أن أقل من 25٪ من مستخدمي الكراسي المتحركة يعملون.


غالبًا ما تشير الدراسات التي تشمل مستخدمي الكراسي المتحركة إلى أن العوائق الناتجة عن استخدام أجهزة التنقل ذات العجلات يُنظر إليها على أنها سبب رئيسي لعدم مشاركة المجتمع وكمصدر للإحباط. ومع ذلك، فإن استخدام الكراسي المتحركة وأجهزة التنقل التي تعمل بالطاقة على وجه الخصوص.


وغالبًا ما يُنسب إليه الفضل في تعزيز الأداء المهني والمشاركة على الرغم من أن البيئة المبنية هي سبب رئيسي للعقبات، إلا أنه يجب الانتباه أيضًا إلى العوامل المرتبطة بها مثل سلامة مستخدمي الكراسي المتحركة وصحتهم واستخدام المساعدين والتقنيات المساعدة الأخرى والتفاعلات الاجتماعية في المجتمع وظروف الطقس في البيئة الطبيعية.
 

القرار النهائي في اتخاذ مكونات الكرسي المتحرك:
 

عند اتخاذ قرار نهائي بشأن مكونات المقاعد والأسلوب والحجم وأنظمة التحكم، يأخذ المستخدم والفريق نظرة شاملة ووظيفية مع مراعاة الاحتياجات الحالية والمستقبلية ورغبات وموارد المستخدم، بيئات المشاركة والتغيرات المتوقعة في التكنولوجيا. كما يمكن أن يكون هذا بالتأكيد تحديًا في مطابقة احتياجات المريض الحالية مع نظام تنقل الكراسي المتحركة وكذلك التنبؤ بالاحتياجات المستقبلية في الأسابيع والأشهر والسنوات المقبلة من حيث الاستقلالية والمشاركة والرفاهية.
 

 

اتخاذ القرار والتبرير:
 

التكاليف وقضايا التمويل ذات الصلة هي عناصر حاسمة في عملية صنع القرار، لا ينبغي طلب التكنولوجيا والخيارات باهظة الثمن ما لم يكن هناك ما يبرر زيادة الوظيفة أو الصحة أو إرضاء المستخدم أو السلامة. عند النظر في خيارات باهظة الثمن، من المهم استبعاد جدوى استخدام بدائل أقل تكلفة. على سبيل المثال، قبل اختيار القدرة على الحركة من المهم استبعاد جدوى استخدام كرسي يدوي لأن تكلفة توفير وصيانة نظام يعمل بالطاقة قد تكون أكثر تكلفة بكثير من الحصول على نظام يدوي واستخدامه.


وفي مثل هذه الحالات، يجب تحديد التبرير المناسب بشكل واضح للمستخدمين ودافعي الطرف الثالث. كما يقرر بعض المستخدمين شراء أجهزة أو ميزات بأنفسهم أو السعي للحصول على تمويل من خلال مصادر أخرى عندما يتم رفض الميزة من قِبل دافع الجهة الخارجية.


غالبًا ما يشتمل نظام التنقل الوظيفي الشامل للفرد على أكثر من وسيلة للتنقل والاستخدام الانتقائي في بيئات مختلفة. على سبيل المثال، قد يستخدم الفرد مهارات مشي محدودة في بعض الإعدادات (على سبيل المثال، المشي من طاولة المطبخ إلى الثلاجة) والاستفادة من كرسي يدوي للسفر لمسافات أطول داخل البيئات الداخلية (على سبيل المثال، الانتقال من غرفة إلى غرفة داخل المنزل ) واستخدم كرسيًا كهربائيًا للسفر لمسافات أطول في المجتمع وفي المدرسة أو العمل.


كما ستدفع مصادر التمويل عادةً مقابل واحد فقط من هذه الخيارات ولكن مع كون التنقل فريدًا للأنشطة المختلفة، يمكن استكشاف الخيارات مع مقدمي التأمين الصحي بالإضافة إلى برامج الدعم التعليمي والمهني. وفي كثير من الحالات، تكون المدة المتوقعة لاستخدام كرسي متحرك بواسطة سياسات تمويل التأمين الطبي هي 5 سنوات، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب التنبؤ بالاستخدامات والفوائد المتوقعة لتلك الفترة الزمنية. الأجر الخاص للتكنولوجيا المساعدة، بما في ذلك الكراسي المتحركة، أمر شائع.
 

مسؤوليات المعالج:
 

يتحمل المعالجون مسؤولية مواكبة التكنولوجيا الجديدة والمنتجات الجديدة وأبحاث تقييم المنتجات الجديدة. كما يجب أن يكونوا قادرين على تزويد المستخدمين بالمعلومات المناسبة والمحدثة حول مزايا وعيوب خيارات الكراسي المتحركة ومكوناتها. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لديهم معرفة حالية بالمسائل المتعلقة بتوافر الكراسي المتحركة والخيارات المختلفة وإمكانية الخدمة فيها وأدائها.


حيث تعدّ مصادر المعلومات المهنية والمستهلكين حول الكراسي المتحركة والخيارات ذات الصلة والشركات المصنعة لأنظمة التنقل وأدوات التحكم وأنظمة المقاعد مفيدة لمعلومات المنتج. كما يتم تشجيع المعالجين أيضًا على استكشاف معايير الكراسي المتحركة. ويتم توفير هذه المعايير الطوعية لمطوري ومصنعي الكراسي المتحركة إرشادات لمواصفات المنتج بناءً على القياسات والاختبارات الموحدة. ممّا يسهل استخدام هذه المعايير ومقارنات المنتجات.


بالإضافة إلى إدراكه لمعايير الكراسي المتحركة، فإن المعالج مسؤول أيضًا، جنبًا إلى جنب مع الفريق متعدد التخصصات عن تطوير العلاقات مع البائعين المناسبين لأنظمة المقاعد والكراسي المتحركة من أجل توفير المعدات التجريبية.


يمكن للكراسي المتحركة التي يتم اختيارها من خلال فريق بقيادة المستخدم تسهيل المشاركة في بيئات متعددة. كما ينتج اختيار نظام الكراسي المتحركة المناسب من عملية التفكير السريري التي تأخذ في الاعتبار المتغيرات المتعددة، لا سيما أفضل الوظائف وتفضيلات المستخدم. حيث يمكن دمج رضا المستهلكين عن أنظمة المقاعد والتنقل في تقييمات البرامج الهامة التي تتناول النتائج. في النهاية، فإن العامل الأكثر أهمية في نجاح وصفة الكراسي المتحركة هو المستوى الكلي لقبول المستخدم ورضاه عن الكرسي لأنه يجمع بين المظهر والراحة والوظيفة.

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook