المحتوى

ماذا بدي نصيحة وليس سوال.. هلقيت انا بدرس هندسة بمصر ومحتار جدااا ايش اتخصص وحابب اكمل حياتي بالامارات واشتغل هناك..ايش ممكن تنصحوني لاختار التخصص وشكرا❤؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ماذا بدي نصيحة وليس سوال.. هلقيت انا بدرس هندسة بمصر ومحتار جدااا ايش اتخصص وحابب اكمل حياتي بالامارات واشتغل هناك..ايش ممكن تنصحوني لاختار التخصص وشكرا❤؟

 

لطالما كانت التخصصات الهندسية المتعلقة في مجال البناء مطلوبة بشدة في كافة دول الخليج العربي وليس في الإمارات العربية المتحدة فحسب! وذلك لأنها كانت عبارة عن صحارى قاحلة عند اكتشاف النفط... وبالتالي قد كانوا بخاجة للمهندسين المعماريين والمدنيين للمساعدة في بناء مدنهم وإنشائعا... ونتيجة لذلك كانت الرواتب مرتفعة وفرص العمل متوفرة بكثرة..
أما اليوم فباتت الإمارات وباقي دول الخليج مدناً حضارية متطورة جذّابة... وأصبحت الشعوب في دول الخليج العربي شعوب متطورة حضارية مثقفة تحوي الأطباء والمهندسين والمحامين... حالهم كحال الشعوب الأخرى وذلك بعد بناء المدارس والجامعات المرموقة.. وبالتالي أصبحت فرص العمل تعطى لأبناء البلد بالدرجة الأولى فهم أكثر أولوية بها... فضلاً عن تناقص فرص العمل الموجودة بسبب الحالة العمرانية والمعمارية المتقدمة التي وصلت إليها دبي وأبو ظبي والدوحة وباقي المدن الموجودة في الخليج الغربي!
هذا لا يعني أن الاختصاصات الهندسية المتعلقة بمجال البناء غير مطلوبة في الإمارات... إنها مطلوب ولكن بشكل قليل... والمنافسة جداً قوية... فكما تعلم.. أضحت الإمارات اليوم الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وهي المستقطب الأول للعمالة فيه...
وبالتالي عليك العمل على تطوير مهاراتك وتعزيزها.. وخصوصاً فيما يتعلق ببرامج الحاسوب من أوتوكاد وريفيت وثري دي ماكس وغيرها بالإضافة إلى تحسين لغتك الإنكليزية لتكون سيرتك الذاتية قوية... بحيث يتم قبولها من أي شركة يتم غرض سيرتك الذاتية عليها!
في نجال آخر يشهد العالم اليوم نقلة جذرية في مجال العمل... حيث نلاحظ أن الآلآت بدأت تحل محل الإنسان بالعمل لأسباب عديدة... فهي أكثر دقة وسرعة ومهارة في الإنتاج... الآلة ليست بحاجة لضمان صحي وبدل إصابة عمل... الآلة لن تشتكي من قلة الرواتب أو تطالب بإجازة لأنها مريضة! وبالتالي فإن العالم يتجه في هذا الاتجاه بشكل متسارع!
وبعد استلام الآلة للحصة الأكبر من العمل فستحتاج الشركات إلى من يقوم ببرمجة تلك الآلات وتوجيهها! وهنا يأتي دور مهندس البرمجيات ومهندس الحاسبات والتحكم الآلي وهندسة الميكاترونيك في السوق التي ستشهد تناقص كبير في فرص العمل!
هنسة البرمجيات والإلكترونيات اليوم ليست مطلوبة بشدة في الإمارات ودول الخليج العربي! لكنها نجمها بدأ بالسطوع في السوق الأوروبية في أمريكا وكندا واليابان! وبالتالي فإن نصيرها الدخول للسوق الخليجية بقوة!
 
بالنهاية الأرزاق على الله... لك هذا هو واقع الهندسات في الخليج العربي اليوم... فعليك دراسة الخيارات المتاحة أمامك واخنيار ما يباسب ميولك ويتماشى مع الواقع الجديد من وجهة نظرك!
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook