ماذا تعرف عن الأديب جاسم الصحيح

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن الأديب جاسم الصحيح

ماذا تعرف عن الأديب جاسم الصحيح.

 
جاسم الصحيح، هو أحد أكبر القامات الشعرية التي عملت على كُبر دائرة الشعر العربي بشكل عام، كما ويعتبر من الأدباء العرب الذين عملوا على رفعة الأدب العربي في العصر الحديث لأعلى المراتب والدرجات الأدبية على حدٍ سواء، كما ويُعد من الكتّاب والمؤلفين في المملكة العربية السعودية.
 
 
ولد الشاعر والأديب والمؤلف العربي الشهير جاسم الصحيح في المملكة العربية السعودية في مدينة الجفر الواقعة بالتحديد في منطقة الأحساء، في عام ألف وثلاثمائة وأربعة وثمانين للهجرة الموافق لعام ألف وتسعمائة وأربعة وستين للميلاد.
 
وبالنسبة لتعليم الشاعر والأديب والمؤلف السعودي الشهير جاسم الصحيح، فقد حصل الشاعر على درجة البكالوريوس في تخصص الهندسة الميكانيكية وذلك من جامعة بورت لاند الكائنة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان هذا في عام ألف وأربعمائة وعشرة للهجرة الموافق لعام ألف وتسعمائة وتسعين للميلاد.
 
 
كما وعمل الشاعر والمؤلف العربي السعودي جاسم الصحيح كمهندس ميكانيكي تابع لشركة أرامكو في المملكة العربية السعودية، التي كانت تتخصص لنضح النفط ومشتقاته وصناعتها، كما وتقاعد حديثاً من عمله.
 
 
وفي الأحساء بدأ الشاعر بالظهور على الساحة الأدبية والشعرية على حدٍ سواء، كما وكان كثير الظهور على الشاشات الإعلامية المختلفة كما وظهر في العديد من الوسائل الأعلامية المحلية والعربية وكذلك العالمية، كما ويعتبر من أكبر الأعضاء البارزين في الجمعية العربية السعودي التي كانت ترعى الثقافة والفنون الأدبية آنذاك، وعضواً بالغ الأهمية في النادي الأدبي الذي كان تابعاً للمنطقة الشرقية.
 
 
وكتب الشاعر والمؤلف العربي جاسم الصحيح العديد من القصائد الشعرية التي جمعها في الكثير من الدواوين ذات المضمون المحدد، حيث كتب في الغزل والوصف والمديح والرثاء والنسيب والحكمة كذلك، كما ووصلت به مؤلفاته إلى مرتبة الشهرة العالية واعتباره أحد الأدباء الذين كتبوا في الشعر العربي بمختلف ألوانه الشعرية، ونذكر من دواوينه في هذا المقال ما يلي:
 
 
رقصة عرفانية.
 
أولمبياد الجسد.
 
ظلي خليفيتي عليكم.
 
أعشاش الملائكة” والتي كانت تسمى خميرة الغظب سابقاً”.
 
حمائم تنكس العتمة.
 
عناق الشموع والدموع.
 
ما وراء حنجرة المغني.
 
سهام أليفة.
 
وألنا له قصيدة.
 
كي لا يميل الكوكب.
 
قريب من البحر، بعيد عن الزرقة.
 
الأعمال الكاملة: كان عبارة عن ثلاثة مجلدات بثلاثة أجزاء.
 
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook