ماذا تعرف عن الأسبرين

الكاتب: رامي -
 ماذا تعرف عن الأسبرين
ماذا تعرف عن الأسبرين؟ هل سبق لك أن تناولت الأسبرين؟ وغيرها من الأسئلة الشائعة التي قد يتعرض لها أيّ شخصٍ خلال حياته اليومية، بغض النظر عن عمله إن كان في المجال الطبي أم في مجالٍ آخر.

وذلك نظرًا للشهرة الواسعة التي يتمتع بها هذا الدواء خلافًا عن غيره من الأدوية. بالإضافة إلى تاريخه الطويل في الطب، ولهذا السبب ليس كثيرًا أن نخصص للأسبرين مقالًا منفردًا يعكس كافة المعلومات الهامة عنه ويكون بمثابة الإجابة الوافية عن سؤال ماذا تعرف عن الأسبرين.

تاريخ دواء الأسبرين

في الواقع اكتشف الأسبرين منذ زمنٍ بعيدٍ لما يقارب الـ 4 آلاف سنة. كما يعتقد بأن أصولهنباتية آتية من شجر الصفصاف و نبات الآس، وذلك نتيجة احتواءهما على مركب الدواء الأساسي وهو الساليسيلات.. ومع ظهور علم الكيمياء وتطوره استطاع العلماء الوصول للاسم العلمي الخاص بالمركب وهو حمض أسيتيل الساليسيليك. بينما الأسبرين هو الاسم التجاري للدواء والذي أطلقته إحدى شركات الدواء الألمانية.

وفي الطب الحديث انضم الأسبرين لفئة الأدوية غير الستيروئيدية ذات الخصائص المضادة للالتهاب، والتي تعتبر أكثر أمانًا من نظيرتها الأدوية الستيروئيدية. فالفئة الأولى لا تسبب الإدمان وبالتالي تكون مناسبةً للجميع، بينما تظهر الفئة الثانية تأثيرات جانبية مزعجة الأمر الذي يجعلها غير مناسبة لكافة الأشخاص.

استخدامات دواء الأسبرين

استخدم القدماء الأسبرين منذ اكتشافه في حالاتٍ علاجيةٍ كثيرة، من أبرزها تخفيف الآلام. ويعتبر أبقراط أشهر من استخدم لحاء شجر الصفصاف في علاج حالات ارتفاع درجات الحرارة الشديدة والمرتبطة بالآلام. وفيما بعد أصبح للأسبرين استطبابات عديدة تمكنه من علاج أكثر من حالةٍ مرضيّة، ومن هذه الاستطبابات ما يلي:

يستخدم كنوعٍ من أنواع المسكنات لما له من خواصٍ مسكنةٍ للآلام.
يعالج حالات تورم الجلد.
يعمل كمميعٍ للدم لذلك يصفه الأطباء لمرضى القلب والمصابين سابقًا بالجلطات القلبية.
يخفف من حالات الصداع المرتبط بنزلات البرد أو ما يسمى بالإنفلونزا.
يساعد على إزالة حالات التشنج الناتجة عن الدورة الشهرية.
علاج حالات التورم الناجمة عن الإصابة بالروماتيزم.
معالجة حالة التهاب غشاء التامور في القلب.
يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وذلك حين يؤخذ ضمن جرعاتٍ منخفضة.

 
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook