ماذا تعرف عن الاحتكار ؟

الكاتب: رامي -
ماذا تعرف عن الاحتكار ؟

ماذا تعرف عن الاحتكار ؟.

يشير الاحتكار إلى حالة السوق حيث تتحكم شركة واحدة أو مجموعة شركات مجتمعة للتحكم في توريد المنتج ، بمعنى آخر الاحتكار هو حالة السوق التي لا يوجد فيها سوى بائع واحد لمنتج ما مع وجود حواجز أمام دخول الآخرين ، ويكون المنتج ليس له بدائل قريبة ، ومرونة الطلب المتقاطعة مع كل منتج آخر منخفضة للغاية ، وهذا يعني أنه لا توجد شركات أخرى تنتج منتجًا مشابهًا ، الشركة الاحتكارية هي نفسها صناعة وبالتالي يواجه الاحتكار منحنى طلب الصناعة ، أما عن الفرق بين الاحتكار وادخار التجار نجد أن الاحتكار يقوم به شركة أو مُصنع واحد لاحتكار سلعة معينة ، بينما ادخار التجار يعني أن يقوم التاجر بالاحتفاظ ببضاعة أو سلعة معينة في مخزنه .
التعرف على شروط الاحتكار
يمكن تعريف الاحتكار على أنه شكل السوق الذي يتحكم فيه منتج واحد في العرض الكامل لسلعة واحدة ليس لها بدائل قريبة ، وبالتالي هناك ثلاثة شروط أساسية لتكوين احتكار .
يجب أن يكون هناك منتج أو بائع واحد ، وقد يكون فرداً أو شركة شركاء أو شركة مساهمة ، وهذا الشرط ضروري للقضاء على المنافسة ، ويجب ألا يكون للسلعة التي يتم تداولها بدائل منافسة عن كثب ، أي أنه لا ينبغي أن تكون هناك شركة أو شركات أخرى تنتج منتجات مماثلة ، وإلا ستكون هناك منافسة .
يجب أن تكون هناك حواجز صارمة أمام دخول الشركات الجديدة سواء في السوق أو للقيام بالإنتاج ، وتضمن هذه الشروط الثلاثة أن المحتكر يمكنه تحديد سعر سلعته ، أي يمكنه متابعة سياسة إنتاج سعرية مستقلة ، أما عن الاحتكار في الفقه الإسلامي هو حبس ما يحتاجه الناس من طعام أو غيره من الأشياء ، أي ما ينتج عن حبسه ضرر بالناس .
جوهر الاحتكار
وفقًا للبروفيسور دونالد ديوي الاحتكار هو التحكم في بيع سلعة من قبل بائع واحد لا يخشى دخول شركات أخرى إلى سوقه ، وهذا التعريف للبروفيسور دونالد ديوي ، الاحتكار يتطلب وجود شرطين ، هما التحكم في الإنتاج من قبل بائع واحد ، والدخول المحظور من قبل الشركات الأخرى ، وهناك بالطبع العديد من الأمثلة في العالم الحقيقي حيث يتم بيع سلعة من قبل شركة واحدة فقط ، في منطقة أو منطقة معينة ، ولكن لا يجب الخلط بين هذا المثال للاحتكار الواضح وبين الاحتكار الخالص ، ومن الممكن ألا تدعم المنطقة متجرين متشابهين ، وإذا فرض البائع المحلي لدينا أسعارًا أعلى ، فمن الممكن أن يشتري الأشخاص المنتج من مناطق قريبة وقد يتحملون تكاليف النقل في حالة استبعاد احتكار البائع المحلي ، ويكون الاحتكار هو التحكم في بيع سلعة من قبل بائع واحد لا يخشى دخول شركات أخرى إلى سوقه .
خصائص سوق الاحتكار
يتميز سوق الاحتكار بأنه لا يوجد سوى بائع واحد في السوق والمنتجات متجانسة ، ويكون المنتج الذي ينتجه المحتكر ليس له بدائل قريبة ، وتكون الشركة هي صانع السعر وليس آخذ السعر ، أي أنه يمكن للشركة أن تبيع أكثر بسعر أقل وأقل بسعر أعلى .
يسترشد المحتكر بدافع معظمة الربح إما عن طريق رفع السعر أو بتوسيع نطاق الإنتاج وسيعتمد الكثير على أهداف عمله ، يوجد العديد من المشترين في جانب الطلب ولكن لا أحد منهم في وضع يمكنه من التأثير على سعر المنتج من خلال عمله الفردي. وبالتالي ، يتم إعطاء سعر المنتج للمستهلك ، ويعامل المحتكر جميع المستهلكين على حد سواء ويتقاضى سعرًا موحدًا لمنتجه ، ويكون سعر الاحتكار غير منضبط. لا توجد قيود على سلطة المحتكر .
أنواع الاحتكار
الاحتكار البسيط والاحتكار المميز
تتقاضى شركة احتكارية بسيطة سعرًا موحدًا لإنتاجها المباع لجميع المشترين ، بينما تفرض شركة احتكارية تمييزية أسعارًا مختلفة لنفس المنتج على مشترين مختلفين ، ويعمل الاحتكار البسيط في سوق واحد ، حيث يعمل الاحتكار التمييزي في أكثر من سوق .
الاحتكار الخالص والاحتكار غير الكامل
الاحتكار الخالص هو ذلك النوع من الاحتكار الذي تتحكم فيه شركة واحدة في توريد سلعة ليس لها بدائل ولا حتى بدائل بعيدة ، وإنها تمتلك قوة احتكار مطلقة ، ومثل هذا الاحتكار نادر جداً ، بينما يعني الاحتكار غير الكامل درجة محدودة من الاحتكار ، ويشير إلى شركة واحدة تنتج سلعة ليس لها بدائل قريبة ، درجة الاحتكار أقل من الكمال في هذه الحالة وتتعلق بتوافر قرب بديل ، وفي الممارسة العملية هناك العديد من حالات الاحتكار غير الكامل .
الاحتكار الطبيعي
عندما يتم إنشاء الاحتكار لأسباب طبيعية فإنه يسمى الاحتكار الطبيعي ، وحصلت الهند اليوم على احتكار إنتاج الميكا وحصلت كندا على احتكار إنتاج النيكل ، وقد وفرت هذه الطبيعة الاحتكارية لهذه البلدان .
الاحتكار القانوني
عندما يتلقى أي شخص أو يكتسب الاحتكار بسبب أحكام قانونية في الدولة ، فمثلاً عندما تظهر الاحتكارات القانونية بسبب أحكام قانونية مثل براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر وما إلى ذلك ، يحظر القانون على المنافسين المحتملين تقليد تصميم وشكل المنتجات المسجلة تحت الأسماء التجارية المحددة أو براءات الاختراع أو العلامات التجارية ، ويتم ذلك لحماية مصالح أولئك الذين أجروا الكثير من الأبحاث وتحملوا مخاطر ابتكار منتج معين .
الاحتكارات الصناعية
من أجل المصلحة العامة للأمة ، عندما تؤمم الحكومة صناعات معينة في القطاع العام ، حيث يتم إنشاء احتكارات صناعية أو عامة ، قرار السياسة الصناعية 1956 في الهند على سبيل المثال ينص بشكل قاطع على أن بعض المجالات مثل الأسلحة والذخيرة والطاقة الذرية والسكك الحديدية والنقل الجوي ستكون حكراً على الحكومة المركزية ، وبهذه الطريقة يتم إنشاء الاحتكارات الصناعية من خلال التدابير القانونية .
فهم الاحتكارات
عادةً ما تتمتع الاحتكارات بميزة غير عادلة على منافستها لأنها إما المزود الوحيد للمنتج أو تتحكم في معظم حصة السوق أو العملاء لمنتجاتها ، على الرغم من أن الاحتكارات قد تختلف من صناعة إلى أخرى ، إلا أنها تميل إلى مشاركة خصائص مماثلة تشمل عوائق عالية أو معدومة للدخول ولا يستطيع المنافسون دخول السوق أي احتكار القلة ، ويمكن للاحتكار بسهولة أن يمنع المنافسة من تطوير موطئ قدم لهم في الصناعة من خلال الحصول على المنافسة.
لا يوجد سوى بائع واحد في السوق ، مما يعني أن الشركة تصبح هي نفس الصناعة التي تخدمها ، أما صانع السعر هو الشركة التي تدير الاحتكار تقرر سعر المنتج الذي ستبيعه دون أي منافسة مع إبقاء أسعارها تحت السيطرة ، نتيجة لذلك يمكن للاحتكارات رفع الأسعار كما تشاء .
غالبًا ما ينتج الاحتكار بتكلفة أقل من الشركات الصغيرة ، ويمكن للاحتكارات شراء كميات ضخمة من المخزون ، على سبيل المثال عادةً ما يكون خصمًا على الحجم ، ونتيجة لذلك يمكن للاحتكار أن يخفض أسعاره لدرجة أن المنافسين الصغار لا يمكنهم البقاء على قيد الحياة ، بشكل أساسي يمكن للاحتكارات أن تنخرط في حروب أسعار بسبب حجم شبكات التصنيع والتوزيع الخاصة بها مثل التخزين والشحن والتي يمكن القيام بها بتكاليف أقل من أي من المنافسين في الصناعة.
شارك المقالة:
109 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook