ماذا تعرف عن السياحة في فيتنام وأفضل 24 مكان يمكنك زيارته

الكاتب: وسام ونوس -
ماذا تعرف عن السياحة في فيتنام وأفضل 24 مكان يمكنك زيارته

 

 

ماذا تعرف عن السياحة في فيتنام وأفضل 24 مكان يمكنك زيارته

 

السياحة في فيتنام

على الاغلب، فان هنالك وجهات نظر كثيرة واراء ومعتقدات سادت لدينا بخصوص ما يتعلق بفيتنام والسياحة في فيتنام، فمن المرجح انه قد ارتبط اسم فيتنام بـ “حرب فيتنام” وما دار فيها من صراع بين شمالها وجنوبها 1955 – 1975 م، مما انعكس بوجهة نظر غير ايجابية عن هذا البلد الرائع.

ولكن السفر الى فيتنام، والتمتع بمناظرها الخلابة، والوقوف على اسرار هذا البلد الجميل دون النظر الى ماضيه والحكم بناء عليه، سيعطيك دفعات كبيرة وتشويقاً إلى السياحة في فيتنام، وزيارة واحدة من أرخص الدول السياحية في العالم، فضلا عن انها لا تنحصر على سياحة الشباب، وانما تمتد وتصلح كرحلات سياحية للعائلات أو حتى للسفر وحدك، فبلد طيب كهذا يصلح للجميع السفر اليه.

تلعب السياحة في فيتنام دوراً هائلاً وتحظى برصيد مرتفع كدولة شبة محورية وذات موقع استراتيجي، وما تحتويه من مدن وقرى وارياف يفوح منها اللون الأخضر بكل تعبيراته ممزوجا باللون الازرق السماوي المحاذي له من البحيرات القريبة منه. فهيا بنا نتعرف على اهم مدن فيتنام السياحية:

أهم مدن فيتنام

 

السياحة في هانوي 

تعتبرهي العاصمة الرسمية لجمهورية فيتنام الاشتراكية، واكبر المدن من حيث المساحة التي تبلغ حوالي 331 كم2. فضلا عن العراقة والقدم الذي تتمتع به هذه المدينة العتيقة والتي ضمن اخر البحوث الانثروبولوجية اكتشف الباحثون ان الانسان قد سكن هذه المدينة وعمر فيها منذ ما يقارب 3000 سنة قبل الميلاد.

تحتل مدينة هانوي وتتربع على موقع استراتيجي مميز، في شمال غربي دلتا النهر الاحمر، وتتمتع بمناخ حار رطب في الصيف وبارد جاف في الشتاء، فضلا عما تحتويه وما يحيط بها من بحيرات طبيعية وطرق سريعة ومباني تجمع بين القدم والحضارة الحديثة لذا حظت السياحة في فيتنام باهتمام كبير.

  • أهم 3 معالم في مدينة هانوي:

1- ضريح هوتشي منه

ضريح هوتشي منه

لن تصدق عيناك عندما ترى هذا الضريح، فهو اشبه بمعبد مكعب الشكل يحج الناس اليه ليلقوا بسلامهم على هذا الثائر العظيم.

2- سجن هاولو

غريب ما نذكر، كيف لسائح ان يزور سجناً، ولكن هذا السجن ليس كغيره من السجون، فقد استخدم الفرنسيون هذا السجن اثناء استعمارهم لفيتنام، ثم استخدمه الفيتناميون اثناء صدهم للعدوان الامريكي، والان بعد ما مر عليه من عمليات هدم، تم تحويله الى متحف كدليل ابدي حاضر على الكفاح الفيتنامي.

3- بحيرة هوان كيم

وتسمى ايضا ببحيرة “السيف العائد”. فضلا عن القصة والاسطورة العجيبة لهذه التسمية وهي عندما تغلب الإمبراطور الفيتنامي على الصينيين، ظهرت سلحفاة ذهبية عملاقة وأخذت السيف ثم اختفت في البحيرة لتعيدها إلى أصحابها الشرعيين.

السياحة في هوي أن (فايفو)

مدينة هوي أن

يطلق على هذه المدينة المطلة على بحر الصين الجنوبي ايضاً اسم “فايفو” وقد صنفت ضمن مواقع التراث العالمي، لما تحويه هذه المدينة من متاحف واثار ومعابد وجسور، فضلا عن المزيج الرهيب في المباني الذي يجمع بين كلاسيكيات البرتغال والصين وفرنسا في قالب واحد مدهش، وتاريخها الحافل بكونها كانت ميناء تجاريا مهما في الهند الصينية خلال القرنين 17 و 18.

هذا وبالحري ان نذكر ان هناك مشهداً سينمائياً واقعياً يقع في 14 من كل شهر قمري، حيث يتم اطفاء الانوار الكهربائية في هذه المنطقة بالكامل، ويتم اضاءة الفوانيس التقليدية عوضا عنها، لتعيش المنطقة بجو روحانيات صادقة لن تراها إلا هناك.

  • اهم 3 معالم في مدينة هوي أن:

1- مدينة هوي آن القديمة

الجسر الياباني المغطى والمدينة القديمة

كانت هذه المدينة القديمة عبارة عن ميناء تجاري محتوي على العديد من المباني القديمة، وما يتخللها من طرق متعرجة، فضلا عن التوسع الذي حدث بعد ذلك، لكن تم اضفاء اسم ” القديمة” علي هذه المدينة كطابع مميز.

2- الجسر الياباني المغطى

ويعرف ايضا باسم “معبد تشاو تشوا “. وقد تم حصر الاسم بـ “الجسر الياباني” بسبب ان هذا الجسر بني على الطريقة اليابانية القديمة، على خلاف غيره من المعابد الذي ساد الطراز الصيني او الفيتنامي وحكم بنائها، والذي يعود تاريخ بنائه الى القرن السابع عشر تقريبا.

3- شاطئ آن بانج

أهم ما يميز هذا الشاطئ هو المياه الكريستالية المتدفقة اليه، وطوله المذهل، فضلا عن التجمعات الهائلة منن السياح على هذا الشاطئ للاستمتاع بجماله والاسترخاء في حضرته.

السياحة في هو تشي منه

مدينة هو تشي منه

تعد هذه المدينة من أكثر المناطق السياحية في فيتنام جذباً للسياح، العائلات منهم والشباب، واكبر مدن فيتنام من حيث عدد السكان ايضاً. هذا وقد اكتسبت هذه المدينة اسمها كعرفاناً للجميل للرئيس الاول لفيتنام الشمالية “هو تشي منه” الذي يطلق عليه “رائد النهضة القومية”.

 لن تستطيع الحكم على هذه المدينة الرائعة ومستوى الارتفاع الملحوظ فيها، فهذه المدينة على بساطتها هي اعقد مما تتخيل، فهي تجمع بين الهدوء الحاضر والنضال القديم، بين تاريخ المقاومة وحاضر الصمت الذي لا يمكن ان تتكهن اسراره، بين التطور الاقتصادي العظيم ونظام حرفي يعود بك لقرون وسطى خلت. هذا فضلا عن القباب الحمر التي تعلو رؤوس البيوت الحديثة، والاكواخ المتكئة براحتها على الارض، والانفاق التي تعتبر أكبر شاهد على مسيرة النضال في فيتنام.

  • اهم 3 معالم في مدينة هو تشي منه:

1- متحف مخلفات الحرب

متحف مخلفات الحرب

غريب هذا الاسم ولكنه حقيقي، فما يضمه هذا المتحف ليست رسومات دافنتشي وشفراته وغيرها، وانما يحتوي على كل معدات الحرب التي استخدمها الفيتناميون في صراعهم ضد القوى الغازية، ثم تم جمع اكبر قدر ممكن من هذه المعدات، ووضعها في متحف لتكون “ذكرى” وعبرة وفخراً لما سيتبع من أجيال.

2- نفق كوتشنغ

الاصح ان نقول “أنفاق كوتشنغ”، لأنها عبارة عن شبكة من الممرات تحت سطح الارض، طولها الحالي أكثر من 120 كم، وقد تم استخدامها في الحرب، وكانت عبارة عن مدينة تحت سطح الارض.

3- قصر الاستقلال

والبعض يطلق عليه اسم “قصر اعادة التوحيد”، وهو القصر الذي بني على انقاض قصر نورودوم السابق، واستخدمه رئيس فيتنام آنذاك لوضع مخططاته، وانتهت الحرب مع سقوط باب القصر، وقد تم طباعة صورة القصر على ورقة النقود الفيتنامية فئة 200-ينج.

 

السياحة في دانانغ

جسر التنين بمدينة دا نانغ

البعض يصفها بأنها العاصمة السياحية للمنطقة الوسطى في فيتنام، فهي مركز محافظة دانانغ، وتقع في قلب جمهورية فيتنام، فضلا عن كونها ميناء رئيسي في وسط فيتنام، تعد المدينة رابع أكبر مدينة في فيتنام من حيث عدد السكان والتحضر والاقتصاد.

تتركز أهمية مدينة دانانغ في مينائها البحري الكبير، والسكك الحديدية الشمالية والجنوبية، مما يمكن اعتبارها مركزا للنقل البري والبحري. فضلا عن اعتبارها انها نقطة الوصل بين عاصمة فيتنام مدينة هانوي في الشمال، ومدينة هو تشي منه في الجنوب. ويرجع السبب الرئيسي لشهرتها هو قربها من شاطئ MY KHE  وكل من الشواطئ : Lang co، Hoi An، My Son.

  • اهم 3 معالم في مدينة دانانغ:

1- جبال الرخام

جبال الرخام

تعتبر منطقة جبال المرمر التي تقع في هوا هاي، جنوب مركز المدينة، من أجمل معالم السياحة في دلنانغ. وقد اتخذت المنطقة اسمها من احدى الظواهر الطبيعية بالمكان، وتتكون من خمسة تلال جيرية تمثل سلسلة يطلق على كل قمة منها اسماً خاصاً، مثل قمة “الماء” “النار” “الخشب”.

2- جسر التنين

اطول الجسور في فيتنام، طوله يقارب 666 متر، ويقع فوق نهر هان، وعبر هذا الجسر، ستتمكن من مشاهدة السنة اللهب والعاب الليزر، وان ساعدتك قواك الروحية، ستنغمس في عظمة التنين الذي لا يرى اهل فيتنام فيه سوى دلالة على الشرف والقوة.

3- متحف تشام للنحت

يقع هذا المتحف بالقرب من نهر هان، وتم اقتراح بنائه من قبل قسم الاثار في EFEO، وتم تصميمه من قبل مهندسين معماريين فرنسيين، وتم استخدام بعض عناصر الشام التقليدية في بنائه. وقد كان هذا الموقع يعرف بـ “حديقة المنحوتات “، وقد تم جلب العديد من المنحوتات التي تم جمعها في دانانغ، وكوانج نام واماكن اخرى ووضعها في المتحف.

السياحة في هيو

نهر العطور بمدينة هيو

يطلق عليها ايضا اسم “مدينة الامبراطوريات” او “موطن الاباطرة”. وهي من أكثر المدن السياحية في فيتنام جذبا للسياح، اذ تطل هذه المدينة الساحرة على بحر الصين الجنوبي، وتمزج الامبراطوريات القديمة كلون احمر على لباس حديث خالي من الالوان، مما يجعل رائحة الاصالة تفوح منها، لما تحتويه من اثار ومتاحف وقصور لسلالات حاكمه انقرضت وجسور ومعابد كمعبد “كوان كونغ” ومعبد “تين مو” البوذي.

هذا وقد اضافت اليونسكو هذه المدينة الرائعة لقائمة التراث العالمي، وبعدها قد تضاعفت السياحة في فيتنام عشرات الاضعاف، وأصبح السفر الى فيتنام هو مناط كل هاو وعاشق وكلاسيكي. والسياح الى فيتنام لا يترددون للحظة ولا ينسون أن يكتبوا في دفاتر يومياتهم اسم هذه المدينة ليحظو بشرف زيارتها.

  • أهم 3 معالم في مدينة هيو:

1- نهر العطور

يشق هذا النهر مدينة هيو في وسط فيتنام، وتعود تسميته الى الروائح الزكية التي تفوح منه على مدار السنة، وترجع اصول هذه الروائح ان الأزهار والنباتات المتدلية من أمهاتها تسقط باستمرار في هذا النهر وتجري معه، مما تدفعها العوامل والتغيرات الكيميائية الى إطلاق هذه الروائح الشذية التي يبقى النهر عاشقاً لها على مختلف فصول السنة.

2- قلعة هيو

قلعة هيو

وتسمى ايضا هذه القلعة خاصة بـ “المدينة الامبراطورية”. وهي عبارة عن قصر محاط بسور داخل القلعة، وترجع اهمية هذه القلعة الى الأباطرة الذين عاشوا فيها، واداروا البلاد كاملة منها، هذا بالإضافة الى بعض الأشياء الغريبة في القلعة، مثل الجزء المعروف بـ “المدينة المحرمة الأرجوانية” والتي كان يقتصر دخولها على كبار رجال الدولة آنذاك.

3- معبد تين مو

ويسمى ايضا بـ “معبد باغودا”، وله تسمية ثالثة هي “معبد لينة”. وهو معبد تاريخي يقع في مدينة هيو، ويمتاز بكبر بنائه، حيث يتكون من سبعة طوابق واقعاً على تلة كبيرة فوق الضفة الشمالية لنهر العطور.

السياحة في خليج ها لونج

خليج ها لونج

في كتابه “لا إن فان آن” أشاد “نجوين تراي” بقوله واصفا خليج هالونج: عجب بالصخرة في السماء.

باختصار، خليج هالونج هو فردوس الخلجان في العالم، ودرة التاج الفيتنامي -ان صح التعبير كذلك- فهو محط انظار السياح الى فيتنام، ومقصد كل شخص يحب السفر الى فيتنام.

يتخلل رحلات السياحة في فيتنام لهذا الخليج، رحلات عبر سفن الكروز، ورؤية الكهوف المتناثرة التي يصعب حصر عددها بمختلف انحاء الخليج، فضلاً عن الجزر الصغيرة الكثيرة المحيطة به، وقرى الصيد الكثيرة. فهو يحتوي على قرابة 2000 جزيرة، معظمها من الحجر الجيري. ويضاف ايضاً للتنوع الجغرافي الذي يشهده الخليج تنوع بيولوجي يسقط على النظام البيئي الاستوائي دائم الخضرة والمياه الدائرة، اضافة للنباتات والزهور والاعشاب المسيطرة على المنطقة، وما يجاورها من حيوانات مختلفة واحياء مائية متنوعة.

  •  اهم 3 معالم في خليج ها لونج:

1- متنزه هالونج

متنزه هالونج

ويعتبر أكبر حديقة ترفيهية في جنوب شرق اسيا، وقد تم افتتاحه في 25 يناير 2017، وتعد مدينة الملاهي جزءا من منتجع كبير معروف باسم: Sun World Halong Complex ويتضمن تراما جويا يدعى تلفريك كوين، وعجلة مراقبة كبيرة، وحدائق ومطاعم ومنطقة تسوق ومركز ترفيهي عائلي.

2- متحف كوانغ ننه

هذا المتحف عبارة عن عمل ثقافي أكثر منه معماري، مع انه يتميز بهندسة معمارية فريدة ومساحة ساحرة، إلا ان السحر هو في وجود الكثير من القطع الاثرية القيمة والرسومات التي تبدو اشبه بطلاسم تحتاج الى قوى روحانيه لفكها، فضلاً عن المكتبة الموجودة فيها وهي مكتبة كوانغ ننه. صمم هذا المتحف المهندس المعماري الاسباني الشهير “سيلفادور بيريز اوريو” عام 2013، ويتصل كل من المتحف والمكتبة وقاعات المؤتمرات ببعض عن طريق نظام جسر علوي.

3- جسر باي تشاي

هو الجسر المعلق ذاته، والذي يفصل خليج هالونج وخليج باي تشاي، وقد سجل رقماً قياسياً كأطول خط مركزي في الجسر المعلق بالكابلات. حيث يبلغ اجمالي طوله 1.106 متر، وعرضه 25 متر، وعلى ارتفاع 150 متر.

السياحة في سابا

وادي مونج هوا بمدينة سابا

ضمن إطار فيلم “The beautiful island”، كان بطل الفيلم في رحلة الى جزيرة معروفة برفقة صديقه، وبعد الدهشة التي ابداها البطل من روعة الجزيرة، خاطبه صديقه قائلا: ما بك؟ لماذا كل هذا الذهول؟ كيف لو كنت في جزيرة سابا؟ ماذا ستفعل؟

على ارتفاع 1500 متر من سطح البحر، ستجد نفسك في اروع الجزر التي تحويها الارض، جزيرة سابا، موطن اللون الأخضر والمناظر الطبيعية الخلابة، وهي تعتبر مدينة حدودية لفيتنام. تحظى بمناخ شبه استوائي في الصيف ومناخ معتدل خلال فصل الشتاء، ومتوسط درجة حرارة مئوية ب 15 درجة، لذا هي من أجمل أماكن السياحة في فيتنام.

  • اهم 3 معالم في مدينة سابا:

1- محطة تلفريك سابا

محطة تلفريك سابا

عبارة عن محطة نقل في الهواء مذهلة، عبر مسافة 6 كم تنقلك هذه المحطة على ارتفاع 1410 متر من وادي مونج هوا الى قلعة جبل فانسيان بالقرب من الحدود الصينية، وحتماً ستتمتع به أثناء السياحة في فيتنام.

2- وادي مونج هوا

يعد هذا الوادي موطناً لعدد قليل من جماعات الاقليات العرقية المختلفين في عاداتهم ولغاتهم واديانهم، ولن ترى فيه سوى حضارات وثقافات وعصور متمازجة مع بعضها البعض، ليخترق السياح في فيتنام في هذا الوادي الزمن بكل قوته.

3- جبل فانسيبان

يعتبر هذا الجبل مقصد الرحالة ومتسلقي الجبال لقمة جبل ايفرست، ليس لعلوه، مع ان ارتفاعه 3143 عن سطح البحر، ولكن لأجل الرحلة الشاقة على القدمين التي تستمر قرابة يومين، مع ما يحيط بك من مناظر طبيعية خلابة.

السياحة في جزيرة فو كوك

جزيرة فو كوك

ما بين المياه الاستوائية، والرمال شبه المتحركة من اشعة الشمس الساقطة عليها، لن تغدو إلا ملكاً مسترخياً على هذه الجزيرة المذهلة. انها جزيرة فوكوك، مقصد كل شخص أثناء السياحة في فيتنام، وبخاصة هواة الرياضات المائية من الغوص والغطس والصيد، والأدوات المستخدمة على اختلافها من زلاجات والواح شراعية، وايضا الإبحار بالرياح وصيد الحبار. ويكفيك ان تشاهد سوق Duong Dong، لتحظى بفرصة رؤية الثقافة الفيتنامية الأصيلة.

وتحظى المدينة بطابع مميز لقضاء عطلة استرخاء تحت الاشعة الذهبية في لحظات الهروب من ضجيج المدن الصاخب. هذا الى جانب وجود بارات فخمه ومنتزهات كبيرة ومنتجعات ومقاهي وقورة في هذه المنطقة، فضلا عن المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات البحرية.

  • اهم 3 معالم في جزيرة فو كوك:

1- شاطئ ساو

شاطئ ساو

يصفه البعض بأنه من “أجمل الشواطئ في العالم”، في جنوب جزيرة فوكوك، وذلك لرماله البيضاء الناعمة، وما يعلوك من شمس ذهبية بإشعاعاتها وتساقط حبات جوز الهند من فوق رأسك، واغلب مرتاديه من العائلات او الازواج خاصة في شهر العسل.

2- سجن فو كوك

يصفه البعض على انه أثر من الاثار التاريخية، وقد بنته فرنسا قرابة عام 1950، واكتسب شهرة ذائعة خاصة وان اغلب القيادات العليا في فيتنام قد سجنت فيه، فهو سجن، لكن سجن لا يدخله إلا الملوك.

3- حديقة فينبيرل الترفيهية

هنا مقصد العائلات عند السياحة في فيتنام، التي لا تكون أكثر ما تكون في هذه الحديقة الترفيهية الرائعة، بعضهم يطلق عليها “حديقة فيتنام”، وهي حديقة مائية ذات شاطئ رائع جدا، يجاورك فيها مختلف انواع الحيوانات، وما يحدث فيها ايضا في ساعات المساء من عروض موسيقية رائعة.

هذا ويجب ان نذكر في النهاية، شارع العرب في فيتنام، المليء بالمطاعم التي تبيع المأكولات الحلال، اضافة الى وجود أكبر المساجد فيه.

 

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook