ماذا تعرف عن تاريخ بئر هداج في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن تاريخ بئر هداج في المملكة العربية السعودية

ماذا تعرف عن تاريخ بئر هداج في المملكة العربية السعودية.

 
تاريخ بئر هداج:
 
 
يعتبر بئر هداج، بالقرب من مركز مدينة تيماء، من أكبر الآبار في شبه الجزيرة العربية. تم حفره وتشييده في القرن السادس قبل الميلاد. قيل أنها دفنت عندما ضربت كارثة الفيضانات تيماء وبعد قرون أعيد بناؤها. الأرض السهلة هي المكان الذي تقف فيه الجمال في خط لسحب الماء من البئر. كان هذا البئر ومحيطه بمثابة أرض تروي العطش لعدد لا يحصى من المسافرين من العصور القديمة حتى العصر الإسلامي. كانت تيماء القديمة واحة هامة ومحطة تجارية على طريق التوابل.
 
 
مواصفات بئر هداج:
 
يبلغ قطر بئر حداج “18 مترا”. تمثل المنطقة المحاطة بحدائق النخيل مكانة تيماء كواحة. محالة بئر هداج (عجلة خشبية تستخدم في الماضي لسحب المياه من البئر). يوجد أيضاً “40 محلا” لبئر هداج تسحب بها الإبل المياه والتي بدورها يتم دفعها عبر القنوات للري ولأغراض أخرى. حوالي “100 متر” من هذه المنطقة هي قلعة هداج التي تستحق الزيارة. لأكثر من “2500 عام”، بقيت “بئر الحجاج” صامدة في مواجهة توالي الزمان، وأطلق عليها المستشرقون اسم “شيخ آبار الجزيرة العربية” عندما وقفوا على جنباتها وشاهدوا “77 جملاً”. التحرك لسحب المياه من البئر الواقع شمال غرب مدينة تيماء.
 
 
يعتبر الحداج مثالاً على الكرم. يوصف الرجل الكريم المعطاء بقولهم حداج تيماء في علاقته بالبئر الشهير ووفرة المياه التي يسحبها المزارعون من فم البئر الذي يبلغ قطره “50 قدما” وعمقه “40 قدما”. يشير العديد من الباحثين إلى حفر “بئر حداج” للملك البابلي نابونيدوس، الذي عاش أكثر من 500 سنة قبل الميلاد، عندما تنحى عن السلطة في المملكة البابلية لصالح أحد أبنائه، وانتقل للعيش في تيماء من أجل أكثر من عشر سنوات حفر فيها البئر كما تدل الروايات.
 
 
أراء حول بئر هداج:
 
وقال محمد النجم مدير متحف تيماء بهيئة السياحة: “إذا ذكرت تيماء فالحداج هو البئر المشهور الذي سقى الناس والنخيل، ونشر الحياة في أحد أهم المواقع التاريخية والأثرية، والذي فيه تستمر الاكتشافات في متابعة التاريخ البشري الذي عاش على هذه الأرض. وأضاف: حداج تيما بئر عملاق لا مثيل له في العالم، فهو مصدر حياة. “77 متجراً” كانت تتحرك على جوانبها تضخ المياه في جميع الاتجاهات الأربعة، ولا يوجد مثلها في شبه الجزيرة العربية ينضح بالحياة لأكثر من “2500 عام”.
 
 
في عهد الملك البابلي، تم استنساخ العديد من الحقائق القديمة، وتم إعداد قوائم بالملوك والآثار القديمة، وجمعها باهتمام. لذلك فإن نابونيدوس فريد من نوعه عن ملوك العراق القديم، بروح البحث والاستقصاء عن الآثار والتاريخ. كما اشتهر الملك البابلي باهتمامه بالبناء وبراعته المعمارية، وأقام العديد من المعابد، من بينها المعابد التي تم اكتشافها في تيماء في الوقت الحاضر، ويشير المؤرخون إلى أن عام “539 ق.م” هو نهاية ذلك. حكم الملك بتنازله عن العرش.
 
 
قام الرحالة الألماني بزيارة تيماء، برفقة المسافر الفرنسي هوبر، عام “1884”، مسافرًا في الصحراء شمال شبه الجزيرة العربية، ومكث في تيماء فترة من الزمن. نقل عن طريق القنصل الفرنسي. قال أوتينغ في كتابه “رحلة إلى شبه الجزيرة العربية” الذي ترجمه الملك: “كان هدفنا الأول هو رؤية بئر الحجاج المدهشة، والمعروفة في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية وفي سوريا، والتي ورد ذكرها أيضًا في العديد من القصائد”. بيت عبدالعزيز.
 
 
وتابع: “في الوسط منطقة يتخللها نحو “80 مجرى”، حيث يوجد بئر دائري يبلغ قطره نحو “عشرين متراً” والجزء العلوي منه مطوي بالحجارة، وعمق سطحه المائي تتدفق منه العيون. منشأها حوالي خمسة عشر مترا، وحافتها العلوية محاطة بمزيج من الخشب والأطر الخشبية، ودكاكين وحبال، وجلد غروب الشمس، وأدوات أخرى لسحب المياه “.
 
 
واستمر المسافر الألماني في وصف البئر المذهل والمدهش وفقًا لوصفه: “في كل اتجاه من الاتجاهات الأربعة للبئر، يسيرون بين 12 إلى 15 جملاً، أو حوالي 60 جملاً، في ممر طويل، يسحبون غروب الشمس من الماء من الأعماق. ” ويصف كميات المياه التي يشرب منها أيضًا بقوله: آلاف النخيل التي تذهب إلى الماء عبر مجاري واحة نخيل تيماء الشهيرة.
 
 
وشهد “الرحالة أوتينغ حداج تيماء”، وهو رسم دقيق لا يزال موجودا في كتاب يذكر فيه رحلته، العديد من الأحداث حول “حدائق تيماء”، بما في ذلك سقوط أحد جدران البئر الضخمة
شارك المقالة:
126 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook