ماذا تعرف عن خصائص الموارد البشرية؟

الكاتب: رامي -
ماذا تعرف عن خصائص الموارد البشرية؟

ماذا تعرف عن خصائص الموارد البشرية؟.

مهارات تواصل قوية
يتمتع موظفو الموارد البشرية بمهارات تواصل قوية مع الجميع، فهم يتعاملون مع شرائح كبيرة ومختلفة من الأشخاص، والموظفين، والمديرين التنفيذيين، والزملاء، بالإضافة إلى المتقدمين للوظائف، حيث إنّ عليهم أن يعرفوا كيف يستخدمون الكلمات المناسبة مع كلّ شخص، كما يجب أن يكونوا مستمعين جيدين، فالاستماع الجيد يُعدّ من أهمّ مهارات التواصل مع الآخرين، حيث يعطي الموظف الفرصة لإبداء رأيه عن العمل واحترام هذا الرأي.
فلسفة احترام الموظف
تقوم فلسفة الموارد البشرية على افتراض أنّ الموظف بشر وليس عاملاً من عوامل الإنتاج مثل رأس المال والأرض، كما أنّها تعترف بالاختلافات الفردية بين الموظفين، حيث إنّ كلّ مدير موارد بشرية ناجح يجب أن يمتلك مهارات اجتماعيةً لإدارة الأفراد باختلاف حاجاتهم ومتطلباتهم.
الأخلاق العالية
يُعتبر الصدق والتقدير من العناصر الأساسية لأيّ قسم موارد بشرية ناجح، كما يعمل قسم الموارد البشرية كضمير للشركة، حيث إنّه في كثير من الأحيان يطّلع موظفوه على معلومات سرية خاصة بالموظفين أو حتّى سياسات الشركة، ولذلك يجب أن يكتسب موظفو الموارد البشرية ثقة الموظفين والمديرين حتّى يقوموا بوظائفهم بفعالية.
النزاهة
تُعتبر النزاهة في دعم تكافؤ فرص العمل مهمةً جداً في عمل الموارد البشرية، حيث إنّ التوظيف العادل يقوم على الإنصاف بين المرشحين، وتتطلب النزاهة فهماً عميقاً لقوانين العمل والامتثال له من أجل تنظيم مكان العمل.
القيادة
يجب أن يُظهر مديرو الموارد البشرية قدرتهم على قيادة الفريق، وذلك بإظهار قدرتهم على إعطاء التوصيات للعمال، وقيادة مديري الإدارات الأخرى، كما يجب أن يُظهروا حرصهم على تطوير وتدريب موظفي الشركة، وتقديم الإيضاحات اللازمة لمديري الأقسام الأخرى حول أهمية تحسين مهارات الموظفين، كما أنّهم يلتزمون بقواعد السلوك في معاملة الموظفين باحترام.
شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook