ماذا تعرف عن عائلة الثبيتي في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا تعرف عن عائلة الثبيتي في المملكة العربية السعودية

ماذا تعرف عن عائلة الثبيتي في المملكة العربية السعودية.

 
اصل عائلة الثبيتي
بالرجوع الى الكتب التاريخية التي كتبت عن عائلة الثبيتي، فتُعتبر عائلة الثبيتي مُنحدرة من العائلات الكبيرة في المملكة، كما وجدنا أنَّ عائلة الثبيتي من ضمن أكثر العائلات في المملكة التي لها تاريخ أشبه بالانجازات التي جعلت منها عائلة مشهورة كثيراً على مدار السنين الطويلة التي برزت فيها العائلة في المملكة، وهي أيضاً من العائلات التي خرَّجت من جنود الوطن وحراس الحدود في المملكة، وكان لهذه العائلة الكثير من الأفراد الذين عملوا في الجيش السعودي على مدار السنوات الماضية، والذين كانوا حريصين كثيراً على أن تعيش بلادهم في نعيم وأن يُبعِدوا كل الطُّغاة عن أرضهم، ولها أيضاً العديد من الشخصيات التي برزت بشكل كبير في السُّلُطات السعودية على مدار السنين الماضية.
 
الثبيتي وش يرجع
يرى الكثير من المؤرخون الذين درسوا الماضي كله وعندهم الكثير من العلم حول الأنساب وتاريخ العائلات في المملكة أنَّ عائلة الثبيتي ترجع في أصلها الى عائلة عتيبة وهي أيضاً تنحدر من فرع أولاد ناصر، حيثُ يُعتبر هذا الفرع من ضمن الفروع التي خرجت منه أيضاً فروعاً أُخرى، مثل: عائلة الروسان والثبتة والنعة وغيرهم أيضاً من العائلات الأُخرى، كما وأنَّ عائلة الثبيتي تنحدر من الأصل، والذي هو: سعد بن بكر بن هوزان، الذين كان لهم التواجد الكبير في المملكة ودول أخرى في الخليج العربي، واليمن أيضاً، حيثُ تتواجد غالبية عائلة الثبيتي في مدينة الطائف بالمملكة، وبالرجوع الى الماضي أكثر فنجد أنَّ عائلة الثبيتي تنحدر من نسل سعد بن بكر بن هوزان والتي منهم أيضاً مُرضعة النبي محمَّد -صلَّ الله عليه وسلَّم- حيثُ هاجرت معظم العائلة في الماضي الى الطائف للبحث عن الأمن في عهد الدولة العثمانية.
 
شخصيات معروفة من عائلة الثبيتي
كما وتوجد العديد من الشخصيات التي يرجع أصلها الى عائلة الثبيتي، حيثُ يُعتبروا ذو مراكز وأماكن حساسة في الدولة، الأمر الذي رفع من مكانة العائلة بشكل كبير للتفوق على الكثير من العائلات الأُخرى، ومن ضمن هذه الشخصيات:
 
الدكتور غازي الثبيتي، والذي يُعتبر من ضمن الأطباء المشهورين كثيراً في المملكة، وهو أخصائي طب وجراحة الترميمة المجهرية والبطن.
الشاعر مرزوق الثبيتي، وهو أحد أولئك الشعراء الذين كانت لهم العديد من القصائد التي كانت تزخر بحب الوطن وأُخرى غزليَّة.
عبد الباري بن عوَّاض الثبيتي، وقد كان في وقت من الأوقات امام الحرم المكي في المملكة، ثمَّ أصبح بعد ذلك خطيب وامام في المسجد النبوي في المدينة المنورة.
مطلق الثبيتي، وهو من ضمن أشهر الشعراء السعوديين، وواحد من أهم شعراء القصائد النبطيَّة والمحاورة، وكان له دور كبير في السفارة السعودية في السودان، حيثُ كان مُلحقاً تعليمياً فيها.
محمد الثبيتي، وهو أيضاً شاعر سعودي، ويُعتبر هو من ضمن أبرز الشعراء السعوديين الجُدُد، وله مجموعة من الدواوين الشعريَّة اليت لاقت الكثير من الانتقادات في الفترة الماضية، خصوصاً من بعض شعراء القصائد التقليدية.
خالد الثبيتي، ويُعتبر ذو منصب في المملكة، حيثُ يُعتبر رئيس مجلس ادارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، حيثُ تولى هذا المنصب من شهر يونيو للعام 2019،و يعمل أيضاً كعضُو في المكتب التنفيذي ضمن صفوف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC)، وله العدد من الانجازات فيما تخصُّ بلاده في كرة القدم.
 
 
حيثُ تُعتبر عائلة الثبيتي من ضمن أشهر العائلات في المملكة التي لها دور بارز وشخصيات مهمة في المملكة، ومنهم أيضاً من أصحاب القرار الذين سبق ذكرهم خلال موضوعنا الذي يتعلق بموضوع الثبيتي وش يرجع اصل قبيلة الثبيتي.
 
شارك المقالة:
125 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook