ماذا تعرف عن مدينة صوفيا

الكاتب: وسام ونوس -
ماذا تعرف عن مدينة صوفيا

 

 

ماذا تعرف عن مدينة صوفيا

 

صوفيا مدينة بلغاريّة تأسست في القرن الثامن قبل الميلاد على يد أجداد البلغار التراقيين القدماء، وتعتبر العاصمة الإداريّة والاقتصاديّة لجمهوريّة بلغاريا، وتحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين المدن البلغاريّة، إذ تبلغ مساحة أراضيها 1344 كم².


ترتفع عن مستوى سطح البحر 595 متراً، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة بروكسل، وكارلوفاتش، وكييف، وبرلين، وبراتيسلافا، وبيتسبرغ، وبنسيلفانيا، والجزائر، وأنقرة، ومدريد، وميلانو، وإلهافو، وبراغ، وهلسنكي، ولندن، وبوخارست، وبورصة، وموسكو، وسانت بطرسبرغ.

 

جغرافيّة صوفيا

تقع فلكيّاً على خط طول 23.316667 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 42.697222 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافيّاً في وسط شبه جزيرة البلقان، وتحديداً في الجهة الغربيّة من بلغاريا بجانب سفح جبال فيتوشا الشماليّة في سهل صوفيا العالي، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخ قارّي معتدل.

 

سكان صوفيا

يبلغ عدد سكانها 1,309,634 مليون نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية 2,448 نسمة لكل كم2، وذلك حسب إحصائيّات عام 2013م، ويتألف المجتمع السكاني فيها من مجموعات عرقيّة كالبلغار، والرومان، والأتراك، وأقليات من الأرمن، والروس، واليونانيين.

 

معالم صوفيا

تحتوي المدينة على عدد وافر من المعالم السياحيّة والتاريخيّة والدينيّة كـ:

  • كنيسة سانت جورج: شيّدت من الطوب الأحمر في القرن الرابع الميلادي أيّام حكم قسطنطين الأول، وتعتبر من أقدم المباني المشيّدة في المدينة.
  • مسجد بنيا باشي: شيّد في على يد المهندس معمار سنان في عام 1576م وذلك أيّام حكم العثمانيين، ويعتبر المسجد الوحيد في صوفيا.
  • كاتدرائيّة القديس ألكسندر نيفسكي: شيّدت في عام 1912م، وقد صمم بناءها المهندس المعماري ألكسندر بوميرانتسيف، وشيّدت من أجل تخليد ذكرى 200,000 ألف جندي بلغاري وروسي وأوكراني ماتوا في الحروب الروسيّة العثمانيّة.
  • كنيس صوفيا: هو كنيس يهودي شيّد في عام 1909م، ويمتاز باحتوائها على أضخم ثرية في بلغاريا، وبأرضيّته المغطاة بالفسيفساء.
  • ضريح باتنبرغ: هو قبر أول رئيس لجمهوريّة بلغاريا الحديثة الإسكندر الأول، وتبلغ مساحته 80 م²، وطوله 11 م².
  • المتحف الوطني التاريخي: يعتبر من أكبر المتاحف في أوروبا الغربيّة وفي بلغاريا، شيّد في عام 1973م، ويضم 650,000 قطعة أثريّة قديمة، ولوحات الكنيسة التي تعود للعصور الوسطى.
  • الوطنيّة للأوبرا والباليه: شيّدت في العام 1908م، وهي مؤسسة ثقافيّة وطنيّة تهتم في مجال الباليه والأوبرا.
  • حمّامات صوفيا المعدنيّة: شيّدت على أنقاض حمّام عثماني قديم، وتمتاز بالينابيع المعدنيّة.
  • معالم أخرى: كنيسة القديسة صوفيا، والنصب التذكاري لفيسل لفيسكي، والمتحف الأثري الوطني، ومعرض الفن الحديث والمعاصر، والمسرح الوطني إيفان فازوف، وقصر الثقافة الوطني.

 

معلومات عن صوفيا

  • سميت المدينة قديماً باسم مدينة سيرديكا، وسميت باسمها الحالي منذ أواخر القرن الرابع عشر للميلاد نسبة إلى كنيسة القديسة صوفيا.
  • تمر في المدينة عدة أنهار كنهر بيرلوفيسكا، ونهر اسكار، ونهر فلادايا.
شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook