ماذا تعرف عن نشأة المذنبات وأنواعها

الكاتب: وسام -
ماذا تعرف عن نشأة المذنبات وأنواعها
 

 

 

ماذا تعرف عن نشأة المذنبات وأنواعها

 

المذنبات قصيرة الأمد (Short Period Comets)
تُعرف المذنبات قصيرة الأمد بأنها المذنبات التي تستغرق أقل من 200 عام في دورانها حول الشمس، وتتميز بزاوية ميلان أقل من 35 درجة، وتُعتبر المذنبات قصيرة الأمد أسهل في التتبع والدراسة من المذنبات طويلة الأمد،ومن أشهر المذنبات قصيرة الأمد ما يأتي:
 
المذنبات من نوع هالي
يعد مذنب هالي (بالإنجليزية: Halley’s Comet) أول المذنبات التي تمكنت المركبات الفضائية من تصويرها،وتتميز مذنبات هالي بفترة مدارية تستمر لمدة أطول من 20 سنة، وأقصر من 200 سنة.
 
ويعود سبب تسمية مذنب هالي نسبةً إلى العالم إدموند هالي، الذي تنبأ بعودة بعض المذنبات، لكنه توفي قبل عودة المذنب وتحقُق تنبؤه، وفي عام 1758م، عاد المذنب ليظهر بعد وفاة العالم هالي، وسًمي باسمه تكريمًا له.
 
المذنبات من عائلة المشتري
تمتاز المذنبات من عائلة المشتري (بالإنجليزية: Jupiter-family Comets) بفترة مدارية تستمر لمدة أقل من 20 عامًا، وسًمي هذا النوع من المذنبات بهذا الاسم لأن المدارات الخاصة بهذه المذنبات تتأثر بقوة الجاذبية الصادرة من كوكب المُشتري.
 
ويُعتقد أن بداية نشأة مذنبات عائلة المشتري صدرت من حزام كايبر الواقع خلف كوكب نبتون، على الرغم من أن هذه المذنبات موجودة حاليًا في مدار كوكب المشتري، وتقدر زاوية ميلان هذه المذنبات ب 18 درجة، كما يوجد أكثر من 400 مذنب معروف لتلك العائلة.
 
المذنبات طويلة الأمد (Long-period Comets)
تمتاز المذنبات طويلة الأمد بفترتها المدارية التي تستمر لفترة أطول من 200 سنة، ويمكن أن تمتد إلى آلاف وحتى ملايين السنين، مما يجعل من الصعب دراستها والتنبؤ بها، ويؤدي مرور نجم ما، أو سحابة عملاقة في الفضاء إلى بدء مسار هذه المذنبات،[٥] وتقسم المذنبات طويلة الأمد حسب شكل المدار إلى ما يأتي:
 
مذنبات ذات مدارات على شكل قطع مكافئ (Parabolic Orbits)
ينتج شكل القطع المكافئ عندما تمتلك هذه المذنبات سرعة كبيرة جدًا تُمكنها من الهروب من تأثير قوة الجذب الناتجة عن الكواكب المختلفة؛ مما يؤدي إلى خروج هذه المذنبات من النظام الشمسي وعدم العودة إليه مرة أخرى، إلا عبر تأثير جسم ما على هذه المذنبات في المستقبل، مما يسبب عدم قدرتها على الحركة في مدار دائري، أو إهليجي.
 
مذنبات ذات مدارات على شكل قطع زائد (Hyperbolic Orbits)
وينتج شكل القطع الزائد عندما تكتسب المذنبات تسارع كبير يفوق سرعة خروج هذه المذنبات من القوة الجاذبة، وبالتالي ينتج مدار لهذه المذنبات يمتاز بأنه أكثر استقامة من المدارات ذات القطع المكافئ.
 
نشأة وتطور المذنبات
تنشأ المذنبات قصيرة الأمد من حزام كايبر* (بالإنجليزية: Kuiper belt)،[٧] ثم تتطور لتنتقل إلى النظام الشمسي بحيث تصبح فعالة نتيجة لتعرضها إلى التسخين بواسطة النظام الشمسي.وتصبح المذنبات فعّالة نتيجةً لتعرضها إلى التسخين بواسطة النظام الشمسي.
 
وتنشأ المذنبات طويلة الأمد من السحابة الفضائية أورط* (بالإنجليزية: Oort Cloud)، وبعدها تنتقل هذه المذنبات وتتطور لتصبح فعالة بفعل تأثير النجوم المتحركة بالقرب منها في النظام الشمسي.
 
الهوامش:
 
حزام كايبر: هي منطقة خارج مدار كوكب نبتون تتكون من العديد من الأجسام الثلجية، وتبعد عن الشمس ما مقداره 30- 50 وحدة شمسية.
سحابة أورط الفضائية: منطقة في الفضاء تتكون من العديد من الأجسام الثلجية الموزعة حول الشمس، وتبعد عن الشمس ما مقداره 3000 - 100.000 وحدة شمسية.
شارك المقالة:
395 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook