ماذا تعرف عن نظام IPTV

الكاتب: وسام -
ماذا تعرف عن نظام IPTV

 

ماذا تعرف عن نظام IPTV

 

نظام IPTV هو اختصار ل(Internet Protocol Television)، هو نظام البثّ التلفزيوني القائم على استخدام بروتوكل الإنترنت IP؛[١] وذلك بدلاً من استخدام إشارات البثّ التي تدخل المنزل عبر الأنتين الهوائيتين على السطح، أو طبق الأقمار الصّناعية أو كابل الألياف البصرية،[٢] فمن الشائع مشاهدة محتوى الإنترنت على التلفزيون عن طريق تصفّح الإنترنت على جهازِ حاسوب، إلى جانب أدوات الإضافية (plug-ins)، أمّا حديثاً؛ فقد تمكّن العديد من المستخدمين من مشاهدة محتوى الإنترنت على التلفزيون،[١] عن طريق جهاز الاستقبال الرقمي (set-top box)، والذي يربط بين الإنترنت وبين جهاز الاستقبال في التلفزيون؛ بحيث يتمكّن التلفزيون من عرض برامج الإنترنت المختلفة.
 
محتوى البثّ التلفزيوني عبر الإنترنت IPTV
يُقسّم محتوى البثّ التلفزيوني عبر الإنترنت IPTV إلى ثلاثة أنواع، الأول: المحتوى القصير؛ ويتضمّن مقاطع اليوتيوب والفيديو والموسيقى، والنّوع الثّاني هو المحتوى المتوسّط إلى الطّويل، ويتضمّن البرامج التلفزيونية، ومقاطع الفيديو المتخصّصة والأفلام، والنّوع الثالث هو المحتوى الأطول، ويتضمّن القنوات التلفزيونية وبعض مقاطع الفيديو المتعلقة بأحداث معينة. من الجدير بالذكر أن هذا المحتوى يتوفر بثلاثة أشكال:
 
عادةً ما تقوم إدارة القنوات التلفزيونية بتقديم خدمة تسمى بخدمة (Catch-up TV)؛ والتي تُتيح للمستخدمين الذين لم يتمكّنوا من مشاهدة برنامج معيّن أن يشاهدوه في وقت لاحق خلال أسبوع من موعد بثّ القناة له.
يمكن تمكين الأشخاص من مشاهدة البرامج التي يريدونها على الطلب، وتسمى هذه الخدمة (On-demand)، وهي قليلة جداً مقارنةً بخدمات (Catch-up) المذكورة في النقطة السابقة.
يمكن أن يتم حفظ مقاطع الفيديو على الحاسوب المتحكم (بالإنجليزية: the remote compute) دون تنزيلها على جهاز التلفزيون أو الحاسوب الشخصي، ويتضمّن محتواها المواقع التقليدية للفيديو كاليوتيوب مثلاً أو بعض القنوات التي تحتاج إلى خدمة اشتراك لمشاهدتها.
فوائد استخدام نظام IPTV
لنظام IPTV فوائد متعددة ومن أهمها:TIPTOP:
 
انخفاض التكلفة: إنّ استخدام شبكة IP في أجهزة التلفزيون والكمبيوتر دون الحاجة إلى نظام توزيع إشارات الأقمار الصناعية (الهوائية) داخل المباني المختلفة والجامعات من شأنه التقليل من التكلفة المترتّبة عليها.
الأمان: إنّ نظام البثّ التلفزيوني عبر الإنترنت يمنع الوصول إلى المحتوى المتدفّق؛ وذلك من خلال اعتماده لبرنامج جدار الحماية (firewall).
اختيار ما يتم مشاهدته: يتمكّن المستخدمون من مشاهدة أحدث الأخبار والأحداث، إلى جانب مشاهدة القنوات المفضّلة في أيّ مكان.
شارك المقالة:
402 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook