ماذا تعني جودة الأسمنت في موقع البناء وكيف يتم اختياره

الكاتب: وسام ونوس -
ماذا تعني جودة الأسمنت في موقع البناء وكيف يتم اختياره

 

 

ماذا تعني جودة الأسمنت في موقع البناء وكيف يتم اختياره

 

يُعد فحص جودة الأسمنت في موقع البناء أمرًا بالغ الأهمية لضمان استخدام الأسمنت عالي الجودة في المشروع قيد الدراسة. لا يمكن فحص جميع الصفات الهندسية للأسمنت في موقع البناء. ومع ذلك، يمكنك تقييم جودة الأسمنت من خلال العديد من الاختبارات السريعة والسهلة مثل اختبارات اللون ووجود الكتلة والنعومة والقوة.

 

 

الأسمنت هو المادة الأكثر أهمية والأكثر استخدامًا عالميًا والتي بدونها لا يمكن للمرء التفكير في البناء الخرساني. حيث تشتهر بأنها مادة بناء مع خبراء ملموسين بسبب غزارة وخصائصها العديدة. واعتمادًا على الظروف المناخية لمنطقة معينة ومع مراعاة المتطلبات، يتم تصنيع أنواع مختلفة من الأسمنت في جميع أنحاء العالم لملء الغرض من البناء بالكامل.

 

ترتفع أسعار الأسمنت في جميع أنحاء العالم منذ عام 2017 وتتزايد الأحجام بشكل أكبر في كل من الأسواق الناضجة والناشئة معًا لأول مرة منذ ذلك الحين بعد الأزمة المالية. وهذا ما يجعلها شائعة ومفضلة في صناعة البناء بسبب قوتها الكبيرة. حيث أن الأسمنت عبارة عن مسحوق جاف لا يجب الخلط بينه وبين الخرسانة أو الملاط، ولكنه عنصر مهم لكليهما.

 

من أجل الحصول على الخرسانة أو الملاط المتين، يجب القيام أولاً بخلط الخرسانة أو مكونات الملاط الجاف، ثم إضافة الماء إلى هذا المزيج. وعندما يتفاعل الأسمنت مع الماء، سيبدأ المزيج بأكمله في التماسك، وسيكتسب أخيرًا القوة بمجرد أن يتصلب. بحيث توفر الخرسانة أو الملاط المتصلب القوة والمتانة وطول العمر للهياكل ويساهم في مدة خدمتها القيمة.

 

كيف يتم اختبار جودة الأسمنت في الحقل؟

 

1. تاريخ تعبئة الأسمنت:

 

بشكل عام، يجب استخدام الأسمنت خلال 90 يومًا من تاريخ إنتاجه. حيث تتناقص قوة الأسمنت بمرور الوقت. ولهذا يجب عليك التحقق من تاريخ التعبئة.

 

2. اختبار لون الأسمنت:

 

لون الأسمنت فاتح أو رمادي، الظل مخضر، ويجب أن يكون متجانسًا داخل كيس. بحيث يظهر لون الأسمنت علامة على وجود فائض من الطين أو الجير ودرجة احتراق.

 

3. اختبار التواجد المقطوع للأسمنت:

 

يدل وجود كتل في الأسمنت على امتصاصِه لِلرطوبة. لذا يجب رفض الأكياس الأسمنتية التي تحتوي على كتل صغيرة وصلبة. حيث تشير الكتل إلى أن وضع الأسمنت قد حدث.

 

4. اختبار نعومة الأسمنت:

 

عند فرك الأسمنت بين الأصابع، يجب أن يوفر إحساسًا سلسًا. حيث أن الشعور الخشن هو علامة على غش الأسمنت بالرمل.

 

5. اختبار رائحة الاسمنت:

 

الرائحة قليل من الاسمنت. حيث أنه إذا تلقيت رائحة ترابية، فهذا يدل على أن الأسمنت يحتوي على كمية عالية من الطمي والطين كمادة مضرّة.

 

6. اختبار درجة حرارة الأسمنت:

 

اغمر يدك في كيس من الأسمنت، يجب أن تحصل على شعور رائع، وليس دافئ. حيث يظهر الشعور البارد أن ترطيب الأسمنت لم يحدث في كيس الأسمنت هذا.

 

7. اختبار تعويم الأسمنت:

 

عند وضع كمية صغيرة من الأسمنت على الماء، يجب أن تبقى جزيئات الأسمنت على سطح الماء لفترة.

 

8. اختبار وضع الأسمنت:

 

يتم أخذ كمية معينة من الأسمنت وخلطها بالماء. ومن ثم، وضع المزيج على قطعة من الزجاج وغمره في الماء لمدة أربع وعشرين ساعة. حيث يجب أن يثبت معجون الأسمنت، ولا يتشقق.

 

9. اختبار قوة الأسمنت:

 

يتم إنتاج البلوك الأسمنتي وعلاجه لمدة سبعة أيام. ومن ثم، وضع العينة على دعامة بامتداد 150 مم. بعد ذلك، القيام بتحميل عينة الأسمنت بوزن حوالي 34 كجم. حيث أنه يجب ألا تشير كتلة الأسمنت إلى علامات الفشل. ويجب أن يكون حجم البلوك الأسمنتي بعرض 25 مم وارتفاع 25 مم وطول 200 مم.

 

أسئلة وأجوبة حول فحص جودة الأسمنت في موقع البناء:

 

1- كيف تتحقق من جودة الاسمنت في الحقل؟

 

تتوفر العديد من الاختبارات مثل اختبارات النعومة والرائحة واللون والإعداد والقوة ودرجة الحرارة لفحص جودة الأسمنت في الحقل.

 

2- ما سبب وجود الكتلة في الاسمنت؟

 

إنّ امتصاص الرطوبة من الجو هو سبب وجود الكتلة في الأسمنت.

 

3- كيف تختبر قوة الأسمنت في موقع البناء؟

 

يتم أخذ كمية معينة من الأسمنت وخلطها بالماء. ومن ثم، وضع المزيج على قطعة من الزجاج وغمره في الماء لمدة أربع وعشرين ساعة. كما أنه يجب أن يثبت معجون الأسمنت، ولا يتشقق.

 

4- لماذا يجب استخدام الأسمنت خلال 90 يومًا من تاريخ إنتاجه؟

 

يجب استخدام الأسمنت بمجرد إنتاجه لأن قوته تقل بمرور الوقت.

 

5- كيف يتم إجراء اختبار نعومة الأسمنت؟

 

عند فرك الأسمنت بين الأصابع، يجب أن يوفر إحساسًا سلسًا. حيث أن الشعور الخشن هو علامة على غش الأسمنت بالرمل.

شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook