المحتوى

ماذا تفعل إذا تم خصم 50 بالمئة من راتبك بسبب أزمة كورونا؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ماذا تفعل إذا تم خصم 50 بالمئة من راتبك بسبب أزمة كورونا؟

 

إذا كنت تقصد من ناحية قانونية؛ فهذا يعتمد على القانون المعتمد في بلدك..
فمثلاً في الأردن يحق لصاحب العمل ان يقوم بايقاف العمل بشكل مؤقت ويحصل الموظف على 50% من راتبه يدفع جزء منه الضمان وجزء صاحب العمل، وأما اذا استمر الموظف بالعمل والمؤسسة ما زالت قائمة بأعمالها فيحق للموظف أن يعترض على هذا الخصم..
 
اما اذا كنت تقصد من ناحية كيف ستتكيف معيشتك بعد هذا الخصم؛ فإنني مع التعاون في ظل هذه الظروف .. فالمؤسسة تخسر والموظف يخسر .. ولكن بالنهاية بتعاون الجميع الكل سيربح وسيتجاوز الازمة على خير وسلامة..
وبالتالي اود منك ان تحسب في البداية ما هي المصاريف التي تم توفيرها بسبب ازمة كورونا.. مثلاً لانك لم تعد تستخدم السيارة بكثرة فإنه قد وفرت مصروف البنزين.. لأن المطاعم والمقاهي لم تعد تستقبل الزبائن فإن ذلك قد قلل من مصروف الطلعات والسهرات والأكل الجاهز .. وغيرها العديد من الأمثلة !
ثم حاول ان تطلب من غيرك التعاون معك.. مثلاً اذا كان عليك قسط بنك فإنك تستطيع تقديم طلب للبنك بتأجيل دفع القسط إن لم يحدث هذا تلقائياً من البنوك.. واذا كان عليك ايجار بيت مثلاً اطلب من صاحب البيت ان يؤجل الايجار أو جزءاً منه .. وغيرها مما عليك من التزامات.. ولا مشكلة في ذلك فكلنا الآن نعاني من نفس المشكلة والتكافل مطلوب في هذه الازمة.
وبخصوص عملية الشراء بإمكانك ان تحدد مشترياتك بالاساسيات التي تتعلق بالأكل والشرب والدواء وما يجب شراؤه من امور أخرى ضرورية للغاية.. ولا داعي لشراء الكماليات مثل تغير عفش البيت أو شراء المجوهرات بغير داعي اقتصادي أو غيرها من كماليات.. وللعلم هناك امور التي تتعلق بالصحة النفسية لا تعتبر من الكماليات، فمثلاً العاب للأطفال في هذا الوقت ان كان سعرها معقول ليس من الكماليات؛ فهؤلاء الأطفال أصبحت بيوتهم هي الحديقة والمدرسة وكل حياتهم.. وبالتالي عليك ان تجهز البيت بما يتناسب مع الحفاظ على صحتهم النفسية..
 
وبهذه التدابير تكون قد تكيفت مع وضعك الحالي بأقل الأضرار.. صحيح أنه اصبح هناك تكاليف اكثر من ناحية شراء الاساسيات وتخزينها ولكن بالمقابل هناك العديد من المصاريف التي تم توفيرها.. والعديد من المصاريف التي يمكن تأجيلها..
شارك المقالة:
47 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook