ماذا عن المشروبات الساخنة أثناء الحمل

الكاتب: نور الياس -
ماذا عن المشروبات الساخنة أثناء الحمل

ماذا عن المشروبات الساخنة أثناء الحمل.

 

 

المشروبات الساخنة خلال فترة الحمل

 

تظن بعض الحوامل أن تناول المشروبات الساخنة خلال فترة الحمل قد يؤذي الجنين ولكن هذه المعلومة غير صحيحة. تقول دكتورة سحر البرادعي استشاري أمراض النساء و التوليد و العقم: لا داعي للقلق أبدًا، فجميع  المشروبات التي تتناولينها سواء باردة جدًا أو ساخنة لا تمتص للدم الذي يصل لجنينك إلا عند وصولها لدرجة حرارة الجسم الطبيعية و بالتالي هي لن تؤذي جنينك بحرارتها أو حتى برودتها.

بالنسبة للشاي و القهوة يجب أن يكون تناولهما بحساب خلال فترة الحمل؛ لاحتوائهما على مادة الكافيين، و هي مادة منبهة الإكثار من تناولها قد يسبب ولادة طفل منخفض الوزن أو قد يسبب الإجهاض لا قدر الله. كما أن تناول الشاي و القهوة بعد تناول الطعام بنصف ساعة قد يعيق قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
يسمح للمرأة الحامل بتناول 200 مليجرام من الكافيين يوميًا، وفي ضوء ذلك يجب أن تعلمي أن متوسط الكافيين الموجود في كوب القهوة سريعة التحضير هو 100 مليجرام أما كوب الشاي الأحمر فيحتوي على 50 مليجرام من الكافيين. تخفيف القهوة والشاي ( كوضع نصف ملعقة بدلًا من ملعقة واحدة) يتيح لك تناول ضعف عدد الأكواب المسموح بها. الشاي الأخضر يحتوي على كمية أقل في الكافيين من الشاي الأحمر.
يمكنك شرب عدة فناجين من الأعشاب مثل اليانسون و التيليو و الكاموميل و لكن القرفة و الجنزبيل أعشاب تسبب إنقباضات رحمية ولهذا عليك ان تتناولي كوبًا واحدًا منها إذا أردت كل عدة أيام.

 

هل يمكنني شرب المريمية خلال الحمل ؟

 

شرب المريمية خلال الحمل على الأرجح ليس آمناً، خصوصاً إذا كانت تشربيتها بشكل مستمر، و ذلك لاحتوائها على مادة ( ثوجون) و التي تتسبب في تحفيز الرحم لينزل دم الدورة الشهرية و بالتالي يمكن أن يتسبب في الإجهاض خصوصاً في الثلث الأول من الحمل إذا كان الحمل ضعيفاً.
على الرغم من أن الأعشاب مواد من الطبيعة إلا أنها يمكن أن تكون مضرة في حالات بعينها لهذا عليك بمعرفة مميزات و عيوب كل نبتة عند تناولها، خصوصاً فترة الحمل و الرضاعة.

 

مواضيع مشابهة:

 

هل تناول الفستق آمن خلال الحمل ؟

 

خلال حملك تصبحين قلقة جداً إزاء تناول العديد من الأطعمة خوفاً من أن تكون مضرة لك أو لجنينك خلال فترة الحمل، و لكن لا تقلقي ؛ فتناول الفستق بوجه عام آمن خلال الحمل، و يمكنك تناول حصة منه كل يوم حيث أنه مفيد و يمدك بالكثير من العناصر الغذائية منها البروتين و الألياف التي تقيك من الإمساك.
و مع ذلك يصبح تناول الفستق و غيره من المكسرات غير مستحق إذا كان لدى عائلتك تاريخ من الحساسية ضد المكسرات.

أظهرت دراسة أمريكية أن تناول الفستق بكثرة أو المكسرات عموماً قد يزيد من فرصة إصابة جنينك بالربو بنسبة 50 % إذا كان لدى أسرتك تاريخ من الحساسية للمكسرات.

 

هل يوجد خطورة من تناول الشيكولاتة خلال فترة الحمل ؟

 

بوجه عام لا توجد خطورة على الأم أو الجنين من تناول الشيكولاتة خلال فترة الحمل، على العكس تناول قطعة صغيرة من الشيكولاتة قد يرفع حالتك المزاجية و أنت حامل، لأن الشيكولاتة تحتوي على مواد مضادة للاكتئاب.
و لكن يجب عدم الإفراط في تناولها لسببين: الأول، هو أنها تساعد على زيادة الوزن الذي نرغب في المحافظة عليه خلال الحمل، و الثاني هو احتواءها على مادة الكافيين التي يجب ألا تتناول الحامل أكثر من 200 مليجرام منها يومياً.
في حالة إصابة الحامل بسكر الحمل يجب أن يكون تناول الشيكولاتة في أضيق الحدود و تحت إشراف الطبيب الخاص.

 

شارك المقالة:
215 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook