المحتوى

ماذا فعل عبد الحميد بن باديس في حياته؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ماذا فعل عبد الحميد بن باديس في حياته؟

 

عبد الحميد بن باديس هو شخصية رمزية لحركة الاصلاح الاسلامي في الجزائر. ولد يوم 4 ديسمبر 1889 و توفي يوم 16 افريل 1940.
 نشأ عبد الحميد ضمن اسرة من الطبقة المتوسطة في البلدة القديمة و قد كانت اسرة علمية و دينية، لذلك حفض عبد الحميد القرآن الكريم و هو في سن 13 سنة.
 
 ■ حياته الدراسية و المعرفية:
▪ سافر إلى تونس سنة 1908 والتحق بجامعة الزيتونة التي كانت في ذلك الوقت مركزًا رائعًا للتعلم والمعرفة خاصة في مجالات الدراسات الإسلامية. تعلم فيها اكثر عن العلوم الاسلامية و اللغة العربية.
▪ في عام 1912 ، حصل على درجة علمية. أمضى سنة أخرى في جامعة الزيتونة كمدرس.
 
■ اهم اعماله:
▪ عاد الى الجزائر سنة 1913 و بدأ التدريس في مسجد سيدي قموش. كانت التعاليم موجهة للرجال والنساء والأطفال والكبار. أعطى الناس التعليم في العلوم الإسلامية واللغة العربية والأدب والتاريخ. في هذه المرحلة ، تصور بن باديس فكرة تأسيس منظمة إسلامية لعلماء الدين والقادة.
▪ أسس سنة 1931 جمعية العلماء الجزائريين المسلمينالتي كانت تجمعًا وطنيًا لكثير من العلماء المسلمين في الجزائر.
▪ في عام 1936 ، لعب دورًا في تأسيس "المؤتمر الإسلامي الجزائري". تم حل هذا المؤتمر في صيف عام 1937.
▪ عمل ضد الانحرافات في الممارسة الصحيحة للإسلام ، سعى بن باديس وزملاؤه (الأعضاء في الجمعية) لإنقاذ الثقافة الجزائرية من الانهيار بسبب القيم والأخلاق الفرنسية. قاوم بن باديس وغيره من العلماء المسلمين قمع الوطنيين الجزائريين ؛ خلال عمله كصحفي خلال تلك السنوات ، كان يدين بانتظام الدعاية الفاشية والمؤامرات المعادية للسامية لدى المحتلين الفرنسيين.
▪ كان بن باديس أحد أبرز علماء الإسلام الجزائريين. بمساعدة معاصريه وزملائه ، انتقد الممارسات المارابوتية وكان له تأثير كبير في إنشاء قسم إسلامي محافظ للمجتمع الجزائري.
شارك المقالة:
41 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook