ماذا كان يعمل الرسول

الكاتب: علا حسن -
ماذا كان يعمل الرسول.

ماذا كان يعمل الرسول.

 

عمل الرسول في رعي الغنم

عمل الرسول صلّى الله عليه وسلّم ومن سبقه من الأنبياء في رعي الأغنام، وكان ذلك في سن مبكرة منذ بلغ الثامنة حتى الخامسة عشر من عمره، ثم بدأ يشتغل مثل غالبية أهل مكة بالتجارة، فقال صلّى الله عليه وسلّم: (ما بعث الله نبياً إلّا رعى الغنم، فقال أصحابه: وأنت يا رسول الله؟ وأنا رعيتها لأهل مكة على قراريط).

العبرة من رعي الرسول للغنم

  • الكسب: لم تكن غاية الرسول صلّى الله عليه وسلّم من رعي الغنم الكسب والرزق فقط، وإنّما كان وسيلة تربوية له ولأمته، تبين أن حكمة الله من ذلك هو العلم أن خير المال من تعب الانسان وعرق جبينه، فعندما أحس -عليه الصلاة والسلام- بأنه قادر على العمل، والاعتماد على نفسه، وأن يأكل من عمل يده، في الوقت الذي كان فيه محاطاً برعاية عمه الكاملة، حتى أقبل يشتغل ويساعد عمه، وهذا يدل على الإحساس الذي فطر الله عليه نبيه، فلم يكن من الصعب أن يهيئ الله لنبيه كل أسباب الراحة والرفاهية التي تغنيه عن رعي الغنم.
  • الخلوة ومناجاة الله يبعث على النفس الهدوء والراحة والطمأنينة.
  • الرعي في الصحراء يتيح التفكر والتأمل في مظاهر خلق الله، والاستمتاع بجمالها.
  • الصبر على المشاق: يتطلب رعي الغنم العمل في الصحراء لفترة طويلة من طلوع الشمس حتى غروبها

    العمل في التجارة

    كانت أول رحلة يخرج فيها الرسول صلّى الله عليه وسلّم في التجارة الى الشام، عندما كان عمره تسع سنوات، فطلب من عمه مرافقته، فوافق وأخذه معه، وعندما أصبح شاباً قوياً، وبلغ عُمره العشرين، شاركه في التجارة رجلاً اسمه السائب، حيث كان يقول عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: (نعم الشريك لا يُداري ولا يُماري).

 

شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook