ماذا يتضمن نص المادة 80 من نظام العمل السعودي؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا يتضمن نص المادة 80 من نظام العمل السعودي؟

ماذا يتضمن نص المادة 80 من نظام العمل السعودي؟.

 
ينص هذا القانون التابع لنظام العمل السعودي بعدم فصل أي عامل من الوظيفة التي يعمل بها، إلا عن طريق إخبار العامل بالسبب الرئيسي والمباشر وراء رغبة الشركة في فصله نهائيا من العمل أو الوظيفة التي يعمل بها.
تنص المادة 80 من نظام العمل السعودي أيضا بضرورة إعطاء مكافأة للموظف أو العامل الموجود داخل الشركة، وذلك في حالة رغبة صاحب العمل في فصل العامل أو الموظف بشكل نهائي من الوظيفة التي يعمل بها.
تنص تلك المادة أيضا من نظام العمل السعودي بإعطاء حق للموظف أو العامل بالاعتراض على أسباب فصله من العمل أو الوظيفة التي يعمل بها، كما يعطي الحق للموظف بإعطاء الأسباب المباشرة والواضحة وراء هذا الاعتراض.
 
نص المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد
يحفظ هذا القانون حقوق الموظفين والعاملين في المؤسسات والهيئات المختلفة، حيث يمنع التعدي على هؤلاء الموظفين أو على حقوقهم المختلفة.
يستثنى من هذا القانون التابع لنظام العمل السعودي الجديد بعض الحالات الخاصة والتي لا يحق بهم حق الاعتراض على فصلهم من العمل، أو حتى إخبارهم بموعد الفصل من العمل أو الوظيفة التي يعمل بها.
يعتبر العامل الذي يقوم بالتعدي على صاحب العمل أو المدير المسئول عنه من الحالات التي لا يحق لها الاعتراض على الفصل من العمل.
يقوم صاحب العمل بفصل الموظف أو العامل الذي لم يقم بأداء الوظيفة المكلف بها، والمسجلة في العقد الخاص به، وذلك بدون إعلامه أو حتى إعطاء أسباب له.
يقوم الكثير من الموظفين بفعل بعض الأعمال التي تخالف الأمانة العامة والأخلاق، وحتى القواعد المختلفة التي ينص عليها العمل، وفي هذه الحالة من الضروري فصل هذا العامل بشكل نهائي وحتى بدون إخباره.
 
ما ورد في نص المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد
يعتبر قيام الموظف أو العامل ببعض الأعمال المختلفة والخاطئة، حيث ومن خلالها يتم تكليف مدير العمل أو المؤسسة التي يعمل بها خسائر كبيرة وفادحة من العوامل التي تؤدي إلى فصل هذا العامل، ولكن بعد إخبار الهيئة العامة المسئولة عنه في العمل.
يعتبر تزوير الموظف أو العامل في المؤسسة أو الهيئة للأوراق والمستندات المختلفة المطلوبة للحصول على العمل، من أهم وأولى العلامات التي توضح ضرورة فصل العامل الذي قام بتزوير هذه الأوراق، ويتم ذلك فور اكتشاف هذه الجريمة.
يعتبر غياب الموظف عن العمل أو الهيئة التي يعمل بها لمدة عشرون عاما، أو حتى عشر أيام متتالية بدون أي عذر مقبول من العوامل الهامة التي تؤدي إلى فصل العامل نهائيا، ولكن بعد إخباره بذلك قبل مدة الفصل النهائي.
يعتبر استغلال الموظف أو العامل للوظيفة التي يعمل بها، من أهم العوامل التي تؤدي إلى فصل هذا الموظف من العمل بشكل نهائي.
يعتبر إفشاء الموظف لأسرار عمله أو الوظيفة التي يعمل بها من الأساسيات التي تؤدي إلى فصله بشكل نهائي وأمام غيره من الزملاء حتى لا يرتكبوا نفس الجريمة الذي ارتكبها هذا الموظف أو العامل.
 
ما هي العقود التي تسري عليها أحكام نظام العمل السعودي الجديد؟
يعتبر العمل أو المنفعة الهامة الموجودة بين طرفي العمل من العامل أو الموظف وكذلك صاحب العمل أو المدير من العقود الهامة التي تنتمي إلى نظام العمل السعودي الجديد.
يعتبر العمل في المؤسسات أو الهيئات الحكومية، أو حتى العمل في المؤسسات والهيئات الخاصة بالزراعة والري من العقود التي يتم كتابتها بين الموظف وصاحب العمل أو حتى الهيئة الحكومية، وتنتمي إلى نظام العمل السعودي الجديد.
تعتبر العقود الخاصة بمراكز التدريب والتأهيل من العقود الهامة التي تنتمي إلى النص القانوني الذي يحفظ حقوق الموظفين والعاملين في نظام العمل السعودي الجديد.
تعتبر العقود التي تتم بين بعض العاملين أو الموظفين وبين الهيئات والمؤسسات لفترة قصيرة أو جزء محدد من الوقت من العقود التي تسري عليها أيضا أحكام نظام العمل السعودي الجديد، وخاصة إذا كان هذا العمل في المؤسسات الصحية والمهنية.
 
المستثنون من تطبيق أحكام نظام العمل السعودي الجديد
يعتبر أفراد أسرة المدير أو صاحب العمل من الأفراد الذي لا يمكن تطبيق أحكام نظام العمل السعودي الجديد عليهم، ويتم ذلك في حالة الأقارب سواء أصول أو فروع.
يعتبر الأفراد العاملين في الأندية المختلفة من الأفراد التي لا يتم تطبيق أحكام نظام العمل السعودي الجديد عليهم، وخاصة مدربين كرة القدم أو حتى لاعبين هذه الأندية.
يعتبر الأفراد الذين يقوموا بالعمل من داخل المنازل الخاصة بهم من الأفراد التي لا يتم تطبيق أحكام نظام العمل السعودي الجديد عليهم أيضا.
يعتبر الأفراد العاملين في البحر وخاصة بعض السفن الخاصة التي تنقل كمية معينة من الأوزان الثقيلة من الأفراد التي لا يتم تطبيق أحكام نظام العمل السعودي الجديد عليهم أيضا، وخاصة إذا كانت الحمولة خمسمائة طن.
يعتبر الأفراد أو الموظفين غير السعوديين والعاملين في المؤسسات أو الهيئات المختلفة من الأفراد التي لا يمكن تطبيق أحكام نظام العمل السعودي الجديد عليهم، حيث يأتي هؤلاء الأشخاص من خارج دولة السعودية لأداء مهمة أو مهنة معينة وفي وقت محدد.
 
أهمية المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد
تعمل النصوص المختلفة التي تنتمي إلى نظام العمل السعودي الجديد إلى رفع مستوى الروح المعنوية لدى جميع العاملين في المؤسسات أو الهيئات المختلفة، حيث يؤدي ذلك إلى الحفاظ على العاملين بالإضافة إلى زيادة جودة الإنتاج وجودة العمل بشكل عام.
تنص المادة الموجودة في نظام العمل السعودي الجديد على حماية حقوق الموظفين والعاملين في جميع المؤسسات، مما يؤدي إلى ضبط العلاقات المختلفة بين جميع الأفراد داخل المؤسسة الواحدة، وحتى ضبط العلاقات بين الهيئات المختلفة وبعضها البعض.
تؤدي هذه المادة الهامة من نظام العمل السعودي الجديد إلى تطوير وتحسين الهيئات والمؤسسات الحكومية المختلفة، حيث الحفاظ على الحقوق المادية والفكرية لجميع العاملين والموظفين داخل هذه المؤسسات والهيئات المختلفة.
يؤدي الالتزام بنظام العمل السعودي الجديد إلى الحفاظ على كافة الحقوق لجميع العاملين والموظفين، وخاصة الحقوق المختلفة الموجودة أو المكتوبة داخل العقود التي تتم بين العامل وبين المدير أو صاحب العمل.
 
متى يحق للعامل فسخ العقد مع صاحب العمل في نظام العمل السعودي الجديد؟
يحق للعامل أو الموظف فسخ أو إنهاء العقد بشكل نهائي مع صاحب العمل أو المدير دون إخباره بذلك في حالة عدم التزام صاحب العمل بالشروط والواجبات المختلفة التي ينص عليها العقد الواقع بينهم أو حتى عند التعدي على حقوق هذا العامل.
يقوم العامل أو الموظف بإنهاء العقد مع المدير أو صاحب العمل، وذلك في حالة قيام المدير بالتزوير في العقود المختلفة التي يتم توقيعها بين كلا من المدير والعامل، حيث يعتبر اكتشاف الموظف لهذا التزوير من العوامل التي تؤدي إلى فسخ العقد.
يعتبر طلب أو تكلفة صاحب العمل أو المدير الموظف المسئول عنه بأداء بعض الأعمال التي لا تتفق مع طبيعة عمل الموظف أو حتى القيام ببعض المهام غير المسجلة في العقود بينهم من العوامل التي تؤدي إلى فسخ العامل أو الموظف لهذا العقد بشكل نهائي.
متى يجوز للعامل فسخ العقد في نظام العمل السعودي الجديد؟
يعتبر قيام صاحب العمل أو الموظف بأعمال عنف أو بعض الأعمال الأخرى التي تخالف الصالح العالم لهذا العامل أو الموظف من العوامل التي تؤدي إلى زيادة رغبة الموظف في فسخ العقد وبالتالي إنهاء العمل مع هذا المدير أو صاحب العمل.
يعتبر قيام صاحب العمل ببعض الأعمال التي تتسم بالعنف أو الإهانة على العامل أو الموظف المسئول عنه من العوامل التي تؤدي أيضا إلى فسخ العقد نهائيا، وبالتالي عدم الذهاب إلى هذا العمل مرة أخرى والبحث عن عمل جديد يتوافق مع ميوله المختلفة.
يعتبر احتواء مقر العمل على بعض العوامل التي تسبب خطرا على صحة وجسم العامل أو الموظف من العوامل التي تؤدي إلى فسخ العقد بشكل نهائي بين صاحب العمل والمدير أيضا، وخاصة إذا لم يخبر المدير هذا العامل بهذا الخطر الموجود.
يعتبر قيام بعض أصحاب العمل ببعض الأفعال الخاطئة والمخالفة للقواعد المختلفة التي يحتوي عليها العقد من العوامل التي تؤدي إلى فسخ العقد أيضا عن طريق العامل أو الموظف، حيث لا يستطيع هذا العمل تحمل هذه المخالفات التي تحدث من قبل المدير.
 
كيفية التعامل مع إصابات العمل في النظام السعودي الجديد
يلتزم صاحب العمل أو المدير بكافة المصاريف أو النفقات المختلفة وذلك في حالة تعرض العامل أو الموظف لإصابة قوية أو خطيرة، حيث يتحمل تكلفة المستشفى والأشعة وتكاليف العلاج أيضا حتى يتم الشفاء بشكل نهائي.
تعتبر الإصابات المهنية التي تحدث داخل المؤسسات أو الهيئات الحكومية من ضمن الإصابات التي تنتمي إلى نظام العمل السعودي الجديد، حيث تعتبر أول مشاهدة طبية هو أول تاريخ للإجازة من العمل ويستمر المرتب الشهري طوال فترة الإجازة أيضا.
 
شارك المقالة:
44 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook