ماذا يسمى الاختباء في البيئه

الكاتب: المدير -
ماذا يسمى الاختباء في البيئه
"محتويات
ماذا يطلق على الاختباء في البيئة
ما هي الحيوانات التي تختفي في البيئة 
 لماذا تستخدم الحيوانات التمويه
 ما الحيوانات التي تختفي في البيئة
  الحرباء
عصا الحشرات
 الفهود والنمور
العث
فرس البحر القزم
الاختفاء في النباتات
ماذا يطلق على الاختباء في البيئة

يطلق على الاختباء في الطبيعة التمويه ، وغالبًا ما تستخدم الحيوانات الفريسة التمويه للاختباء من الحيوانات المفترس ، التمويه هو وسيلة للاختباء تسمح للحيوان بالاندماج مع بيئته أو عدم ملاحظته من قبل الحيوانات المفترسة تستخدم الحيوانات المفترسة أحيانًا التمويه حتى لا تكتشفها فريستها فهي طريقة ل تكيف الحيوانات مع الطبيعية.

على سبيل المثال ، تساعد خطوط الحمار الوحشي على الاندماج ، على الرغم من أنه يمكننا رؤية الحمير الوحشية بوضوح ، غالبًا ما ترى الأسود العمياء الألوان خطوطها على أنها تمتزج مع الأعشاب الطويلة ، وتم اكتشفت ايضاً بعض الدراسات أن النباتات تستخدم التمويه.

ما هي الحيوانات التي تختفي في البيئة 

الحيوان الذي يستخدم التمويه هو الذي تكيف ليبدو تمامًا مثل محيطه أو ليندمج معه وهذا هو أصل الاختفاء في البيئة ، ويجعل من الصعب جدًا اكتشافه على سبيل المثال ، إذا كان حيوان يعيش في غابة بها الكثير من الأوراق والأشجار والفروع ، فقد يكون قد تكيف ليكون له معطف بني يندمج مع بقية البيئة.

 ويعتبر التمويه عند الحيوانات آلية دفاع أو تكتيك صيد ، وهناك أربعة أنواع رئيسية للتمويه:

 إخفاء التلوين: يحدث هذا عندما يتنكر حيوان على خلفيته بكونه من نفس لونه.
 التلوين المضطرب: يحدث هذا عندما تجعل الخطوط أو البقع أو الأنماط الأخرى من الصعب على الحيوانات الأخرى تمييز الخطوط العريضة لأجسامها.
التنكر: هذا النوع مشابه لإخفاء التلوين ومع ذلك ، بدلاً من استخدام اللون ، ستقلد الحيوانات نسيج أو شكل محيطها بدلاً من ذلك.
 المحاكاه: تتظاهر هذه الحيوانات بأنها تشبه الحيوانات الأخرى ، وهذا النوع شائع في الحيوانات المفترسة التي تتظاهر بأنها حيوان مختلف سام لحيوانهم المفترس.
 لماذا تستخدم الحيوانات التمويه

 يمكن استخدام التمويه عند الحيوانات لعدة أسباب مختلفة ، ولكن السبب الرئيسي هو البقاء على قيد الحياة. ، يستخدمون التمويه لإخفاء موقعهم وهويتهم ، لا سيما من الحيوانات المفترسة إذا كانوا من أنواع الفرائس.

من ناحية أخرى تستخدم بعض الأنواع المفترسة أيضًا التمويه للتسلل إلى فرائسها ، إذا لم يكن لدى الفريسة أي فكرة عن وجودها هناك ، فهذا يجعل من السهل صيدها.

 يختلف التمويه من نوع لآخر ، إذا كان لدى أحد الأنواع ريش أو قشور ، فيمكنه أن يسلط ويخفي نفسه بشكل منتظم وبسهولة أكثر من حيوان بالفراء ، هذا هو السبب في أن معظم الحيوانات ذات الفراء تمويه نفسها حسب الموسم.

 لقد تكيفت الحيوانات على استخدام التمويه نتيجة للانتقاء الطبيعي أولئك الذين استخدموا التمويه هم الذين نجوا في البرية.

 ما الحيوانات التي تختفي في البيئة

 هناك المئات من المخلوقات في مملكة الحيوان التي تمويه نفسها ، وربما لا يزال بعضها غير مكتشف لأنها تفعل ذلك بشكل جيد ، فيما يلي بعض الأمثلة على حيوانات تتغير الوانها كنوع من التمويه في البيئة:

  الحرباء

 عندما تفكر في التمويه ، غالبًا ما تفكر في الحرباء ،  لكن في الواقع ، عندما تغير الحرباء ألوان قشورها ، فإن الوظيفة الأساسية ليست التمويه ضد محيطها رغم أن هذا من الآثار الجانبية المفيدة.

 في الواقع ، تغير الحرباء لونها لتنظيم درجة حرارة أجسامها ولإرسال الرسائل والإشارات إلى زملائها من الحرباء ، ومع ذلك ، فهم لا يزالون مثالًا رائعًا للتمويه ، يمكن أن يتغير لون حراشفها تمامًا لتتناسب مع محيطها وعادةً الغابات المطيرة أو الصحراء ، مما يجعل من المستحيل على الحيوانات المفترسة العثور عليها.

 هل تعلم أن بعض الخلايا في جلد الحرباء بها بلورات تسمى بلورات الجوانين  لتغيير لون بشرتها ، ةتقوم الحرباء بضبط المسافة بين هذه البلورات ، مما يؤثر على كيفية انعكاس الضوء على بشرتها.

عصا الحشرات

هذه الحشرة تبدو تمامًا مثل متوسط ??العصا أو الفرع ،  تكيف هذا المخلوق ليكون له مظهر يشبه اللحاء ، مما يسمح له بتمويه نفسه بالكامل ضد الأشجار ، في بعض الأحيان ، يتأرجحون ذهابًا وإيابًا في مهب الريح تمامًا مثل الفرع لإقناع الحيوانات المفترسة بأنهم ليسوا هناك على الإطلاق.

 الفهود والنمور

الفهود والنمور مشهوران بمواقعهم ويلعبون دورًا كبيرًا في تمويه هذه الأنواع ،  تساعد البقع على إخفاء الخطوط العريضة لجسم الحيوان ، مما يسمح له بالاندماج مع المناظر الطبيعية للسافانا البني ، باستخدام أسلوب التمويه هذا ، يمكن للفهود والنمور التسلل بسهولة على فرائسهم ومطاردتهم.

العث

تستخدم العث تغييرات دقيقة في الألوان والأنماط لتندمج مع محيطها ، تمامًا مثل تلك غير المرئية عمليًا في هذه الصورة ، غالبًا ما ينجذبون إلى الهياكل الطبيعية ، مثل لحاء الأشجار أو الأوراق ، للاختباء ، حتى أن إحدى الدراسات التي أجريت عام 2012 وجدت أنهم يبحثون بنشاط عن أفضل وضع لزيادة الاختفاء.

فرس البحر القزم

ينجو فرس البحر القزم باستخدام ذيولها الطويلة لربط نفسها بالشعاب المرجانية الناعمة أو مراوح البحر ، لديهم قدرة غير عادية على مطابقة لون مضيفهم المشرق والملمس الخشن ، في كثير من الأحيان ، يندمجون بسلاسة لدرجة أنه حتى العلماء المدربين يجدون صعوبة في اكتشافهم.

الاختفاء في النباتات

تستخدم النباتات التمويه أيضا مثل الحيوانات ، ولكن البحث عن تمويه النبات محدود مقارنة بثروة المعرفة حول كيفية إخفاء الحيوانات نفسها.

لكن مراجعة قام بها علماء من جامعة إكستر ومعهد كونمينغ لعلم النبات وجدت أن النباتات تستخدم مجموعة من التقنيات المعروفة منذ فترة طويلة أن الحيوانات تستخدمها.

يتضمن ذلك المزج مع الخلفية أي التلوين المضطرب وذلك باستخدام علامات عالية التباين لتفكيك الشكل المدرك لشيء ما ،و والاختفاءيبدو وكأنه كائن غير مهم قد تتجاهله الحيوانات المفترسة ، مثل الحجر.

قال البروفيسور مارتن ستيفنز ، من مركز البيئة والحفظ في حرم إكستر بنرين في كورنوال: “من الواضح أن النباتات تفعل أكثر من مجرد إغراء الملقحات والبناء الضوئي بألوانها فهي تختبئ في مرأى من الأعداء أيضًا”.

وايضا تستخدم النباتات الزخرفة ، حيث تتراكم أشياء مثل الغبار أو الرمل على سطحها ، إلى التلوين المزعج ، يستخدمون العديد من الأساليب نفسها التي تستخدمها الحيوانات للتمويه ، وأساليب التمويه التي يبدو أنها تستخدم من قبل كل من النباتات والحيوانات ما يلي:

مطابقة الخلفية: مزج ألوان أشكال الموطن الذي يعيشون فيه.
تلوين تخريبي: علامات تخلق مظهر حواف وحدود زائفة ، مما يجعل من الصعب رؤية الحد الخارجي الحقيقي.
التنكر: تبدو وكأنها شيء آخر عادة شيء قد يتجاهله المفترس ، مثل الحجر أو الغصين ، ومن الأمثلة على ذلك الأحجار الحية ، وبعض نباتات الصبار ، والكروم العاطفة ، والهدال.
الزخرفة: على سبيل المثال ، يتم تغطية بعض النباتات الساحلية والكثبان الرملية بسبب ترايكوماتها الغدية اللزجة ، مما يجعلها أقل وضوحًا.

على عكس الحيوانات ، قد تكون النباتات محدودة في استخدامها للتمويه بسبب حقيقة أن الكلوروفيل الذي يحتاجون إليه للعيش من خلال عملية التمثيل الضوئي أخضر.

المراجع"
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook