ماذا يشمل تحليل قبل الزواج في الكويت

الكاتب: ولاء الحمود -
ماذا يشمل تحليل قبل الزواج في الكويت

ماذا يشمل تحليل قبل الزواج في الكويت.

 

الفحص الطبي قبل الزواج

 

هو عبارة عن مجموعة من التحاليل الطبية الشاملة الغرض منها معرفة ما اذا كان للافراد المقبلين على الزواج معرضين للاصابة بامراض الدم الوراثي والامراض المعدية، احصائيا يصاب واحد كل 25 طفل، اما بمرض وراثي او عيب خلقي او تاخر عقلي او ناتج عن خلل في الجينات او مرض له علاقة بالعوامل الوراثية .

ويقوم الفحص الطبي بالكشف عن وجود اي امراض وراثية او معدية تختلف الفحوصات باختلاف الجنس وصلة القرابة للمتزوجين.

الفحص الطبي قبل الزواج لغير الأقارب
  • الرجال: تشمل الفحوصات تحديد فصيلة الدم، وعامل البندر، ومستوى الهيموجلوبين، ومستوى السكر بالدم، وفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي ب، والإيدز، وتحليل مرض الزهري وتحليل السائل المنوي.
  • النساء: يضاف لتحاليل الرجال تحليل فيروس الحصبة الألمانية وهرمونات: الإستروجين والبروجيستيرون
الفحص الطبي قبل الزواج للأقارب
  • الرجال: نفس فحوصات في الأقارب بالإضافة إلى الثلاسيميا وفحص الكروموسومات.
  • النساء: نفس فحوصات في الأقارب بالإضافة إلى الثلاسيميا وفحص الكروموسومات.

 

تحليل قبل الزواج ماذا يشمل في الكويت

 

الحكومة الكويتية تجبر المقبلين على الزواج من اجراء الفحوصات الطبية حسب القانون رقم 31 لسنة 2008، وقد انشات الكويت اربعة مراكز تتبع لوزارة الصحة تم تخصيصها لهذا النوع من الفحوصات.

تم ادخال فحوصات الامراض المعدية والوراثية بالاتفاق مع المختبرات، والفحوصات المعدية هي المتمثلة بالتهاب الكبد الوبائي ب وج، والايدز الزهري، اما الوراثية فتتمثل في الثلاسيميا والانيميا المنجلية، والاخيران يعتبرا من اكثر الامراض الوراثية الموجودة في البلاد.

 

اماكن فحص الزواج في الكويت

 

اعلنت الحكومة الكويتية عن المراكز التي تم ترخيصها لكي يتمكن جميع المقبلين على الزواج من الحصول على فحص الزواج في الكويت بكل سهولة، وذلك من خلال التفاصيل الاتية في الجدول وهي كالاتي:

المركز العنوان رقم الهاتف/ الفاكس
المركز الرئيسي منطقة الصباح الطبية – مجمع الادارات بالقرب من ادارة العلاج بالخارج 24620378
24620297
مركز منطقة الجهراء الجهراء/ مركز الجهراء الصحي 24575819
مركز منطقة الفروانية خيطان/ مركز مناحي العصيمي الصحي 24720279
مركز منطقة الاحمدي ومبارك الكبير مبارك الكبير/ مركز مبارك الكبير الصحي 25448139

تحليل قبل الزواج ماذا يشمل في الكويت

 

كيفية إجراء الفحص الطبي قبل الزواج

 

حددت الحكومة الكويتية الية حول اجراء الفحص الطبي قبل الزواج حسب اللائحة التنفيذية للقانون بشان الفحص الطبي للرافبين في الزواج والذي يصدر حسب القرار الوزاري رقم 96 لسنة 2009 وتعديلاته لتكون اجراءاته كالاتي:

  • يتقدم راغبي الزواج الى وزارة العدل ( ادارة التوثيقات الشرعية) بطلب يفيد رغبتهم بالزواج.
  • والمستندات المطلوبة لهذا الاجراء هي : إحضار البطاقة المدنية الأصلية أو الجنسية بالنسبة للكويتيين، وجواز السفر أو البطاقة المدنية بالنسبة للطرف غير الكويتي.
  • أما بالنسبة للمقيمين بصورة غير قانونية فإنه يلزم تقديم كتاب من اللجنة التنفيذية ببيان الاسم والجنسية إن تبين مع إثبات الشخصية (مثل: البطاقة الأمنية- إجازة القيادة- الهوية العسكرية).
  • تقوم وزارة العدل ( ادارة التوثيقات الشرعية ) بإصدار طلب لوزارة الصحة ( مركز الفحص الطبي قبل الزواج ) لاتخاذ ما يلزم نحو اجراء الفحص الطبي لراغبي الزواج.
  • أما بالنسبة للمواطنين الراغبين بالزواج من الخارج فإنه سيتم تحديد مراكز صحية معتمدة من قبل وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة الخارجية.
  • يقدم طلب وزارة العدل الى مركز الفحص الطبي من قبل الزواج في وزارة الصحة للبدء بإجراءات الفحوصات الطبية اللازمة واصدار شهادة اتمام الزواج.
  • يتم إصدار شهادة إتمام الزواج بعد خمسة أيام عمل على الاقل من تاريخ البدء بإجراء الفحوصات الطبية للفحص الطبي قبل الزواج.
  •  
شارك المقالة:
2167 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook