المحتوى

ماذا يعني استعادة أراضي الباقورة والغمر؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ماذا يعني استعادة أراضي الباقورة والغمر؟

 

اراضي الباقورة و الغمر , هي اراضي اردنيه , كانت الاردن قد استعادتها من الكيان الصهيوني بموجب المعاهدة المبرمة بين كلا من المملكة الاردنية , و الكيان الصهيوني في عام 1994م ,و المسماة بمعاهدة وادي عربة او معاهدة السلام بين الاردن و اسرائيل ,  ليكون للكيان الصهيوني حق الانتفاع باراضي الباقورة و الغمرة لمدة خمس و عشرون عاما , لتنتهي تلك المدة في نوفمبر من هذا العام . 
ليعلن العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني استعادة السيطرة الاردنية الكامله علي اراضي الباقورة و الغمرة بالكامل , وفرض السيطرة الاردنيه علي تلك الاراضي و استعادتها مرة اخري . 
و الجدير بالذكر انه عندما حين تم وضع حدود شرق الاردن و فلسطين المحتله و سوريا عقب حرب 1948 اصبحت كلا من الباقورة و الغمرة ضمن الاراضي الاردنية . 
و قد كانت تلك المعاهدة قابلة للتجديد بموافقة الطرفين , ليكون للكيان الصهيوني حق الانتفاع بتلك الاراضي لمدة او مدد اخري بموافقة السلطات الاردنيه , الا ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني قد اعلن رسميا في الحادي و العشرون من اكتوبر من العام الماضي 2018 , اعتزامه عدم تجديد معاهدة وادي عربة مع الكيان الصهيوني و استعادة الاراضي الاردنية مرة اخري , و هو ما تم فعليا . 
و تتجلي اهمية تلك الاراضي من اكثر من جانب , اولها انها تمثل بعدا و عمقا استراتيجيا للدولة الاردنيه , و ثانيها ان تلك الاراضي لها اهمية اقتصاديه , لكونها من الاراضي الزراعيه الخصيبه . 
 
شارك المقالة:
94 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook