المحتوى

ماذا يعني حب التملك وكيف أتخلص منه؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ماذا يعني حب التملك وكيف أتخلص منه؟

 

حب التملك هو لفظ يستخدم بالعادة في العلاقات التي يظهر فيها أحد الأطراف سيطرته على الطرف الآخر بشكل أناني، بحيث  يتعامل معه وكأنه شيء يتحكم فيه بغض النظر عن امتلاكه لرغبات وآراء مخالفة.
 
هل هذا اللفظ مقتصر على العلاقات ، الجواب لا ففي بعض الحالات يكون الأمر مرتبطاً بالشخص نفسه، حيث يكون حبه للتملك هو انعكاس لحبه العظيم لنفسه وأنانيته، فيمكن أن نرى حب التملك بالرغبة على الاستحواذ على أي شيء لا يمكنه الحصول عليه، فليجأ إلى جميع الطريق فقط ليثبت أنه قادر على امتلاك ما يريد من أشخاص، أصدقاء، وأشياء، ونجاحات، وهذا بالطبع أمر خطير ناهيك عن أن الأشخاص ليسوا غرضاً قابلاً للتملك بل هم كيان مستقل له حريته وآراؤه الخاصة.
 
إذا انطبقت جزئيات التعريف عليك هذا يعني أنك تمتلك هذه الصفة، وإذا لم تنطبق وشعرت أنها مبالغة مقارنة بما تصف به نفسك هذا يعني أن ما تتحدث عنه ربما ليس حب تملك بقدر ما هو رغبة ملحة بالاهتمام والحب وغيرها.
 
ما هو علاج حب التملك أو طريقة التعامل معه ؟ هي ما يلي : 
 
1. يجب أن تدرك أن الأشخاص هم كيانات مثلك تماماً، لهم الحق بالسعادة والاختيار والحرية وأن ما يسعدك ليس بالضرورة أن يسعدهم وضع نفسك مكان الطرف الآخر وأخبر نفسك إذا ما كنت ستتحمل التعامل مع شخص يعاملهم كأنهم ممتلكات.
 
2. تقييد حريتهم ليست علامة من علامات الحب بل على العكس تماماً هب واحدة من الأسباب التي يتم إنهاء العلاقات من أجلها، فأنتَ عبارة عن جزء من حياتة الشخص ولست محور حياته، هو كان يمتلك حياة قبلك عليك احترام وجودها.
 
3. الفرح للآخرين عند حصولهم على أمور تشعر أنك ترغب بها، فالحقد أو محاولة سلبهم إياها لن يجعلها تأتي لك، لذلك وبدلاً من التصرف بسلبية حاول تحقيق رغباتك بنفسك ومجهودك وانتظار الوقت المناسب لامتلاكها.
 
4. عدم التسرع في إظهار أي رد فعل في أي موقف، امنح نفسك بعض الوقت الذي تقوم بها بحساب الأمر بمنطقية والتوصل إلى رد الفعل الذي تراه يتناسب مع حجم الموقف أو مكانة الشخص الذي نتحدث عنه.
 
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook