ماذا يعني مصطلح Big data أو البيانات الضخمة

الكاتب: أسما نصر -
ماذا يعني مصطلح Big data أو البيانات الضخمة

ماذا يعني مصطلح Big data أو البيانات الضخمة.

 
يُعرف مصطلح البيانات الضخمة بأنه عبارةٌ عن المجموعات الكبيرة والمتنوعة من المعلومات التي تنمو بشكلٍ متزايدٍ، ويتضمن ذلك تزايد حجمها وسرعتها بالإضافة إلى مقدار تزايدها، وحتى تنوعها وتعدد أشكالها، باختصار البيانات الضخمة ترمز إلى البيانات التي يخزنها العالم كل يومٍ، والفرد الواحد يعتبر يوميًّا مصنعًا للبيانات، وبحسب تقرير لشركة IBM فإن العالم منذ 2012 إلى يومنا هذا ينتج يوميًا حوالي 2.5 كوينتيليون بايت، أي ما يعادل 2.5 تيرا غيغا بايت من البيانات.
 

ما هي مميزات البيانات الضخمة

تتميز البيانات الضخمة بقدرتها على مساعدة الشركات في تحسين العمليات واتخاذ قراراتٍ أسرع، وذلك عبر المعلومات الهائلة التي تقدمها، حيث يتم جمع البيانات من عددٍ من المصادر مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية وتطبيقات الهواتف المحمولة وقواعد المعطيات وحتى الخوادم وغيرها، من خلال استبيانات وفواتير شراء المنتجات وعمليات الفحص والمراجعات الطبية بحيث يمكن بعد تجميع هذه البيانات معالجتها وتصفيتها، ومن ثم تحليلها وفقًا لما تريد الشركات.
 
 
غالبًا ما يتم تخزين تلك البيانات في خوادمَ ضخمةٍ ذات إمكانياتٍ عاليةٍ جدًا وسعاتٍ تكاد تكون شبه لامتناهية، وكل هذا لإدارة عملية تحليل البيانات للحصول على أفضل الإحصائيات لتحسين الرؤى المستقبلية للشركات.
 

أبرز استخدامات البيانات الضخمة Big data

تستخدم البيانات الضخمة في العديد من المجالات العملية في واقعنا، وسنذكر لكم أبرز استخداماتها على مختلف الأصعدة:
 
تتبع المواقع
تحتاج بعض الشركات تحليلات البيانات الضّخمة في تتبع الطلبات والإبلاغ عنها في حال حصول المشاكل، حيث بوجود البيانات الضخمة أصبحت حركة نقل البضائع أسهل وأبسط، وذلك عبر الاستفادة من التحليلات المخصصة للطرق والأرصاد الجوية لاختيار أنسب الأوقات لنقل البضائع وتخفيف المخاطر التي قد تحصل بسبب العوامل الجوية، بالإضافة إلى سهولة حساب الخسائر عبر تحليلات.
 
الأغراض الطبية
تستطيع المستشفيات والمراكز الطبية عبر البيانات الضخمة تأمين الرعاية والمتابعة التامة طوال أيام الأسبوع على مدار 24 ساعةً، دون الحاجة إلى توظيف شخصٍ مسؤولٍ عن متابعة هؤلاء المرضى والمراجعين، وذلك عبر تحليل وفلترة بيانات المرضى ومعرفة حالة كل مريضٍ مع تقديم الأدوية المناسبة لحالته، بالإضافة إلى تخفيف حالات التشخيص التي تعتمد على التخمين من قبل الأطباء وبناء حالات التشخيص وفقًا لتحليلات وإحصائيات ناتجة عن حالاتٍ سابقةٍ تم تخزينها باستخدام البيانات الضخمة.
 
كما أنه يمكن متابعة صلاحيات الأدوية والتغيرات التي قد تطرأ عليها مثل سوء التخزين أو التعرض للحرارة.
 
تجنب المحتالين والتعامل معهم
تستخدم البيانات الضخمة في القطاع المصرفي والمالي في التنبؤ بعمليات الجرائم الإلكترونية والتعامل معها، بالإضافة إلى التمييز بين البطاقات الائتمانية المزيفة والأصلية، وذلك عبر تحليل البيانات السابقة للعملاء ومعرفة حركة تلك البطاقات من شراءٍ وإيداعٍ، كما أنها تساهم بشكلٍ كبيرٍ في التعامل مع المشاكل التي قد تحصل عن الأخطاء التي قد تحصل في الخدمات المصرفية.
 
والجدير بالذكر أن هيئة الأوراق المالية SEC تستخدم البيانات الضخمة في معرفة التداولات المشبوهة غير القانونية والتعامل معها.
 
التسويق والإعلانات
لكي تتقن التسويق اليوم، عليك أن تكون أحد أفضل محللي البيانات الضّخمة، فلننظر إلى فيسبوك، غوغل وغيرها، كيف تستفيد من بيانات المستخدمين في شن حملات التسويق والإعلانات، فمثلا فيسبوك تركز في حملاتها على الاهتمامات والموقع وزيارات الصفحات التي يقوم بها المستخدم، وذلك باستخدام خوارزمياتٍ مخصصةٍ، والأمر مشابهٌ في غوغل.
 

استخدام البيانات الضخمة في الرياضة

تستخدم البيانات الضّخمة في عالم الرياضة في تتبع نموذج حياة الرياضيين الناجحين، بدءًا من نظام النوم والغذاء والتمرين، إلى تتبع التطورات الفيزيولوجيّة في حالة الرياضي ووضع أفضل البرامج المتناسبة مع عمره الحالي، وكل ذلك لتحسين الأداء ورفع مستوى الرياضة، فبوجود البيانات الضخمة لن يصعب على من يريد أن يكون رياضيًا ناجحًا معرفة برامج رياضيين عظماء مثل ليبرون جيمس في عالم كرة السلة أو كريستيانو رونالدو في عالم كرة القدم أو رافاييل نادال في عالم التنس وغيرهم.
شارك المقالة:
209 مشاهدة
المراجع +

www.investopedia.com

www.webopedia.com

هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook