ماذا يعني مصطلح إشراك الموظفين؟ وماهي أهميته؟

الكاتب: رامي -
ماذا يعني مصطلح إشراك الموظفين؟ وماهي أهميته؟
"محتويات
? مصطلح إشراك الموظفين Employee Involvement
? أهمية إشراك الموظفين
? سلبيات إشراك الموظفين
? قَد يُهِمُّكَ
? المراجع
مصطلح إشراك الموظفين EmployeeInvolvement

يرتكز نجاح المشاريع في يومنا هذا على تعاون جميع الموظفين العاملين في أقسام العمل المختلفة؛ إذ من الصعب على فرد واحد أن يمتلك جميع الخبرات والقدرات والمهارات اللازمة لتحقيق أهداف العمل وإنجاز جميع المهام، من هنا ظهر ما يُعرف بعملية إشراك الموظفين في العمل فما المقصود بهذه العملية؟ وما هي ميزاتها وسلبياتها سواء على الموظف نفسه أو على قطاع العمل؟

تُعرف عملية إشراك الموظفين بأنّها السماح بالمشاركة المنتظمة للموظفين في تحديد كيفية عملهم وتقديم اقتراحات لتحسين العمل وتطويره، ووضع الأهداف والتخطيط الجيد لتحقيقها ومراقبة أدائهم، ويعتمد التشجيع على مشاركة الموظفين في معرفة الأشخاص المشاركين في العملية جيدًا، وبالتأكد من أنّ الموظفين المعنيين هم الأكثر حماسًا لتحسين أدائهم.[?]




أهمية إشراك الموظفين

تهدف العديد من الشركات والمؤسسات اليوم إلى تمكين الموظفين ومنحهم حصة في القرارات التي تؤثر مباشرة على وظائفهم، وفيما يأتي بعض الفوائد الأخرى لعملية إشراك الموظفين وتمكينهم:[?]

رفع معنويات الموظفين: تُعدّ عملية إشراك الموظفين في القرارات، وإجراء تغييرات في السياسة المُتبعة في الشركة، وتمكينهم ليكونوا أكثر استقلالية من الأمور التي تُساعد على تحسين الروح المعنوية لهم، إذ إن الاهتمام بأفكار الموظفين وآرائهم يساعد على زيادة الثقة بين كل عضو في الفريق، ممّا ينعكس على الشركة من خلال رفع مستوى إنتاجية وولاء الموظفين لها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الروح المعنوية المحسنة إلى زيادة طول عمر الموظف مع الشركة، وكلما زاد ارتباط الموظف بالشركة زادت خبرته ممّا يجعله مُوجهًا للموظفين الجدد، ولا يمكن الاستغناء عن مهاراته في مساعدة الموظفين الإداريين.
زيادة الإنتاجية: تنعكس مشاركة الموظفين وتمكينهم في العمل على الإنتاجية، كما يزيد الموظفون الذين لديهم استثمار في مصلحة الشركة من دورهم في الشركة ممّا يُعزز أخلاقيات العمل القوية، وعندما يُمنح الموظفون الاستقلال يصبح لديهم اكتفاءً ذاتيًا أكبر، وبالتالي أكثر كفاءة مع مرور الوقت، وذلك كونهم يتعلمون التنقل في مسؤولياتهم بأقلّ قدر من التدخل أو الاعتماد أقلّ على الموظفين الإداريين لتوجيهم، ويتيح ذلك للموظفين الإداريين المزيد من الوقت للالتزام بمسؤوليات أخرى وتفويض المهام للمرؤوسين.
زيادة قوة وتماسك الفريق: المعيار الأساسي لتمكين الموظفين، منح كل موظف الاستقلال الذاتي، إلا أنه بالإضافة إلى ذلك يشجع تمكين الموظفين على بناء علاقات أفضل بين الموظفين ومديريهم، لأنّ الموظفين الذين يُمنحون مزيدًا من الاستقلالية يميلون لتكوين علاقات عمل أفضل، وذلك يساعد على تبادل الخبرات، بالإضافة إلى ذلك فإن زيادة الاستقلال الذاتي للموظفين في مكان العمل يقلل من الاعتماد على المديرين والمشرفين.
تمكين الموظفين من الابتكار والإبداع في العمل: يساعد تمكين الموظفين على تنمية الابتكار لديهم، إذ يقدم الموظفون الذين لديهم مصلحة في نمو الشركة واستدامتها المزيد من الأفكار وحلول للمشكلات، بالإضافة إلى ذلك، عندما يواجه الموظف تحديات معينة أو يجد تحسينات في السياسات أو الإجراءات أو المنتجات، فإنّ هذا سيُعزز النمو والتفكير النقدي والخيالي لديه؛ إذ يمكن أن يرى الموظفون مشكلة معينة بشكل مختلف عن المدير، ويمكنهم التفكير في حل مبتكر، قد لا يُنظر إليه في دائرة مغلقة من الموظفين الإداريين.
التزام أكبر للموظفين: يؤدي زيادة مشاركة الموظفين في عملية صُنع القرار إلى زيادة التزامهم بمؤسساتهم، وذلك لأنّ الموظفين الذين لديهم التزامات أعمق تجاه الأهداف التنظيمية والإدارية في عملهم يساعدون في تحديدها ويشاركون في تحقيقها من خلال تقديم المدخلات واتخاذ القرارات التي تؤثر على النجاح.[?]
العمل بروح الفريق الواحد: يساعد إشراك الموظفين في الشركة إلى خلق بيئة اجتماعية آمنة من التعاون والمشاركة، بالإضافة إلى أن العمل الجماعي يؤدي إلى تعزيز الصداقات والثقة بين أعضاء الفريق.[?]




Volume 0%
 
سلبيات إشراك الموظفين

توجد بعض الجوانب السلبية لعملية إشراك الموظفين في قرارات الشركات ومن أبرزها:[?]

تعقيد الاتصال: إذ يؤدي مشاركة الموظفين إلى زيادة خطوط الاتصال وإمكانية اتخاذ قرارات غير متناسقة، فعندما يكون لدى الموظفين مدخلات وقدرة على اتخاذ القرار سيتطلب الأمر إجراء مزيد من التواصل للتأكد من أن القرارات متسقة عبر المؤسسة، كما قد يواجه المديرون صعوبة في مراقبة القرارات والأنشطة بمشاركة الموظفين للحماية من العواقب السلبية ولتقييد احتمالات حدوث الفوضى في بيئة العمل.
زيادة المخاطر الأمنية: وذلك ناتج عن مشاركة المعلومات والبيانات القيمة مع مجموعة أكبر من الموظفين، إذ إنّ بعض المعلومات يحتاجها بعض الموظفين لاتخاذ قرارات مهمة، ولكن تأكد من عدم نقل البيانات الحساسة بسهولة، لأن ذلك يُعد خطرًا في حال تسربها.[?]
دفع الموظفين إلى الإرهاق: يحدث ذلك نتيجة إشراك الموظفين في عملهم لدرجة أنهم لا يتوقفون عن القلق بشأن أجزاء مهمة أخرى من حياتهم، وقد أثبتت الدراسات أن العمال الأكثر انخراطًا في العمل يميلون إلى المعاناة من التدخل في العمل والأسرة بشكل كبير، وأن الأشخاص الذين يفشلون في قضاء بعض الوقت قد ينتهي بهم الأمر إلى إلحاق الضرر بصحتهم، حتى إذا كانت الشركات ترغب في أن يصبح الموظفون مدمنين على العمل، فإن هذا وعلى المدى الطويل، يؤدي إلى وصول الموظفين إلى حالة من الاحتراق الوظيفي، مما يؤثر على الأداء أثناء العمل.[?]
إعطاء ميزة غير عادلة لبعض أنواع الشخصيات: إذ إنّ الموظفين الذين يمتلكون شخصية أكثر تفاؤلاً وإيجابية واستقرارًا عاطفيًا يميلون إلى الانخراط أكثر في العمل، وهذا بدوره يؤدي إلى استبعاد الأشخاص الأكثر تشاؤمًا أو انطوائية أو مزاجية، ومن المهم التأكيد على أن الشخصيات المختلفة في بيئة العمل تزدهر في مجالات مختلفة، مثلًا يُعد إشراك موظفي الخدمة الذين يحبون وظائفهم أمرًا مفيدًا في زيادة جودة الخدمة ورضا العملاء، في حين قد يكون هذا المجال صعب على شخصية أخرى أقل تفاعلًا من الآخرين.




قَد يُهِمُّكَ

من الأساليب التي يُنصح بها للحفاظ على كفاءة وفاعلية موظفيك في العمل، والحفاظ عليهم لأطول وقت ممكن هي عملية تحفيزهم على العمل والإنجاز، إذ يُعد تحفيز الموظفين أمر مهم لكل من الموظفين والشركة، وفيما يأتي أهم الفوائد المتعلقة بتحفيز الموظفين:[?]

زيادة الإنتاجية والسماح للمؤسسة بتحقيق مستويات أعلى من الإنتاج: إذ يؤدي وجود موظف لا يمتلك أي دافع للعمل والإنجاز إلى قلة الإنتاجية وإضاعة الوقت، فمن الممكن أن يضيع وقته في التصفح على الإنترنت للمتعة الشخصية أو البحث عن وظيفة أخرى، وهذا يُعد استنزافًا للوقت والموارد الخاصة بك في غير الفائدة.
زيادة التزام الموظف: عندما يكون الموظفون متحمسين للعمل سيبذلون قصارى جهدهم لإنجاز المهام الموكلة إليهم على أحسن وجه.
تحسين رضا الموظفين: يُعد رضا الموظفين أمر مهم لكل شركة لما تعكسه من نمو إيجابي وتطور للشركة.
التطوير المستمر للموظفين: يساعد وجود دوافع للموظف على تحقيقه لأهدافه الشخصية ومساعدته في التنمية الذاتية لنفسه، وبمجرد أن يحقق الموظف بعض الأهداف الأولية، فإنّه يدرك العلاقة القوية بين بذل الجهد وتحقيق النتائج، مما سيحفزه على الاستمرار في العمل على أعلى مستوى.
تحسين كفاءة الموظف: إذ لا يعتمد مستوى كفاءة الموظف على قدراته أو مؤهلاته فقط، ولكي تحصل الشركة على أفضل النتائج يحتاج الموظف لتحقيق توازن جيد بين الرغبة في أداء المهمة المُعطاة والقدرة على أداء المهمة، ويمكن أن يؤدي هذا التوازن إلى زيادة الإنتاجية وتحسين الكفاءة.




المراجع
? ""employee involvement "", businessdictionary, Retrieved 20-7-2020. Edited.
? Owen E. Richason IV, ""What Are the Benefits of Practicing Employee Involvement & Empowerment?""، chron, Retrieved 20-7-2020. Edited.
^ أ ب Neil Kokemuller (28-1-2019), ""Advantages & Disadvantages of Employee Involvement""، chron, Retrieved 20-7-2020. Edited.
? Ahmed Molendina (12-6-2019), ""Advantages of Employee Involvement""، austintechnologycouncil, Retrieved 20-7-2020. Edited.
? Krishna Reddy, ""Employee Involvement Advantages and Disadvantages""، wisestep, Retrieved 20-7-2020. Edited.
? Lewis Garrad and Tomas Chamorro-Premuzic (16-8-2016), ""The Dark Side of High Employee Engagement""، hbr, Retrieved 20-7-2020. Edited.
? Heryati R, ""Why Employee Motivation Is Important (& How to Improve It)""، inside, Retrieved 20-7-2020. Edited."
شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook