ماذا يمكن لكي أن تتوقعين في الأسبوع الثاني من الحمل؟

الكاتب: رامي -
ماذا يمكن لكي أن تتوقعين في الأسبوع الثاني من الحمل؟
إن الحمل تجربة مثيرة ومخيفة وعاطفية. إنها مغامرة إلى المجهول وكل ما هو غير متوقع. كل أسبوع، ستتعلمين المزيد والمزيد حول العالم من حولك وجسمك. نحن هنا للمساعدة في تقليل هذه المخاوف ودعمك خلال هذه الرحلة السعيدة للمستقبل من خلال توفير أكبر قدر ممكن من المعلومات لكل أسبوع خلال فترة الحمل.

طفلك خلال فترة الحمل – الأسبوع الثاني

مرحبًا بكِ في البداية. هذا صحيح، أنتِ على وشك أن تبدئي أكثر رحلة مثيرة في وجود الإنسان والإنسانية. ستغمرك أحاسيس عديدة تمزج بين الإثارة والرهبة والدموع والضحك. وستصبح كل لحظة قريبًا ذكرى لا تُنسى، ومع ذلك كل لحظة قادمة تحمل لكِ مفاجأة أكبر من التي سبقتها.



الأسبوع الثاني من الحمل هو عندما تكونين على وشك إطلاق بويضة يمكن تخصيبها في نهاية المطاف بواسطة الحيوانات المنوية. وهذا يعني أنكِ لستِ حاملاً بعد. هل أنتِ في حيرة؟ دعينا نشرح لك ذلك بصورة أبسط.

يُحتسب تاريخ الولادة المتوقع من اليوم الأول لآخر دورة شهرية. لذلك، في الأسبوع الثاني، أنتِ في المرحلة التي تكونين فيها أكثر عرضة للحمل إذا كنتِ تحاولين الإنجاب. في الأسبوع الثاني، تُطلق البويضة من المبيض وهي جاهزة للتخصيب. وتزداد سماكة الرحم لاستيعاب البويضة المخصبة.

من الصعب التنبؤ باليوم الدقيق للتبويض وقد يكون في أي وقت من اليوم التاسع وحتى اليوم الحادي والعشرين . وتُخصب البويضة بعد 24 ساعة من إطلاقها، بواسطة أحد الحيوانات المنوية التي يمكنها السباحة في قناة فالوب. ولا يتمكن من الوصول إلى قناة فالوب إلا بضع مئات فحسب من الحيوانات المنوية من أصل ملايين من الحيوانات المنوية التي تُطلق أثناء القذف. وبعد حوالي 10 إلى 30 ساعةمن الإخصاب، تندمج نواتا الحيوان المنوي والبويضة ليكوّنا الزيجوت، ويُحدد في هذه .المرحلة ما إذا كنتِ ستحصلين على ولد أو بنت

(إذا كان للحيوانات المنوية كروموسوم x، فسيكون طفلكِ أنثى، وإذا كان لديه كروموسوم y، فسيكون طفلكِ ذكرًا). في الأيام الثلاثة إلى الأربعة التالية، ينقسم الزيجوت إلى 16 خلية، وعندما يصل إلى الرحم، يُسمى التوتية. وتلتجئ التوتية، وهي عبارة عن كرة صغيرة منالخلايا، إلى بطانة الرحم وتبدأ عملية الانقسام إلى الجنين والمشيمة.



بعد أن مر أسبوعان على انتهاء فترة الحيض، ستوشك الإثارة على البدء بالنسبة لبعض النساء. إذا لم تكوني تحاولين الإنجاب، فقد تفوت عليك ملاحظة أعراض الحمل المبكرة، وتظنين أنها دورة شهرية عادية أو دورة شهرية متأخرة.

ماهو حجم الطفل؟

لا تدرك العديد من النساء أنه في أسبوعين، لا تكون البويضة مخصبة بعد. في أحسن الأحوال، أنتِ تكونين في مرحلة إالتبويض . نقول، في أحسن الأحوال، لأنه في اليوم الـ 15 من فترة الحيض، يجب عليك التبويض ولكن فقط إذا كنتِ أحد القلة المحظوظة التي لديها دورة شهرية مدتها 28 يومًا. إذا لم يكن الأمر كذلك، فأنتِ على الأرجح متأخرة بضعة أيام عن التبويض. وتُضلل العديد من النساء حول معنى الحمل في أسبوعين. ولا يزال حجم الطفل وصحته ونموه الجيد منتظرًا بعد 2 إلى 3 أسابيع.

تغييرات الجسم الشائعة

هناك مجموعة من الطرق المختلفة التي سيتغير بها جسمك أثناء الحمل. وبعض التغييرات، مثل تضخم الثدي، تكون عامة، في حين أن تغيرات الجسم الأخرى أثناء الحمل، مثل تغير قوام الشعر، تتفاوت فيما بين النساء.

بداية الأسبوع الثاني هي عندما ينتج جسمكِ الهرمون المحفز لجريب المبيض، وهو هرمون مسؤول عن مساعدة الجريب المهيمن على النضج والتمزق. ويُطلق على الجريب الممزق الجسم الأصفر، وهو ينتج البروجسترون والإستروجين ويُسميان أيضًا بهرموني الحمل وهما غير مسؤولين عن استمرار الحمل فحسب، بل هما أيضًا سبب الأعراض التي ربما تكونين قد بدأت في اختبارها بالفعل.



في فترة الحمل التي تبلغ أسبوعين، نظرًا لعدم وجود إخصاب فعلي، ستعانين من أعراض مشابهة تمامًا لتلك التي كنت ستشعرين بها خلال فترة الحيض. وسيشمل ذلك بعض الألم في الثدي، وألم خفيف في الحوض، وحتى زيادة الرغبة الجنسية.

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني

في أسبوعين من فترة الحيض، يجب عليكِ التبويض بشكل مثالي. إذا كنتِ تتطلعين إلى الحمل وترغبين في معرفة علامات موعد الإنجاب، فقد وصلتِ إلى المكان الصحيح.

مخاط عنق الرحم الأبيض: تتغير البطانة المخاطية في عنق الرحم للسماح للحيوان المنوي بالتنقل بشكل أفضل. هذا هو السبب وراء الإفرازات البيضاء من المهبل في هذا الوقت.
زيادة حدة حاسة الشم: مثل معظم أعراض الحمل الأخرى، يمكن إلقاء اللوم على هرمون الإستروجين أيضًا الذي ينتج عنه زيادة الحدة في حاسة الشم، وعادةً ما يسبب غثيان الصباح

بقع فاتحة اللون : عندما يتمزق الجريب المحيط بالبويضة، قد ترين بعض البقع الفاتحة اللون. ومع ذلك، إذا كان النزيف أكثر كثافة، فقد يكون مؤشرًا على حالة أكثر خطورة. فاستشيرِي الطبيب إذا كنتِ قلقة بشأن أي من هذه الأعراض
درجة حرارة الجسم الأساسية (BBT): يُطلق على أول أسبوعين من الحمل أيضًا المرحلة الجرابية. إذا كنتِ تتتبعين درجة حرارة جسمك الأساسية (BBT)، فستلاحظين أنها منخفضة في هذه المرحلة، وتبدأ في الارتفاع عند دخولكِ مرحلة الجسم الأصفر

يجب أن تعطيكِ هذه الأعراض مؤشرًا جيدًا على موعد التبويض. ويمكنكِ أيضًا استخدام المذكرة اليومية لتتبع دورتك إذا لم تكن دورتكِ مدتها 28 يومًا. وهناك أيضًا أطقم اختبار التبويض ومراقبة الخصوبة المتوفرة في السوق لتتمكني من تركيز محاولاتك للحمل فيالوقت الأكثر مثالية لحدوثه. وبمجرد حدوث الحمل، يجب عليك مراقبة علامات الحمل والتحدث على الفور مع طبيبك.

حجم البطن في الأسبوع الثاني من الحمل

لم تعلق البويضة المخصبة نفسها بجدار الرحم بعد. وفي هذه الحالة، لن تري أي تغييرات في بطنك. وتشتكي بعض النساء من آلام الحوض أثناء التبويض، وربما هذا هو أقصى ما ستشعرين به خلال هذا الوقت.


الموجات فوق الصوتية في الأسبوع الثاني

يمكن أن تكون اختبارات الحمل موثوقة فقط بعد بلوغ الأسبوع الرابع. وهذا هو السبب في عدم إجراء الموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع الثاني. ولو أمكن لك رؤية عضوكِ التناسلي من الداخل خلال هذا الوقت، لرأيتِ بويضة صغيرة تنتقل عبر قناة فالوب لتُخصب بحيوان منوي. ومع ذلك، فإن البويضة تكون أصغر من حبة الملح، وربما لن تري أي شيء. في أفضل الأحوال، سيتمكن فني الأشعة من معرفة ما إذا كانت هناك سماكة في جدار الرحم أم لا.

ما الأطعمة المناسبة في تلك الفترة؟

إن اتباع نظام غذائي صحي دائمًا يقطع شوطًا طويلاً في التأكد من أن جسمك يتمتع بصحة جيدة بما يكفي لأداء وظائفه على أفضل نحو، بما في ذلك الحمل. ومع ذلك، بصرف النظر عن النظام الغذائي المتوازن المنتظم، فإنه ليست لديك أي احتياجات غذائية خاصة فيما يتعلق بالحمل في الأسبوع الثاني من الحمل.

إن الخيارات الصحية للوجبات الغذائية في فترة الحمل المبكرة تقطع شوطًا طويلاً في ضمان نمو طفلك بشكل جيد، وأن جسمك قادر على تلبية متطلبات الولادة. إذا كنتِ حريصة على الإنجاب، فحاولي ضم الأطعمة التي تعزز الخصوبة مثل الخضر الورقية والتين والسلمون والبطاطا وأنواع مختلفة من التوت إلي نظامك الغذائي. حاولي أن تقللي من تناول الكافيين لأنه يُعتقد أنه يقلل من فرص الحمل. ومن الجيد اختيار الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل السبانخ، والتحدث إلى طبيبك حول تناول المكملات الغذائية حمض الفوليك أيضًا. وسيضمن ذلك لك تقليل فرص حدوث العيوب الخلقية لطفلك بما في ذلك عيوب الأنبوب العصبي (العيوب الخلقية للحبل الشوكي).

بعض النصائح للرعاية

إن اهتمامكِ بنفسك خلال هذه الفترة المفعمة بالمرح والإثارة قد يكون صعبًا ومحيرًا بسبب الكم الهائل من المواد البحثية الموجودة على الإنترنت حول هذا الموضوع. تذكري أن تتحدثي إلى طبيب أمراض النساء والتوليد قبل تنفيذ أي خطة رعاية. إليكِ بعض الأشياء التي يجب أن تضعيها في اعتباركِ عند بلوغ الأسبوع الثاني من الحمل.


ما الذي يجب فعله
تتبعي الدورة الشهرية الخاصة بك.
استخدمي طقم اختبار التبويض.
مارسي الجماع مع زوجك كل يوم.
اختاري إجراء الاختبارات الجينية قبل الحمل والتي تساعد على تحديد احتمال إصابة طفلك باضطراب وراثي مثل مرض هنتنغتون وفقر الدم المنجلي وبعض الأمراض الأخرى
ما الذي يجب تجنبه
لا تتحمسي وتجرين اختبارات الحمل فورا، فقد تحصلين على نتيجة سلبية زائفة في هذه المرحلة المبكرة. من الأفضل الانتظار أسبوع آخر قبل إجراء اختبار الحمل.
لا تتناولين أي أدوية غير الفيتامينات الخاصة للولادة إلا إذا وصفها طبيبك.
لا تستمعي إلى نصيحة أي شخص آخر غير طبيبك.
ما عليك شراؤه

في هذه المرحلة، سيكون الشيء الوحيد الذي قد تحتاجين إلى شرائه هو طقم أدوات اختبار الحمل الذي ستتمكنين من استخدامه بثقة في الأسبوع المقبل.

الحمل رحلة يعمها الاضطراب ولكنها مليئة بالبهجة والإثارة أيضًا. وطبيب أمراض النساء والتوليد الجيد هو صديق حميم يمكنه أن يزيل عنكِ كل مخاوفكِ. استشيري الطبيب كلما شعرتِ بالحاجة لذلك، وضعيه على رقم الاتصال السريع على هاتفك، وتواصلي معه لتوضيح أي شكوى. نتمنى لكِ كل التوفيق في هذه المغامرة المغيرة لمسار الحياة!
شارك المقالة:
90 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook