ماسبب داء كينبوك وماهو علاجه؟

الكاتب: دعاء الحاج حمادي -
ماسبب داء كينبوك وماهو علاجه؟

ماسبب داء كينبوك وماهو علاجه.

شداء كينبوك هو مرض يصيب العظم الهلالي الموجود بمفصل الرسغ ، ويتم تشخيصه في كثير من الأحيان على نحو خاطئ بأنه إلتهاب مفاصل روماتيزمي . تم تسمية داء كينبوك بهذا الإسم نسبة إلى طبيب الأشعة النمساوي د. روبرت كينبوك الذي وصف المرض .

لايزال السبب الدقيق لداء كينبوك غير واضح على نحو دقيق ، لكن الدراسات الطبية الحديثة التي أجريت في هذا الشأن أشارت إلى أن وجود تاريخ مرضي سابق يشير إلى تعرض منطقة مفصل الرسغ للإصابة ( خصوصا في حالة الإصابة بكسر مضاعف ) تتسبب في إختلال التدفق الدموي إلى العظم الهلالي ، وهو مايؤدي إلى حدوث نخر ( موت ) لعدد من الخلايا العظمية الموجودة بالعظم الهلالي ، لذا فإن الشكوى الرئيسية للمريض تكون عادة وجود ألم وتورم وإحمرار بمفصل الرسغ ، مما يجعل من الصعب إستخدام اليد المصابة في القيام بالأنشطة اليومية المعتادة .

يتم التعامل العلاجي مع داء كينبوك من خلال التدخل الجراحي ، مع إعطاء بعض الأدوية التي تساعد على زيادة التدفق الدموي إلى منطقة الرسغ . يختلف التدخل الجراحي المستخدم من مريض لآخر تبعا لتقييم الطبيب المعالج . تشتمل الخيارات الجراحية المتاحة على ما يلي ..

  1. التثبيت الداخلي الكامل لمفصل الرسغ المصاب ، لكن تتسبب هذه الطريقة عادة في تقليص قدرة مفصل الرسغ على الحركة ، مما يحول دون القدرة على القيام بعدد من الأعمال اليومية البسيطة التي تستلزم حركة مفصل الرسغ دون أي محدودية في الحركة .
  2. إستئصال العظم الهلالي ، لكنه يمكن أن يتسبب في إصابة مفصل الرسغ بإلتهاب المفاصل التنكسية .
  3. إستبدال العظم الهلالي بحشوة نسيجية من السيليكون أو التيتانيوم ، لكن تشير الإحصائيات الطبية إلى أن هذه الحشوة النسيجية قد تتسبب في بعض المشكلات كالألم أو الإلتهاب الموضعي نتيجة وجود جسم غريب .
  4. إزالة الضغط الواقع على العظم الهلالي ، وذلك من خلال إستئصال جزء دقيق من العظمة الكعبرية .
  5. إستبدال العظم الهلالي بطعم نسيجي يتم الحصول عليه من العظمة الحرقفية ، لكن الجزء الوعائي الخاص بهذه العملية الجراحية ( إعادة توصيل الأوعية الدموية الدقيقة بمنطقة الرسغ ) يحتاج إلى الكثير من الخبرة والمهارة والدقة .
شارك المقالة:
219 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook