ماطرق معالجة الحروق حسب درجتها وأنواعها

الكاتب: وسام ونوس -
ماطرق معالجة الحروق حسب درجتها وأنواعها

 

 

ماطرق معالجة الحروق حسب درجتها وأنواعها

 

الحروق من أشد الإصابات ألماً، وهو أمرٌ متعب يحتاج إلى الرعاية والعناية للتأكد من عدم تركه للآثار غير المرغوبةً خلفه، والحرق عبارةٌ عن نوعٍ من الإصابات التي تصيب النسيج العضليّ، أو الجلد بسبب الحرارة، أو الكهرباء، أو بعض المواد الكيميائية، أو الاحتكاك، أو الإشعاع.

 

أنواع الحروق

تضم أهم انواع الحروق و درجاتها:

  • الحروق من الدرجة الأولى: تصيب هذه الحروق الجلد عند التعرّض لحرارةٍ خفيفةٍ أو نتيجة التعرّض للحرارة لمدةٍ قليلةٍ، مثل المكوث لفتراتٍ طويلةٍ تحت أشعة الشمس، فتظهر المنطقة المصابة باللون الأحمر ويعاني الشخص من القليل من الألم، وغالباً تُشفى خلال أربعة أو خمسة أيام مع العلاج أو من دونه، ولا تترك أثراً واضحاً على الجلد.
  • الحروق من الدرجة الثانية: هذه الحروق تعدّ أشد من الحروق من الدرجة الأولى، وتنتج بسبب التعرّض لحرارةٍ متوسطةٍ أو نتيجة التعرّض للحرارة لفترةٍ طويلة، وتنقسم إلى:
    • درجة سطحية: يظهر الحرق على شكل فقاعاتٍ مملوءةٍ بمادةٍ لزجةٍ تسمى (PHYLYCTENES)، وتظهر بسبب انفصال طبقة الجلد السطحية عن الطبقة الأعلى، وتمتلئ بالماء والأملاح والمواد العضويّة التي تكون على شكل مزيجٍ مخلوطٍ معاً، وتحتاج لمدةٍ تتراوح بين العشرة أيام إلى الأسبوعين لتُشفى، ولا تترك أي أثرٍ على المدى البعيد.
    • درجة عميقة: ويأخذ لون الجلد المحروق اللون الأسود الداكن وتظهر عليه بقعٌ بيضاء موزّعةً، ويُتلف الحرق معظم سماكة الجلد، ويحتاج هذا النوع من الحروق إلى مدّةٍ تتراوح بين واحد وعشرين يوماً إلى ثلاثين يوماً، وتترك أثراً خلفها مثل تغيّر لون الجلد، أو تغير سماكته ومطاطيته.
  • الحروق من الدرجة الثالثة: تعدّ هذه الدرجة من الحروق الأخطر والأعمق، فهي تدمّر كلّ سماكة الجلد وتصل إلى طبقة الدهون والعضلات وقد تصل إلى العظام أيضاً، ويحتاج إلى فترةٍ طويلةٍ للعلاج الجراحيّ، وتترك الحروق بهذه الدرجة آثاراً مشوهةً مكانها و تحتاج الحروق من الدرجة الثالثة إلى التدخل الجراحي فوراً وتلقي العلاج في المستشفى.

 

طرق علاج الحروق من الدرجة الأولى والثانية

إذا تعرّض أحد المحيطين بك للحروق من الدرجة الأولى والثانية والتي تغطّي مساحاتٍ صغيرةٍ فيمكنك اتباع الخطوات الآتية للتخفيف من حدتها وإصابتها:

  • تخلّص من الملابس التي تغطّي المنطقة المحروقة، ثمّ عرِّضها للماء البارد مدّة عشر دقائق؛ للتخفيف من الحرارة، وحماية الطبقات السفلى من وصول الأثر إليها.
  • أعطِ المصاب المسكنات للتخفيف من الألم الذي قد يشعر به جرّاء الحرق.
  • ادهن المنطقة المصابة بمرهم الصبار الطازج أو أيٍّ من الكريمات التجارية المخصّصة لعلاج الحروق.
  • غطِّ منطقة الحرق بضمادةٍ معقّمة، وتأكد من تغيير ملابس المصاب مرّةً يومياً على الأقلّ.
  • حافظ على نظافة المنطقة المصابة لحمايتها من الميكروبات والجراثيم، لذلك اغسل المنطقة المصابة بالماء و الصابون في كلّ مرةٍ تغيّر فيها الضماد.

 

شارك المقالة:
166 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook