ماهو Diclac Gel تركيبته دواعي استعماله وآثاره الجانبية

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو Diclac Gel تركيبته دواعي استعماله وآثاره الجانبية

 

 

ماهو Diclac Gel تركيبته دواعي استعماله وآثاره الجانبية

 

للاستخدام الموضعي وهو يسكن الألم ، ويعالج الالتهاب والتورم الذي يخص الأمراض الروماتيزمية الخاصة بالأنسجة الرخوة ، والتي تتمثل في التهاب الأوتار ، والأربطة ، والتهاب الجراب ، وأي حركة مؤلمة تخص الكتف ، والتهاب العضلات ، والمفاصل ، وأمراض المفاصل التنكسية الخاصة بهشاشة العظام في المفاصل الكبيرة والصغيرة ، وفي الأطراف والعمود الفقري ، وديكلاك جيل هو منتج طبي مع مسكن للآلام ، ومضاد للالتهابات . 

تركيب Diclac Gel

يحتوي ديكلاك Gel على مادة ديكلوفيناك الصوديوم الفعالة ، ويحتوي كل 1 جم من الجل على 50 مجم من ديكلوفيناك الصوديوم ، كما أنه يحتوي على مكونات أخرى ، وعلى مادة عطرية وماء نقي ، ويحتوي Diclac Gel ، أيضًا على محلول الأمونيا 10٪ ، وثنائي إيديتات الصوديوم ، وكحول الأيزوبروبيل .

دواعي استعمال Diclac Gel

يجب استخدام Diclac Gel للبالغين والأطفال فوق 14 عامًا ، ويتم وضع كمية صغيرة من الجل ، والتدليك برفق على الجلد حول المنطقة المتألمة ، أو المتورمة ، وبعد دهن ديكلاك جيل لا يجب تغطية المنطقة ، ويجب ألا يستخدم Diclac Gel لمدة تزيد عن 7 أيام متتالية ، ويستخدم هذا الدواء كعلاج موضعي لتخفيف الألم ، والالتهاب ، والتورم ، ويكون ذو مفعول مدهش مع الأمراض الروماتيزمية التي تصيب الأنسجة الرخوة مثل التهاب الأوتار ، والأربطة ، والتهاب العضلات ، والمفاصل . 

الجرعة المستعملة من Diclac Gel

جرعة Diclac Gel تكون عبارة عن كمية صغيرة من الجل يتم وضعها على الجلد حول المنطقة المصابة ، بالألم أو التورم ، ويمكن وضع ديكلاك جيل من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم ، ولا يجب أن تزيد مدة العلاج عن 7 أيام ، ويجب غسل اليدين بعد الاستخدام ، ولا يجب وضع Diclac Gel على الجلد المجروح .  

تحذيرات عند استخدام Diclac Gel

يجب على الشخص أن يأخذ حذره إذا كان يعاني من حساسية من بعض المكونات مثل الديكلوفيناك ، أو غيرها من المكونات ، ولا يجب وضع Diclac Gel على الجروح المفتوحة ، أو مناطق الجلد التالفة ، أو الجلد ذو الالتهابات ، ويجب على الشخص الذي يعاني من الربو ، أو الطفح الجلدي ، أو سيلان الأنف ، أن يأخذ حذره حيث هناك بعض الادوية تتعارض مع هذا الدواء.

يتم إعطاء Diclac Gel تحت إشراف الطبيب ، حيث يجب أخذ بعض من الاحتياطات ، ويجب عدم لمس الجيل للعين أو الأغشية المخاطية ، ويجب إبلاغ الطبيب المعالج إذا كنت تتناول أو تناولت أدوية أخرى مؤخرًا في نفس الوقت ، لتجنب أي تفاعلات مع الأدوية ، ولا يجب استخدام Diclac Gel مع الأطفال والمراهقين أقل من 14 عامًا.

آثار Diclac Gel الجانبية

لدى Diclac Gel بعض الآثار الجانبية المحتملة ، مثله مثل جميع الأدوية ، ويمكن أن يسبب ديكلاك جل تفاعلات جلدية مثل الاحمرار ، والحكة ، وحرق الجلد ، والطفح الجلدي ، والارتكاريا ، وقد يسبب جل ديكلاك في حالات نادرة تفاعلات فرط الحساسية ، كما أنه قد يسبب جل ديكلاك نوبات ربو ، أو تفاعلات تحسسية للضوء ، لذا إذا تم ملاحظة أي من الآثار الجانبية الخطيرة ، يجب الرجوع إلى الطبيب على الفور . 

وإذا تم تطبيق ديكلاك جل على مناطق كبيرة من الجلد ولفترة طويلة من الزمن ، فإن حدوث ردود فعل سلبية جهازية تؤثر على بعض الأجهزة والأنظمة أو حتى الكائن الحي بأكمله ، على غرار تلك التي قد تحدث في ديكلوفيناك عن طريق الفم ، أو في العضل ، أو في الوريد .

تفاعلات Diclac Gel مع الادوية الاخرى

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام Diclac Gel ، وخاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى ، أو إذا كنت قد عانيت من قبل من قرحة المعدة ، أو إذا كان يعاني المريض من أمراض الكبد ، أو الكلى ، أو التهاب الأمعاء . 

ويجب إخبار الطبيب بكل هذا حيث أنه لا ينبغي تناول بعض الأدوية مع ديكلاك جيل ، حيث أنه يقوم بالتفاعل مع بعض الادوية ، ومن أمثلة هذه الأدوية : مثبطات امتصاص الليثيوم ، والأدوية المستخدمة لعلاج بعض أنواع الكآبة ، وأدوية مشاكل القلب كـ ديجوكسين ، والأدوية المستخدمة لزيادة ، وادرار كمية البول ، والأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين ، أو الأيبوبروفين ، والأدوية المستخدمة لمنع تجلط الدم ، والأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري ،  باستثناء الأنسولين ، ودواء ميثوتريكسات ، والذي يستخدم لعلاج بعض أنواع السرطان ، أو التهاب المفاصل .

Diclac Gel اثناء الحمل والرضاعة

لا يوجد بيانات كافية عن سلامة ديكلاك جيل بالنسبة للنساء الحوامل ، لذا لا ينبغي استخدامه أثناء الحمل ، ويُمنع استخدام ديكلاك جيل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، أما عن الرضاعة الطبيعية فلا ينصح أيضًا باستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية ، لأنه قد يمر إلى حليب الثدي ، وإذا كان هناك أسباب عاجلة لاستخدام هذا الجيل أثناء الرضاعة الطبيعية ، فيجب أن تتجنب السيدة منطقة الصدر ، أو الاستخدام المطول . 

وإذا كانت السيدة حاملاً أو مرضعة ، فيجب أن تستشير الطبيب أولًا قبل وضع Diclac Gel ، وسيكون من الأفضل ألا يتم استخدام ديكلاك جيل خلال النصف الأول والثاني من الحمل ، إلا عند الضرورة ، وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ينصح أيضًا بعدم وضعه لأنه قد يضر بالجنين ، أو يسبب مشاكل أثناء الولادة . 

تخزين Diclac Gel وسعره

يحفظ Diclac Gel عند درجة حرارة معينة ، ويجب أن تكون درجة الحرارة أقل من 25 درجة مئوية ، ويجب أن يتم حفظ
هذا الدواء بعيدا عن متناول الأطفال ، ولا يجب استخدام Diclac Gel ، بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور على العبوة الخارجية ، وهذا شيء في غاية الأهمية ، ويجب أن يتم معرفة أن مدة الصلاحية بعد فتح الانبوب هي سنة واحدة فقط . 

ويجب التأكد من إغلاق أنبوب Diclac Gel بإحكام ، ويجب ألا تتخلص من أي أدوية عن طريق مياه الصرف الصحي ، أو حتى النفايات المنزلية ، ويمكن سؤال الصيدلي حول كيفية التخلص من الأدوية بطريقة صحيحة ، ويجب أيضًا التخلص من الأدوية التي لم تعد تستخدمها ، وليس لها حاجة لديك ، ويجب أن تعلم أن كل هذه الإجراءات ستساعد كثيرًا في حماية البيئة ، أما عن سعر عبوة أنبوب Diclac Gel فهي حوالي 6 – 7 ريال سعودي

شارك المقالة:
49 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook