ماهو أحسن فيتامين للأطفال

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو أحسن فيتامين للأطفال

 

 

ماهو أحسن فيتامين للأطفال

 

تبدأ التغذية السليمة للأطفال بتقديم مجموعة واسعة من الأطعمة الطازجة الكاملة قدر الإمكان، إذ يحصل الأطفال على الفيتامينات من النظام الغذائيّ الصحيّ والمتوازن المتضمن، الحليب ومنتجات الألبان، والكثير من الفواكه الطازجة والخضار، والبروتين، الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر. إذ يُفضل أنّ يحصل الطفل على الفيتامينات من الأطعمة الطازجة، ولا يُنصح بإعطاء الطفل مكملات غذائيّة دون أيّ حاجة طبيّة، حيث يمكن للفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل فيتامين أ، وفيتامين د أنّ تكون سامة إذا كانت جرعاتها عالية. ومن الجدير بالذكر أنّه لا يوجد فيتامين واحد يُعدّ الأفضل للأطفال إذ يجب أنّ يحصل الطفل على جميع الفيتامينات التي يحتاجها لنموه، وفيما يأتي بعض الفيتامينات المهمة للأطفال:

  • فيتامين أ: إذ يُعزز النمو الطبيعيّ ويُصلح الأنسجة والعظام، ويُعزز صحة الجلد، والعيون، ويُحسن من الاستجابات المناعيّة.
  • فيتامينات ب: إذ تشمل هذه الفيتامينات كلّ من فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12 والتي تُساعد على التمثيل الغذائيّ، وإنتاج الطاقة، وتنظيم الدورة الدمويّة وتعزيز صحة الجهاز العصبيّ.

 

التغذية السليمة للأطفال

تعتمد التغذية السليمة للأطفال على احتواء الوجبات على جميع العناصر الغذائيّة، مثل الفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات، والبروتين، والدهون. ومع ذلك، يحتاج الأطفال إلى كميات مختلفة من العناصر الغذائيّة المحددة في مختلف الأعمار، لذلك يجب أنّ يحتوي نظامهم الغذائيّ على ما يأتي:

  • البروتينات: إذ يجب اختيار المأكولات البحريّة، واللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والبيض، والفاصولياء، والبازلاء، ومنتجات الصويا، والبذور.
  • الفواكه: إذ يجب تشجيع الطفل على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه الطازجة، أو المعلبة، أو المجمدة، أو المجففة بدلاً من عصير الفواكه، وإذا كان الطفل يشرب العصير، يجب التأكد من أنّه عصير طبيعيّ بنسبة 100 في المئة دون إضافة السكريات والحد من حصصه.
  • الخضروات: إذ يمكن تقديم مجموعة متنوعة من الخضروات الطازجة، والمعلبة، والمجمدة، أو المجففة، كما يجب توفير مجموعات متنوعة من الخضار، بما في ذلك الفلفل الأخضر الداكن والأحمر والبرتقالي والفاصولياء والبازلاء والنشويات وغيرها أسبوعيًا، وعند اختيار الخضروات المعلبة أو المجمدة، إذ يجب البحث عن خيارات تحتوي على كميات أقل من الصوديوم.
  • الحبوب: إذ يجب اختيار الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح الكامل، أو الشوفان، أو البوشار، أو الكينوا، أو الأرز البني، أو البري، والحد من الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز.
  • الألبان: إذ يجب تشجيع الطفل على تناول أو شرب منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم، مثل الحليب واللبن والجبن.

 

نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائيّ في الأكل

يوجد بعض الأطفال الذين يصعب إرضاؤهم في الطعام، ولا يتناولون الكمية الكافية منه، لذلك يمكن اتباع النصائح التالية للتعامل معهم

  • تقديم الطعام الجديد أكثر من مرة واحدة، إذ أنّ الأطفال قد يحتاجون إلى تجربة الطعام الجديد 10 مرات أو أكثر قبل قبوله.
  • جعل الطعام بسيطًا وسهلًا ومعرّفًا، إذ أنّ بعض الأطفال لا يحبون الطعام المختلط.
  • عدم إجبار الطفل أبداً على أكل الطعام الذي لا يحبّه.
  • تقديم خيارات متعددة حتى يتمكن من اختيار ما يريده.

 

شارك المقالة:
60 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook