ماهو أفضل وقت لزيارة المنطقة الشرقية في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو أفضل وقت لزيارة المنطقة الشرقية في السعودية

ماهو أفضل وقت لزيارة المنطقة الشرقية في السعودية.

 
 
المناخ في المملكة العربية السعودية عموما صحراوي ، وحار جدا في الصيف علي جميع أنحاء البلاد. أما بالنسبة للأمطار فهي نادرة جدا في كل مكان تقريبا.
 
يتميز المناخ في الشرق على ساحل الخليج العربي بكونه مشمس صحراوي. فالشتاء معتدل ، ولكنه أكثر برودة من البحر الأحمر
درجة الحرارة في المتوسط خلال يناير تتراوح بين 12 و 17 درجة مئوية  وتزداد نسبة البرودة في الليل خاصة في الجزء الشمالي ، بالقرب من الحدود مع الكويت ، مع انخفاضات تصل لدرجة التجمد 0 درجة مئوية
 
الصيف حار جدا ومشمس. ومع ذلك تتخلله الرياح السائدة التي تأتي من الشمال الغربي ،
 
الدمام
 
هي العاصمة الإقليمية للمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. كما تتميز بكونها موطن لبحر شاسع وشواطئ جميلة ومناطق صيد ممتازة. فهي وجهة مفضلة للسياح من مختلف أنحاء المملكة.
تعتبر الدمام واحدة من أكثر الأماكن المأهولة بالسكان بسبب اكتشاف العديد من القطع الأثرية القديمة في حي الراكة ،
 
– الربيع (مارس حتى مايو)
تجتمع الرطوبة ودرجات الحرارة لجعل هذا الموسم دافئًا. وتتراوح الارتفاعات من (43.3 درجة مئوية) إلي (26.2 درجة مئوية) مع درجات حرارة أكثر دفئًا في الأشهر الأخيرة.
يكون هطول أمطار نادرا جدا في فصل الربيع ولذلك يعتبر الأكثر ازدحامًا للسياحة .
 
 – الصيف (من يونيو إلى أغسطس)
تشهد أشهر السنة المتوسطة طقسًا حارًا مع درجات حرارة عالية شديدة الحرارة. هذه الأشهر تشهد أقل هطول للأمطار بحوالي 0 يومًا من التساقطات في الشهر
يعتبر أقل مواسم السياحة في الدمام ، لذلك قد تكلف أماكن الإقامة أقل من المعتاد.
 
– الخريف (من سبتمبر إلى نوفمبر)
تتراوح الارتفاعات اليومية المنخفضة من (43.3 درجة مئوية) إلي (24.2 درجة مئوية) ، الأمر الذي سيشعرك بالراحة اللطيفة نظراً للرطوبة والرياح. وأحيانا تتساقط كمية ضئيلة من الأمطار
تعتبرالدمام ثاني أكثر الأماكن ازدحامًا خلال هذه الأشهر بسبب الطقس ، لذلك تكون أسعار الفنادق أعلى قليلاً.
 
– الشتاء (من ديسمبر إلى فبراير)
الطقس بارد إلى حد ما في هذا الوقت من السنة في الدمام حيث يكون ممتع  للمسافرين أكثرمن الطقس الحار. ويبلغ متوسط الارتفاع خلال هذا الموسم  بين (26.2 درجة مئوية) و (19.3 درجة مئوية). في المتوسط  تتساقط كمية صغيرة من الأمطار بمعدل  مرة واحدة شهريا وبالتالي يقل حشود السياح الوافدين إليها .
 
– يتراوح متوسط درجات الحرارة من 15 درجة مئوية في يناير إلى 37 درجة مئوية في يوليو وأغسطس.
– على مدار العام ، ينخفض معدل سقوط الأمطار إلى 90 ملم (3.5 بوصة) فقط ، من نوفمبر إلى أبريل كما يمكن أن يكون هناك أيام باردة جدا خاصة في الليل .
 
يعد شهر سبتمير الشهر الأكثر ازدحاما للسياحة في الدمام ، يليه يوليو وفبراير حيث تكون أسعار الفنادق ورحلات الطيران أكثر تكلفة خلال هذه الأشهر ، على الرغم من أنه يمكنك توفيرها إذا قمت بالشراء مقدمًا.
من غير المحتمل أن يزور السياح الدمام في شهرأكتوبر. فأولئك الذين يرغبون في زيارة في هذه الأوقات سيجدون أسعار الفنادق ورحلات الطيران أقل تكلفة .
 
الإحساء
 
المنطقة معتدلة إلى حد ما – تصل إلي 55 %- مقارنة مع الوجهات السياحية في جميع أنحاء العالم.
. إذا كنت تبحث عن أحر وقت لزيارة الأحساء ، فإن الأشهر الأكثر سخونة هي يوليو وأغسطس ثم يونيو.
 
الوقت الأكثر دفئًا خلال العام يكون في منتصف شهر يوليو حيث ترتفع درجات الحرارة بانتظام حول 116.2 درجة فهرنهايت ، ونادرًا ما تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون 86.7 درجة فهرنهايت في الليل.
 
الأشهر التي تقل فيها احتمالية هطول الأمطار في منطقة الأحساء هي يونيو ويوليو ثم أغسطس.
 
تقل احتمالية سقوط المطر أو الثلوج في وقت مبكر من منتصف فبراير.
 
الرطوبة والرياح
 
تتعرض منطقة الإحساء لرطوبة منتظمة ، مع بعض الأشهر الجافة جدا ويعتبر أقل الشهور رطوبة هو يونيو (الرطوبة النسبية 10.4 ٪) ، وأكثر شهر رطب هو يناير (38 ٪).
 
الرياح في الأحساء عادة ما تكون هادئة.  ويعتبر يونيو هو الشهر الأكثر سخونة  ، يليه يوليو ومارس. ويعتبر متوسط سرعة الرياح حوالي 8.7 عقدة مشكلا “نسيم لطيف”
 
. الرياح القصوى المستدامة تكون في أعلى مستوياتها في وقت مبكر حتى منتصف يونيو و أعلى سرعة ثابتة تصل إلىها هي 18 عقدة .
 
 
واحة القطيف
 
محافظة سعودية تقع في المنطقة الشرقية على الضفة الغربية من الخليج العربي، وهي واحة ساحلية عريقة غنية بالنفط والتمور والفواكه والأسماك و تعتبر واحة القطيف من أقدم المناطق في العالم العربي ، ويرجع تاريخها إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد. ويتميز مناخ القطيف بأنه قاري حار جاف مرتفع الرطوبة صيفا وبارد شتاءا .
 
محافظة الخبر
 
المنطقة معتدلة إلى حد ما – في النسبة المئوية 57 للطقس الجيد – مقارنة بالوجهات السياحية في جميع أنحاء العالم. إذا كنت تبحث عن أحر وقت لزيارة الخبر ، فإن الأشهر الأكثر سخونة هي يوليو وأغسطس ثم يونيو.
 
شارك المقالة:
136 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook