ماهو إجمالي رأس المال العامل؟

الكاتب: رامي -
ماهو إجمالي رأس المال العامل؟
"

ماهو إجمالي رأس المال العامل؟.

إجمالي رأس المال العامل: هو مجموع جميع الأصول الحاليّة للشركة؛ (الأصول القابلة للتَّحويل إلى نقد في غضون سنة أو أقلّ).
يشمل إجماليُّ رأسِ المالِ العاملِ أصولاً مثل: النقد، وحسابات القبض، والمخزون، والاستثمارات قصيرة الأجل، والأوراق المالية القابلة للتَّسويق.
إجمالي رأس المال العامل بعد خصم المُطلوبات الحاليَّة يساوي صافي رأس المال العامل، أو ببساطةٍ &ldquoرأس المال العامل&rdquoوهو مقياس أكثر فائدة لتحليل الميزانية العموميّة.
شرح إجمالي رأس المال العامل:
رأس المال العامل الإجمالي في المُمارسة العمليَّة ليس مفيداً، فهو مُجرَّد نصف صورة عن الصحَّة المالية قصيرة الأجل للشَّركة، والقدرة على استخدام الموارد قصيرة الأجل بكفاءة.
والنّصف الآخر هو المُطلوبات الحالية، وإجمالي رأس المال العامل أو الأصول المُتداولة مطروحاً منها الخصوم الحاليّة ويعادل رأس المال العامل.
وعندما يكون رأس المال العامل موجباً، فهذا يعني أنَّ الأصول الحاليّة أكبر من المُطلوبات الحاليّة.
والطَّريقة المُفضلة للتَّعبير عن رأس المال العامل الإيجابي هي نسبة الأصول الحالية إلى المُطلوبات المتداولة (على سبيل المثال > 1.0). وإذا لم تكن هذه النّسبة أكبر من 1.0 ، فقد تواجه مشكلة في سداد دائنيها على المدى القصير، سواء كان بنكاً أو طرفاً آخر، وتتحمَّل الشَّركة التزامات مالية عالية.
ورأس المال العامل السَّلبي قد يكون علامة على الضيق الذي يمكن أن ينمو. وربَّما تتمثَّل المشكلة الأساسية في انخفاض المبيعات، ممَّا يقلِّل من حسابات القبض أو يفرض تراكم في حساب الذّمم الدائنة (جزء من الالتزامات الجارية)، حيث تجد الشركة صعوبة في دفع فواتيرها في الوقت المُحدَّد.
وتحتاج الشَّركة إلى كمّيَّة مُناسبة من رأس المال العامل لتعمل على النحو الأمثل، مع وجود الكثير من رأس المال العامل، وسيكون من الأفضل استخدام بعض الأصول الحاليّة لاستخدامات أخرى مع قلَّة رأس المال العامل، وقد لا تتمكَّن الشركة من تلبية مُتطلباتها النقدية اليوميَّة.
ويهدف المديرون إلى تحقيق التوازن الصحيح من خلال إدارة رأس المال العامل.
مثال على إجمالي رأس المال العامل:
يوفِّر فحص إجمالي رأس المال العامل مقابل المطلوبات الحاليّة العديد من الأفكار حول عمليات الشركة.
ويمكن أن تؤدِّي التغييرات في مُكوّنات الأصول والخصوم الحالية من فترة إلى أخرى إلى مزيد من التحليل لتقييم الحالة المالية قصيرة الأجل للشّركة.
وفي بعض الأحيان قد يكون هناك مفاجأة للمُستثمرِ، فإن انخفضت نسبة رأس المال العامل إلى ما دون 1.0 فإنَّ تفصيل المُكوّنات واتّباع المال يفسر السبب.
على سبيل المثال، أبلغت شركة مُعيَّنة عن إجمالي رأس المال العامل بقيمة 6.67 مليار دولار في نهاية الربع الرابع من عام 2016، مقابل 6.87 مليار دولار في الخصوم الجارية، بنسبة رأس مال عامل تبلغ 0.97. في نهاية الرّبع الثالث من عام 2017، وبلغت النّسبة 1.43. بين نهاية عام 2016 وأيلول/ سبتمبر 2017، وقامت الشركة بسداد مبلغ كبير من قرض قصير الأجل، وبالتالي تقليل الالتزامات الحالية وإرسال نسبة رأس المال العامل بشكل مريح فوق 1.0.
مصطلحات ومفاهيم ذات صلة:
رأس المال العامل:
رأس المال العامل والمعروف أيضاً باسم صافي رأس المال العامل (NWC)، هو: مقياس لسيولة الشركة وكفاءتها التَّشغيليَّة وصحَّتها المالية قصيرة الأجل.
ما هي إدارة رأس المال العامل؟
إدارة رأس المال العامل: هي استراتيجية تتطلَّب مراقبة الأصول والخصوم الحالية للشَّركة لضمان تشغيلها بكفاءة.
نسبة اختبار الحمض:
تُعدُّ نسبة اختبار الحمض مؤشِّرا قوياً على ما إذا كانت الشركة لديها أصول كافية على المدى القصير لتغطية التزاماتها الفورية.
كيف نقيس قدرة الشركة على تغطية التزاماتها؟
النّسبة الحالية هي نسبة السيولة التي تقيس قدرة الشركة على تغطية التزاماتها قصيرة الأجل بأصولها الحالية.
الإدارة النقدية:
الإدارة النقدية هي عملية إدارة التَّدفُّقات النقدية الداخلة والخارجة.
هناك حاجة إلى المراقبة النقدية من قبل كلٍّ من الأفراد والشركات؛ لتحقيق الاستقرار المالي.
مفهوم الأصول المُتداولة:
الأصول المُتداولة: عبارة عن عنصر ميزانية عمومية يمثل قيمة جميع الأصول التي يمكن توقُّعها بشكل معقول؛ لتحويلها إلى نقد في غضون عام واحد.
معدل دوران رأس المال العامل:
معدل دوران رأس المال العامل: هو مقياس يقارن بين نضوب رأس المال العامل، وتوليد المبيعات خلال فترة معينة.
آلية دوران رأس المال العامل
حجم رأس المال العامل: هو مقياس يُقارن بين نضوب رأس المال العامل وتوليد المبيعات خلال فترة معيَّنة.
"
شارك المقالة:
381 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook