ماهو اختبار الفيريتين أسبابه وكيفية إجرائه

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو اختبار الفيريتين أسبابه وكيفية إجرائه

 

 

ماهو اختبار الفيريتين أسبابه وكيفية إجرائه

 

وإذا أظهر اختبار الفيريتين أن مستوى فيريتين الدم لدى الشخص، أقل من المعدل الطبيعي، فهذا يشير إلى أن مخازن الحديد في الجسم منخفضة وأن هذا الشخص يعاني من نقص الحديد، أما إذا أظهر اختبار الفريتين أعلى من المستويات الطبيعية، فقد يشير ذلك إلى أن الشخص لديه حالة تسبب لجسمه تخزين الكثير من الحديد، ويمكن أيضا أن تشير إلى أمراض الكبد والتهاب المفاصل الروماتويدي، وغيرها من الحالات الالتهابية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وقد تؤدي بعض أنواع السرطان أيضًا إلى ارتفاع مستوى فيريتين الدم .

أسباب الخضوع لاختبار الفيريتين

قد يطلب الطبيب من المريض عمل اختبار الفيريتين لعدة أسباب هي :

1- تشخيص حالة طبية، فقد يقترح الطبيب اختبار الفيريتين إذا ظهرت اختبارات دم أخرى، أن مستوى البروتين الحامل للأكسجين في خلايا الدم الحمراء ( الهيموغلوبين ) منخفض، أو إذا كانت نسبة خلايا الدم الحمراء إلى مكون السائل في الدم ( الهيماتوكريت ) منخفض، وهذه قد تشير إلى أن الشخص لديه فقر الدم بسبب نقص الحديد، واختبار الفريتين يمكن أن يساعد في تأكيد هذا التشخيص، ويمكن أيضا قياس الفيريتين في شخص يعاني من متلازمة تململ الساقين .

2- كما يمكن استخدام اختبار الفيريتين للمساعدة في تشخيص حالات مثل : داء ترسب الأصبغة الدموية، وأمراض الكبد، وغيرها من الأمراض ذات الصلة .

3- عند استخدام الاختبار لتشخيص حالة طبية، يمكن إجراء اختبار الفيريتين بالتزامن مع اختبار الحديد و ( TIBC ) واختبار الترانسفيرين، وتوفر هذه الاختبارات معلومات إضافية حول كمية الحديد في الجسم .

4- لمراقبة حالة طبية، إذا تم تشخيص الشخص بأنه مصاب باضطراب ينتج عنه الكثير من الحديد في الجسم، مثل داء ترسب الأصبغة الدموية hemchromatosis أو hemosiderosis، فقد يستخدم الطبيب اختبار الفيريتين لمراقبة حالته وتوجيهه للعلاج .

كيف يمكن الاستعداد لاختبار الفيريتين

إذا تم اختبار عينة دم فقط للفريتين، فيمكن تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي قبل الاختبار، وإذا تم استخدام عينة الدم لإجراء اختبارات إضافية، فقد يحتاج المريض إلى الصيام لفترة معينة من الوقت قبل الاختبار، وسيعطي الطبيب كافة التعليمات حول ذلك، جدير بالذكر أنه خلال اختبار الفيريتين، يأخذ أحد أفراد فريق الرعاية الصحية عينة من الدم عن طريق إدخال إبرة في الوريد في إحدى الذراعين، ثم يتم إرسال عينة الدم إلى المختبر لتحليلها، ويمكن العودة إلى الأنشطة المعتادة على الفور .

نتائج اختبار الفيريتين

المعدل الطبيعي لفيريتين الدم هو :

1- بالنسبة للرجال، من 20 إلى 500 نانوجرام لكل ملليلتر .
2- بالنسبة للنساء، من 20 إلى 200 نانوغرام لكل ملليلتر .

وجود نتيجة أقل من النتائج العادية
عند وجود مستوى فيريتين أقل من المعتاد يشير ذلك إلى أن هناك نقص في الحديد، وقد يعني هذا أن الشخص يعاني أيضا من فقر الدم، وإذا كان مستوى الفيريتين منخفضًا، سيعمل الطبيب لتحديد السبب .

وجود نتيجة أعلى من النتائج العادية
يمكن أن يكون مستوى الفيريتين أعلى من الطبيعي، فيمكن أن يكون ذلك بسبب :

1- داء هيموكروماتوس، وهي حالة تجعل الجسم يمتص الكثير من الحديد من الطعام الذي نتناوله .
2- البورفيريا Porphyria ، وهي مجموعة من الاضطرابات الناجمة عن نقص إنزيم، يؤثر على الجهاز العصبي والجلد .
3- التهاب المفاصل الروماتويدي أو اضطراب التهابي مزمن آخر .
4- مرض الكبد .
5- فرط نشاط الغدة الدرقية .
6- سرطان الدم .
7- سرطان الغدد الليمفاوية .
8- عمليات نقل دم متعددة
9- إدمان الكحول .

وإذا كان مستوى الفيريتين أعلى من المعدل الطبيعي، فقد يحتاج الطبيب إلى تقييم النتائج مع نتائج اختبارات أخرى، لتحديد الخطوات التالية، وللحصول على تفاصيل حول ما تعني نتائج اختبار الفيريتين أكثر، يجب التحدث مع الطبيب الخاص .

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook