ماهو ارتفاع بُرج الساعة

الكاتب: وسام -
ماهو ارتفاع بُرج الساعة

 

 

ماهو ارتفاع بُرج الساعة

 

يُعَدُّ بُرج الساعة الملكيّ واحداً من أعلى ناطحات السحاب في العالَم؛ حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 601 متر، وهو يقع في وسط مكّة المُكرَّمة، وتحديداً أمام المسجد الحرام الذي يُعتبَر أكبر مسجد في العالَم.

 

بُرج الساعة الملكيّ

تمّ الإنتهاء من بناء البُرج في عام 2012م، حيث يُعتبَر أكبر بُرج في العالَم من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحته حوالي 1,5 مليون متر مُربَّع، وقد قُدِّرت تكلفة بنائه بما يُقارب 3 مليارات دولار، علماً بأنّ تصميمه تمّ من قِبَل شركة بن لادن السعوديّة، ومجموعة من الشركات الأخرى، ويضمُّ البرج مجموعة من الفنادق، والشقق السكنيّة، ومكاناً مُخصَّصاً للصلاة بحيث يتِّسع لآلاف المُصلِّين.

ويتميَّز البرج بالساعة التي تقع في أعلاه؛ حيث تبلغ أبعادها حوالي 43 متراً، وبذلك يكون حجمها أكبر من ساعة بيغ بن (بالإنجليزيّة: Big Ben) الموجودة في لندن بأكثر من خمسة أضعاف تقريباً،[٢] وهي تُوجَد على جهات البُرج الأربعة، كما أنّ إضاءتها ليلاً تتمُّ باستخدام ما يُقارب مليون مصباح باعث للضوء (LED)، وتتميَّز الناحيتان: الشماليّة، والجنوبيّة بكتابة كلمة (الله أكبر) عليها، كما تتزيَّن الناحيتان: الشرقيّة، والغربيّة بآيات من القرآن الكريم.

 

معلومات عن بُرج الساعة

من المعلومات التي لا بُدَّ من معرفتها عن بُرج الساعة:

  • يُعتبَر البُرج جزءاً من مُجمَّع حكوميّ يحتوي على 7 أبراج يُطلَق عليها اسم (أبراج البيت)، وهو البُرج المركزيّ، والأكبر بينها.
  • تُعَدُّ ساعة البُرج أكبر ساعة في العالَم.
  • تمَّ بناء البُرج كمبادرة حكوميّة؛ تلبية لحاجات حُجّاج بيت الله الحرام.
  • يُعَدُّ المُصمِّم المعماريّ الألمانيّ محمود بودو راش مُصمِّم وجه الساعة.
  • يحتوي البُرج على فندق يتكوَّن من 120 طابقاً، ومركز خاصّ للمُؤتمَرات، ومتحف إسلاميّ، ومكان خاصّ بالصلاة بحيث يتِّسع لما يُقارب 10,000 مُصَلٍّ، بالإضافة إلى مركز للتسوُّق، ومركز لمُراقبة هلال شهر رمضان
شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook