ماهو افضل انواع العود في السعودية؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو افضل انواع العود في السعودية؟

ماهو افضل انواع العود في السعودية؟.

 

 

عملية استخراج العود

 

ولكي نحصل على العود لابد أن نقوم بالحصاد ومن ثم نقوم بتقطيع الأشجار ولا بد أن يكون ذلك في موسم الشتاء خاصة في موسم الجفاف، فيتم انتزاع الأشجار من جذورها ويقوم بذلك بعض الخبراء الذين مارسوا ذلك كثيرا وبعد نزعها وقطع الأجزاء المصابة نقوم بعمل بعض الخطوات ألا وهي:

  • نقوم أولاً بفصل الأجزاء الغير مصابة عن الأجزاء المصابة.
  • نقوم بتنظيف الأجزاء المصابة ويقوم بذلك الكثير من الأيادي العاملة ذو الخبرة العالية، ويقوم هؤلاء المحترفين بإستخدام بعض أدوات النحت ومن ثم نزع العود عن الأجزاء الغير مصابة، ونزعه أيضاً عن بعض الأعواد التي تكون غير خشبية التي تكون عالقه به في العادة، ويجب على العامل الذي يقوم بعملية النزع أن يتحلى بالصبر والهدوء، وتلك المرحلة تسمي بعملية التنظيف والتي يلييها عملية التلميع، ويتم استخدام المبرد الغير الحاد واستخدام الأقمشة وذلك من أجل الحصول على أعواد نظيفة ذو شكل جمالي لامع، ولا نقوم برمي النفايات بل يتم استخدامها لصنع دهن العود.
  • ومن بعد ذلك تبدأ عملية الفرز حيث يقوم الخبراء بفرز الأعواد حسب معايير معينة مثل: اللون والوزن فمثلا خشب الدبل السوبر “Double Super” هي عبارة عن القطع السودات ذات الوزن الثقيل وتعتبر هذه من أفضل أنواع خشب العود وذات أعلى ثمن.

 

استعمال العود أو البخور

 

يتم استعمال العود في ألة تسمى المبخرة فتلك الألة تقوم بحرق البخور فتنبعث الرائحة الطيبة، ويعتبر تمرير البخور على الضيوف في بعض الدول العربية مثل: الإمارات والكويت والسعودية وقطر إكراما للضيف، كما أنه يستخدم في الحرمين الشريفين من أجل رائحته الطيبة وتعطير المكان.

 

العود الصناعي

 

نتيجة للغلاء الفاحش للعود بسبب ندرته إلا أن بعض الدول كإندونيسيا قامت بتصنيع عود صناعي، يتم صنعه من خشب الشجر العادي ، وليست عبارة عن أعواداً طبيعية، فيتم صناعته وصبغه باللون الأسود الداكن وذلك بواسطة الأفران الحراريو وبواسطة الرمال شديدة السخونة، ومن ثم يتم صب عليها دهن العود، فعند إشعال تلك الأعواد تنتشر رائحة البخور الذكية التي تعطر بها المكان.

 

مشتقات البخور

 

دهن العود

  • حيث يقطع الخشب إلى قطع صغيرة، وفي حالة كان الخشب ليس جيدا بل شبه جيد يتم تقطيعه إلى قطع صغيرة ومن ثم يدق عليه بمطرقة كبيرة الحجم، ونتيجه لدقه فيتحول إلى فتات متناهي الصغر مدقوق، ولكن في تايلاند لا يتم دقه بل يطحن باستخدام مطحنه كهربائية ليتم تحويله إلى بودرة.
  • وثاني خطوة يتم وضع ذلك الفتات أو البودرة في الماء وتركه لفترة تتراوح بين 5 إلى 30 يوم، ففي تلك الفترة ييتم عملية التخمر والتي تقوم بتحويل جزءاً كبيراً من الشمع المتواجد في الخشب إلى دهن العود.

 

عبد الصمد القرشي

 

كان الشيخ عبد الصمد القرشي ذو شهرة عالية بحبه للعلم والثقافة ورغبته العالية في تعلم كل شئ، وكما احب العلم  والمعرفة أحب أيضا العطور ووصلت درجة حبه للعصور إلى حد التعلق، والذي يؤكد عللى ذلك تاريخه العظيم الأسطوري الذي مازال حياً حتى الان بفضل شركة عبد الصمد القرشي والتي لها مئات الفروع والكثير من المنتجات.

 

ماهي افضل انواع العود عند عبدالصمد القرشي

 

دهن عود كرسنا سيوفي

ويعد هذا من أقدم وأكثر أنواع دهن العود قيمةً ورقيا، ويتم استخلاص ذلك الدهن من أشجار تسمى بأشجار الكرسنا، وتبلغ مدة تعتيقه 25 عاماً، فتلك التركيبة تتميز بجاذبيتها الخاصة وسحرها الجذاب ، والتي هي الخيار الأنسب لمن يحب أن يكون مميزاً.

دهن عود كلاكاسي

وهو واحداً من أنواع العود المميزة والتي يتم استخلاصها من جبال تسمى بجبال الكلاكا، وتصل مدة تعتيقه إلى 80 عاماً.

دهن عود خاص

وهذا النوع من الدهن يناسب جداً الشخصيات التي تحب أن تكون منفردة ذات شخصية مختلفة تميزها عن الأخرين.

دهن عود ساسورا

وذلك واحداً من أنواع العطور ذات قيمة عالية ومنفردة، ويتم استخلاصه من شجرة تسمى بشجرة الساسورا، وتصل مدة تعتيقه إلي 30 عاماً أو أكثر، ويتميز هذا النوع برائحته ذات الملمس الناعم وتقوم بإضافة جواٌ من الأناقة والنعومة والارستقراطية.

دهن عود فواح

وهذا النوع من الدهن يمكن أن يستخدمه النساء والرجال، فهو عبارة عن مزيجاً من أرقى وأقيم أنواع العود التي تم تجميعها في عطر واحد، ومن اسم هذا العطر نجد أن مايميز ذلك العطر هو رائحته النفاذة التي تفوح في الأرجاء وتجعل من مقامك عاليا.

دهن عود ممتاز

وهذا الدهن أيضا مناسب جداً للأشخاص الذين يحبون الأناقة والتميز

دهن عود كيارا

يعد واحداً من أنواع العود والذي يتم استخلاصه من أشجار تسمى بأشجار الكيارا، وتصل مدة تعتيقه إلى 50 عاماً، ويتميز برائحته الجذابة والتي تجمع بين الزهر والعسل.

دهن عود كلاكاسي

وهو واحداً من أنواع العود ، والتي يتم استخلاصها من جبال الكلاكا، وتصل مده تعتيقه إلى 80 عاماً، ويتميز برائحته الجذابة والتي تتميز بالاناقة.

دهن عود كنام

وهو واحد من أنواع العود الذي يستخلص من خشب الكنام، وتصل مدة تعتيقه إلى 100 عاماً، ويتميز بالرائحة العطرة الجذابة.

 
شارك المقالة:
161 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook