ماهو البيرلايت الممدد وفوائده في العزل

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو البيرلايت الممدد وفوائده في العزل

 

 

ماهو البيرلايت الممدد وفوائده في العزل 

 

الموسع عبارة عن ركام أبيض خفيف الوزن للغاية، يتراوح من مسحوق ناعم جدًا إلى ركام بحجم جسيم يصل إلى 6 مم مكعب، وهو غير عضوي خامل متعادل في الأس الهيدروجيني ومستقر بيولوجيًا ولا يحتوي على محتوى الأسبستوس، ويتميز بخصائص عزل حراري ممتازة على مدى درجة حرارة واسعة للغاية، تتراوح من درجات الحرارة المنخفضة عند 273 درجة مئوية تحت الصفر (الصفر المطلق) إلى التطبيقات الحرارية عند أكثر من 1000 درجة مئوية، كما أن لدى المادة سطحًا عالي الامتصاص وكثافة منخفضة جدًا مما يجعلها ناقلًا مثاليًا أو حشوًا منخفض التكلفة للعديد من التركيبات المركبة.
 

إنتاج البيرلايت الممدد:
 

يتم إنتاج البيرلايت الممدد لتكوين مادة عازلة على هيئة حبيبات بيضاء اللون ممددة من رذاذ المادة الطبيعية الصخرية التي تسمى البيرلايت، وذلك عن طريق معالجة المادة الأولية صناعياً بواسطة الحرارة، مما يؤدي الى حدوث تغيرات في الشكل والتمدد.


ثم يسلط عليها درجات حرارة عالية جداً، كما ينتج عنها صهر وتمييع السطح الخارجي للحبيبات، ويتم تصنيع وإنتاج حبيبات البيرلايت الممدد بكثافات مختلفة تتراوح من 35 إلى 240 كغم/م3 وتستخدم الحبيبات كمادة عازلة للحرارة؛ لتعبئة الفراغات والتجاويف في مجالات البناء، ويوجد بالمادة مسامات مفتوحة ولكنها مملوءة بالهواء، لهذا فهي أكثرعرضة من غيرها لامتصاص الماء بنسب عالية، وهذا يتطلب في بعض الأحيان معالجتها بمادة السليكون؛ وذلك للتقليل من عمليات امتصاص الماء والرطوبة، ومن الممكن أن نخلط البيرلايت الممدد بالإسمنت لينتج خرسانة خفيفة لها استعمالات مختلفة مثل العزل.
 

‎فوائد البيرليت في العزل:
 

عندما يتم توسيع خام البيرلايت عن طريق التعرض للتدفئة السريعة التي يتم التحكم فيها، فإنها تنمو بما يصل إلى 20 ضعف حجمها الأصلي، وتتخذ بنية داخلية خلوية تشبه الرغوة (مجموعات من الفقاعات الزجاجية المجهرية) هذا التحول المادي يجعل البيرلايت الموسع عازلًا فعالاً للغاية ومنخفض الكثافة.
 

 

‎ استعمالات البيرلايت في العزل:
 

يعد عزل البيرلايت منتجًا غير عضوي لا يدعم الاحتراق أو التعفن، وهو مثالي للاستخدام تحت الألواح الخرسانية وفي المداخن وفي التطبيقات ذات درجات الحرارة العالية مثل أفران البيتزا ومواقد الصواريخ.


‎ عادةً ما يتم تخزين السوائل شديدة البرودة مثل الهيدروجين والهيليوم في أوعية مزدوجة الجدران بينهم مسافة مملوءة بالبيرلايت.

شارك المقالة:
192 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook