ماهو التحليل المستخدم لتشخيص حساسية الدم

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو التحليل المستخدم لتشخيص حساسية الدم

 

 

ماهو التحليل المستخدم لتشخيص حساسية الدم

 

حساسية الدم هي نفسها الحساسية التي تتطور لأن الجهاز المناعي ينتج أجسام مضادة مناعية تسمى IgE خاصة بمسببات الحساسية المحتملة بعد تعرضك لها . في المرة التالية التي تتعرض فيها ، يتفاعل المسبب للحساسية – و هو عادة بروتين – مع هذه الأجسام المضادة ، مما يؤدي إلى إطلاق الهيستامين  و ظهور أعراض الحساسية .

المواد التي تسبب ردود الفعل التحسسية تسمى المواد المثيرة للحساسية . إلى جانب الغبار و حبوب اللقاح ، تشتمل المواد المسببة للحساسية الشائعة الأخرى على وبر الحيوانات ، الأطعمة ، بما في ذلك المكسرات و المحار ، و بعض الأدوية ، مثل البنسلين . يمكن أن تتراوح أعراض الحساسية من العطس و انسداد الأنف إلى أعراض شديدة تهدد الحياة تسمى صدمة الحساسية .

تستخدم اختبارات الحساسية في الدم لمعرفة ما إذا كان لديك حساسية . هناك نوع من الاختبارات يسمى اختبار IgE الكلي يقيس العدد الإجمالي للأجسام المضادة IgE في دمك . و هناك نوع آخر من فحص الدم للحساسية يسمى اختبار IgE المحدد الذي يقيس مستوى الأجسام المضادة  IgE لاستجابة الحساسية لمسبب واحد .

لماذا أحتاج إلى فحص دم للحساسية

قد يطلب مزود الرعاية الصحية اختبار الحساسية إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية . و تشمل هذه الأعراض :

-رشح أو سيلان الأنف
– العطس
– سيلان الدموع و حكة العين
– خلايا النحل (طفح جلدي مع بقع حمراء)
– إسهال
– قيء
– ضيق في التنفس
– سعال
– صفير

ماذا تعني نتيجة الاختبار

إذا كانت مستويات IgE الكلية الخاصة بك أعلى من المعتاد ، فمن المحتمل أن يكون لديك نوع من الحساسية . لكنها لا تكشف ما نوعها . سوف يساعد اختبار IgE المحدد في تحديد نوع حساسيتك . إذا كانت نتائجك تشير إلى وجود حساسية ، قد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإحالتك إلى أخصائي الحساسية أو التوصية بخطة العلاج .

تعتمد خطة العلاج على نوع و سبب الحساسية لديك . الأشخاص الذين يواجهون خطر التعرض لصدمة الحساسية ، و هو رد فعل تحسسي شديد يمكن أن يسبب الموت ، يحتاجون إلى رعاية إضافية لتجنب المواد المسببة للحساسية . قد يحتاجون لحمل علاج ادرينالين الطواريء معهم في جميع الأوقات .

هل هناك نوع آخر من حساسية الدم

يمكن أن تحدث حساسية الدم أيضا نتيجة لنقل الدم ، بسبب عدم استجابة الجهاز المناعي أو نتيجة لاختلاف فصيلة الدم . و هذا النوع من الحساسية قد يكون مهدد للحياة أيضا .

و لكن في هذه الحالة عند ظهور أحد الأعراض يجب التوقف عن نقل الدم على الفور ، و إجراء فحص الدم و البول بحثا عن علامات الفشل الكلوي أو تدمير خلايا الدم الحمراء . و قد تشمل بعض الأعراض الأولية لهذه الحالة ضيق في التنفس ، حمى أو قشعريرة ، الأغماء ، القيء ، الغثيان ، الحكة ، خلايا النحل ، ألم أو حرق في البطن أو الصدر أو الظهر ، أو في موقع نقل الدم ، تورم و كدمة كبيرة في موقع نقل الدم أو وجود دم في البول .

كما يمكن أن يبدأ رد فعل نقل الدم المتأخر في غضون 3 إلى 10 أيام . قد يكون لديك أيضا رد فعل في المرة القادمة التي تتلقى الدم . و قد تشمل الأعراض حمى شديدة و قشعريرة ، الدوخة أو الإغماء ، القليل من التبول أو عدمه ، الصداع أو الرؤية المزدوجة أو النوبات ، اصفرار بشرتك أو بياض عينيك ، ألم في الصدر أو ضيق في التنفس .

و تشمل علاجات هذه الحالة إعطاء الأدوية لمعالجة الأعراض الخفيفة مثل الأدوية الخافضة للحرارة و المضادة للهيستامين . كما يستخدم الأدرينالين في حالة الطواريء . كما يتم إعطاء السوائل الوريدية لمنع خفض الدم و مساعدة الكلى على التخلص من خلايا الدم الحمراء المنقولة التي دمرها الجهاز المناعي .

شارك المقالة:
212 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook