المحتوى

ماهو الدولار P.P.A و لماذا تم وضعه و يخدم مصالح من؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ماهو الدولار P.P.A و لماذا تم وضعه و يخدم مصالح من؟

 

أو يُقال له PPP أو International Dollar ويرمز له بالرمز ( I $ )، والدولار الدولي هو عملة افتراضية لها نفس القوة الشرائية للسلع والخدمات في جميع البلدان؛ حيث ترتبط قيمته مع بيانات تعادل القوة الشرائية (PPP) ، فالدولار الدولي سيشتري في الدولة المذكورة كمية مماثلة لكمية السلع والخدمات التي يمكن أن يشتريها الدولار الأمريكي في امريكا في وقت محدد.
 
تم وضعه من أجل تسهيل اجراء مقارنة الثروات بين الدول، وايجاد مقياس مشترك بين الدول يمكننا استخدامه لقياس حركة الاقتصاد فيها.. فمثلاً الناتج الاجمالي المحلي يُقاس بالعملة المحلية، ومن أجل مقارنته مع الدول الأخرى يجب ايجاد وحدة قياس واحدة ترتبط بتعادل القوة الشرائية وليس سعر صرف العملات؛ لأن سعر صرف العملات لا يعكس بالضروة مستوى الأسعار في الدول، أما التحويل من خلال الدولار الدولي فهو يعكس القوة الشرائية وتكاليف المعيشة... فقد يشتري دولار دولي سلع أكثر في دولة أكثر مما يشتريه في دولة أخرى...
على سبيل المثال ثمن وجبة في مطعم في بلد مختلفة عن بلد أخرى، ولتسهيل المقارنة يستخدم الدولار الدولي.. وهذا مهم جداً لفهم الاقتصاد الكلي للبلد ومهم جداً للمسافرين
 
ويمكن تحويل العملة المحلية إلى دولار  دولي كالتالي:
قيمة I $ = المبلغ بالعملة المحلية / سعر صرف تعادل القوة الشرائية.
 
أما بخصوص لمصلحة من وضع الدولار الدولي؛ فإنه قد تم استحداثه وتطويره من قبل الاقتصاديين والاحصائيين.. فقد ظهرت فكرته لأول مرة عام 1958 من قِبل الإحصائي الايرلندي روي سي غيري.
ثم تم تطويره  في السبعينيات من قبل الاحصائي الفلسطيني سالم حنا خميس...
أما في السنوات الأخيرة الماضية؛ فقد أصبحت له أشكال مختلفة... لكن الدولار الدولي كان المقياس المفضّل لدى العديد من المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي وكذلك البنك الدولي بهدف مقارنة دخل الفرد وثروة الدول بين دولة وأخرى من دول العالم.
 
وللحصول على قيم الدولار الدولي في بلدان العالم يمكنك الاطلاع على موقع IMF .
 
شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook