ماهو الديسك أسبابه وأعراضه

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو الديسك أسبابه وأعراضه

 

 

ماهو الديسك أسبابه وأعراضه

 

الديسك هو القرص الغضروفي الموجود بين كل فقرة من فقرات العمود الفقري، فهناك بعض المسميات تطلق عليه وسادة، وذلك لدوره الحيوي في امتصاص الصدمات التي تتوجه إلى العمود الفقري، كما أنه يحافظ على مرونة ظهرك ويعطيه القدرة على الانحناء وسهولة الحركة.

تتعرض هذه الأقراص التي تحمي العمود الفقري أحيانًا إلى الوهن مع تقدم السن أو في بعض الحالات الأخرى، مما يسبب عدم قدرتها على القيام بدورها وتسبب لذلك الآلام الشديدة للمريض. كل الأقراص على امتداد العمود الفقري معرضة لهذه الحالة المرضية، ولكن الجزء السفلي من الفقرات تتعرض أقراصه إلى هذا التعب بشكل أكبر، وكذلك منطقة الرقبة.

يحدث تعب الديسك طبقًا لبعض الأسباب:

  • أن تفقد هذه الأقراص البينية السوائل الموجودة فيها، فتقل مرونتها وقدرتها على العمل بشكل طبيعي.
  • حدوث تصدعات على الطبقة الخارجية للقرص، فتخرج من خلالها المادة الهلامية الموجودة في الديسك، مما يؤدي إلى انتفاخه أو تمزقه أو أن ينكسر في صورة شظايا.

هناك بعض الحلول التي يلجأ إليها الأطباء لتسكين ألم المرضى، وهي:

  • استخدام المسكنات المضادة للالتهاب (مثل الأسبرين والإيبوبروفين)، والتي تعمل على تخفيف الألم وتقلل من التورم، وهناك بعض الحقن التي توصف في بعض الحالات.
  • العلاج الطبيعي أو الفيزيائي، وهو عن طريق ممارسة بعض الحركات التي تزيد من مرونة عضلات الظهر والرقبة.
  • في حالة لم تجدي الحلول السابقة نفعًا، يلجأ الأطباء إلى الجراحة، وهو يتضمن استئصال الجزء المتضرر من الديسك، أو إزالته كله في بعض الحالات، فيؤدي ذلك إلى تخفيف الضغط على الأعصاب.
شارك المقالة:
154 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook