ماهو الفرق بين الحديث القدسي والقرآن الكريم

الكاتب: علا حسن -
ماهو الفرق بين الحديث القدسي والقرآن الكريم.

ماهو الفرق بين الحديث القدسي والقرآن الكريم.

 

عريف الحديث القدسي

قد تكون الأحاديث النبوية معروفة لدى العديد منا نحن المسلمون على عكس الأحاديث القدسية التي يوجد جدل كبير حولها، وأول المعلومات التي يجب أن يكون الجميع على دراية بها هو سبب تسمية الحديث القدسي بهذا الاسم وهو التعريف اللفظي للحديث القدسي، وهو أن كلمة القدسي نسبة إلى القدس التي تعني التنزيه والتعظيم والتطهير والتبجيل، وكل ذلك لأنها أحاديث آتية من فوق السبع سموات من عند الله بما يجعلها مطهرة منزهة عن أي قول من أقوال الشر أجمعين حتى الأنبياء منهم.

أما عن تعريف الحديث القدسي اصطلاحاً، وهو تلك الأحاديث التي أخبر بها الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- أمته عن الله -سبحانه وتعالى- إلا أنها بِلسان الرسول، والمعنى الوارد في هذه الأحاديث عن الخالق -تجلى في علاه- ولم يغير الرسول فيه شيء أما عن صيغة الأحاديث القدسية؛ يوجد اختلاف بين العلماء عليها حيث انقسموا إلى قسمين هما كالتالي:

 
  1. الرأي الأول: يرى أصحاب هذا الرأي أن الأحاديث القدسية جاءت من عند الله بِالصيغة والمعنى الخاصين بها، وما فعله الرسول أنه قد أخبر بها أصحابه والتابعين له بِلسانه.
  2. الرأي الثاني: بعض العلماء هنا اتفقوا على أن معنى الاحاديث القدسية هو الذي نزل من فوق سبع سموات إلى النبي -صلوات الله عليه وتسليمه- بينما الصيغة جاءت من عند الحبيب المصطفى حيث بلغه الله بما يرغب في إيصاله إلى عباده وصاغها الرسول بِحديثه الخاص.

تعريف القرآن الكريم

قد يكون تعريف القرآن الكريم من التعريفات التي يعلمها المسلمون في جميع أنحاء العالم وبِمختلف الأجيال لأن الكتاب السماوي الذي نزله الرحمن من فوق سبع سماوات على النبي محمد بن عبدالله -صلى الله عليه وسلم- في صورة الوحي الذي كان يتنزل به الملاك جبريل -عليه السلام- باللفظ والمعنى للإعجاز والتعبد بألفاظه، وكان الرسول يُخبر به أصحابه نصاً ولا يُغير فيه شيئاً كما أنه يُعد إعجازاً لا يقدر بشر على صنع مثله أو تأليفه.

شارك المقالة:
209 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook