ماهو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان؟

الكاتب: رامي -
ماهو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان؟

ماهو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان؟.

يعرف الحساب البنكي الدولي باسم الايبان وهو اختصار ل InrernationalBank Account Number ويستخدم الايبان لتسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي.
رقم الايبان
وهو عبارة عن تنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي ، كما يعمل الايبان على تسهيل المعالجات المالية للعملاء حيث يلاحظ تماثل خانات أرقام الحسابات مع بعضها في أي مكان بالعالم ، كما من مميزاتها سهولة قرائتها والتعامل بها بشكل تكنولوجي .
للايبان أهمية كبيرة في تسهيل معالجة الحوالات المصرفية وتمريرها من خلال الأنظمة الإلكترونية ، كما يسهل على المصرف المرسل عمله بالتأكد من صحة رقم حساب المستفيد ، مما يسهل الارسال وتجنب الوقوع في أخطاء الارسال لأرقام حسابات خاطئة ، مما يوفر الوقت الضائع في معالجة مثل تلك الأخطاء .
ومن هذا المنطلق تم إنشاء الرقم الدولي الموحد للحساب البنكي ( الايبان ) ويدل هذا الرقم على رقم الحساب البنكي الشخصي كما لا يعتبر رقم حساب بنكي جديد ويتم التعامل به في البنوك المحلية .
عند الحصول على الايبان لن يتم استبدال الحساب البنكي الجاري ، ولكن يتم إضافة رموز وأرقام اضافية للحساب البنكي الحالي .
يتم إضافة الأرقام والرموز من الطرف الأيسر من بيانات الحساب البنكي الحالي ليصبح عدد الخانات 24 خانة .
الفرق بين رقم الحساب البنكي ورقم الايبان
إذا كان رقم الحساب البنكي لشخص ما هو : 1234567899940
فعند الحصول على الايبان سيكون كالتالي :
IBAN:SA 70 2000 0001 2345 6789 9940
ويتغير النظام الرقمي والرمزي للايبان باختلاف الدولة ، ولا تكتب كلمة الايبان خلال عمليات التحويل .
ويمكن أن يظهر رقم الايبان على مجموعات كل مجموعة مكونة من أربعة خانات مفصولة وذلك لتسهيل قرائتها ، ولكن عند كتابتها الكترونياً تكتب بدون أي فواصل .
أهداف استخدام الايبان
-يعتبر الايبان نظام آمن وذلك لأن كلما ازدادت خانات الحساب ، كلما قلت فرص التحايل على الحسابات البنكية .
-لجعل الامور تبدو أسهل عن السابق حيث مع تطابق الايبان مع الأنظمة العالمية للبنوك مما يزيد من سهولة التعاملات المصرفية مع البنوك المحلية والعالمية .
&ndash استخدام الايبان يبدو أسرع في التعاملات ، حيث لا يعطي فرصة للتدخل اليدوي الذي يتسبب في تعطيل أو تأخر الحوالات المالية .
-يعتبر نظام الايبان أكثر دقة حيث يمكن التأكد من بيانات المستفيد لتفادي الوقوع بأي خطأ قبل القيام بعملية التحويل .
كيف يستخدم الايبان ؟
في حال الرغبة في إرسال حوالة مالية يجب أن تعرف رقم الحساب البنكي للشخص المستفيد من الحوالة بصيغة الايبان ، ثم استخدامه لاتمام العملية ، والعكس صحيح يجب اعطاء رقم الايبان الخاص بك لأي جهة يمكن أن ترسل لك حوالات مالية على الحساب البنكي الخاص بك .
والهدف من ذلك امكانية التحقق مسبقاً من صحة رقم حساب المستفيد من الحوالة المالية وذلك مهما كان المصرف التابع له الشخص ، مما يعطي الفرصة للتحقق من وصول الحوالات للحساب المطلوب دون أخطاء ، كما أن نظام الايبان كما سبق وذكرنا يحيل من الوقوع في عمليات التحويل المرفوضة والخاطئة من المصارف التابعة لحساب المستفيد من الحوالات المالية ، مما يزيد من كفاءة عمليات التحويلات المالية التي يقوم بها العملاء عبر شبكة الانترنت .
كيف يمكن الحصول على رقم الايبان الشخصي ؟
يحدث ذلك من خلال الدخول على الحساب الشخصي عبر شبكة الإنترنت .
يمكن الحصول عليه بزيارة أقرب فرع للبنك التابع لك .
من خلال الذهاب للصرافة ، وعمل كشف حساب .
شارك المقالة:
58 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook