ماهو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان الراجحي في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان الراجحي في المملكة العربية السعودية

ماهو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان الراجحي في المملكة العربية السعودية.

 
ما هو رقم الايبان
هو رقم حساب بنكي دولي واختصاره بالإنجليزية IBAN والمأخوذ من International Bank Account Number، ويتم استخدام رقم الآيبان في تسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي.
 
كما إنه تنظيم رقمي للحسابات الموجودة بالقطاع المصرفي للعملاء، بالإضافة إلى أن رقم الآيبان يقوم بتسهيل المعالجات المالية للعميل، وذلك حيث يلاحظ توافق مربعات أرقام الحسابات مع بعضها بأي مكان في العالم، كما أيضاً من مميزات رقم الآيبان قراءته بكل سهولة والتعامل بها بصورة تكنولوجي.
 
طريقة الاستعلام عن رقم حساب في بنك الاهلي
رقم الايبان له أهمية ضخمة بتسهيل تمرير الحوالات المصرفية ومعالجتها عن طريق الأنظمة الإلكترونية، بالإضافة إلى إنه يقوم بالتسهيل على المصرف أو البنك المرسل عمله بالتأكيد من أن رقم حساب الشخص المستفيد صحيح، مما يجعل الإرسال أكثر سهولة ويساعدك في تجنب الوقوع بأخطاء الإرسال إلى أرقام حسابات خطأ، مما يقوم بتوفير الوقت الذي قد يضيع عند معالجة هذه الأخطاء.
 
ومن خلال هذه الأمور تم إنشاء رقم دولي موحد الايبان، وهذا الرقم يدل على رقم حساب البنك للشخص كما إنه لا يعد رقم حساب بنك جديد، كما يتم التعامل برقم الآيبان بالبنوك المحلية.
 
عند قيامك بالحصول على الآيبان فلن يتم استبدال حساب البنك الخاص بك الجاري، ولكن سوف يتم إضافة أرقام ورموز إضافية إلى حساب بنكك الحالي، كما إنه يتم إضافة الرموز والأرقام من جهة اليسار من بيانات حساب البنك الخاص بك الحالي ليصبح عدد المربعات أربعة وعشرون مربع.
 
 
الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان الراجحي
على سبيل المثال إذا كان رقم حسابك البنكي هو 1234567899940، وعند قيامك بالحصول على رقم الآيبان سوف يكون كالاتي IBAN: SA 70 2000 0001 2345 6789 9940
 
والنظام الرمزي والرقمي لرقم الآيبان سوف يتغير على حسب اختلاف الدولة، ولكن لا يتم كتابة كلمة الآيبان أثناء عمليات التحويل، ورقم الآيبان ربما يظهر على مجموعات وكل مجموعة منهم تكون مكونة من أربعة مربعات منفصلة وهذا بهدف تسهيل قراءتها، ولكن عندما يتم كتابتها إلكترونياً تكون من غير وجود أي فواصل.
 
فائدة رقم الآيبان
يقوم الآيبان بالكثير من الفوائد، ومن أهمها ما يلي: –
 
تعد من أهم الفوائد والمميزات التي يقوم بتقديمها الآيبان هي استفادة العميل من إمكانية التأكد من صحة رقم حساب الشخص الذي سوف يستفيد من الحوالة مسبقاً وهذا بغض النظر عن البنك الذي يكون رقم الحساب تابع له.
التحقق من أن الحوالات قد وصلت لحساب الشخص المراد التحويل له بدون وجود أي خطأ.
يقوم الآيبان بمساعدة العميل بإعطاء رقم حسابه بكل دقة لمن سوف يحولون له المبلغ.
رقم الحساب الذي يكون مبني على تنظيم الآيبان يقوم بالمساهمة بكل إيجابية في حل مشاكل عمليات التحويل التي كانت تحدث سابقاً مثل تلك التي كانت تكون مرفوضة أو مرتجعة من البنك إلى حساب الشخص المستفيد ويكون تابع له.
بالإضافة إلى إنه سوف يقوم بتعزيز كفاءة الإجراءات المتعلقة بالتحويلات المالية والتي تتم من خلال الإنترنت من قبل العميل.
جميع الفوائد السابقة سوف تتحقق من غير الحاجة إلى القيام بتغيير رقم حسابك الأساسي، حيث أن المصرف قام بإنجاز تحويل جميع أرقام الحسابات الخاصة بعملائها تلقائياً، أما بالنسبة للعملاء الجدد فسوف تتيح لهم هذه الميزة عند قيامهم بفتح حساب بنكي جديد.
ومن الأشياء التي تعد في غاية الأهمية يجب على كل شخص يحمل رقم حساب ويكون مبني على الآيبان أن يقوم بتزويد الأشخاص والشركات التي يتوقع منهم أن يقوم باستقبال حوالات مالية منهم سواء كانت هذه الحوالات دولة او محلية برقم الآيبان المتعلق به.
تستطيع أن تقوم باستخدام رقم الايبان بالعمليات البنكية المحلية والدولية كلاهما على حد السواء، وبالواقع نحن نفضل لك أن تقوم بكتابة أرقام حساباتك بالآيبان بجميع العمليات سواء الدولية والمحلية.
المؤسسة السعودية النقد العربي قامت بتسجيل السعودية من ضمن الدول التي تقوم باستخدام الآيبان والصياغة المتعلقة بها بجمعية سويفت، وجمعية سويفت هي عبارة عن جمعية متخصصة بالربط بين البنوك دوليا بهدف إجراء عمليات حوالات مالية، والجمعية سوف تقوم بتوزيع تنظيم الآيبان السعودي على الدول المشاركة لاستخدامها بعمليات البنك التي تتم مع السعودية.
 
أهداف استخدام الآيبان
كلما زادت خانات أو مربعات الحساب حدث تقليل فرص التحايل على حسابات البنك مما يعد نظام الآيبان أمن.
لكي تكون الأمور أسهل من قبل، حيث أن تطابق الآيبان مع الأنظمة العالمية للمصارف، مما يجعل التعاملات المصرفية بجانب البنوك العالمية والمحلية أسهل.
يبدو استخدام الآيبان أسرع بالتعاملات، وذلك حيث إنه لا يعطى إذن أو فرصة لكي يتم التدخل اليدوي والذي يكون السبب بحدوث تأخر بالحوالات المالية أو التعطيل.
يعد نظام الآيبان ذو دقة أكثر، وذلك حيث إنه يمكن تفادي الوقوع في أي أخطاء قبل بدء عملية التحويل من خلال التأكيد من بيانات الشخص المستفاد.
 
كيفية استخدام الآيبان
بحالة الرغبة بإرسال حوالة مالية لابد من معرفة رقم حساب بنك الشخص الذي سيستفيد من الحوالة المالية بصيغة الآيبان، ثم القيام باستخدامه لإتمام العملية، والنقيض صحيح فلابد من القيام بإعطاء رقم الآيبان الخاص بك للجهة التي من المحتمل أن تقوم بإرسال حوالة مالية على حساب البنك الخاص بك.
 
الهدف من هذا هو إتاحة الإمكانية من التحقق مسبقا من أن رقم حساب الشخص الذي سوف يتم تحويل المبلغ المالي إليه وهذا مهما كان البنك التابع إليه الشخص، وهذا يعطي الوقت للقيام بالتحقق من أن الحوالات المالية قد وصلت للشخص المراد توصيلها له من دون أي خطأ.
 
بالإضافة إلى أن نظام الآيبان يمنع من الوقوع أو حدوث العمليات التحويلية الخاطئة والمرفوضة من البنوك التابع لها حساب الشخص المستفيد من الحوالة المالية، وهذا يزيد من قدرة وكفاءة العمليات التحويلية المالية والتي يقوم العميل بها من خلال شبكة الإنترنت.
 
كيفية الحصول على رقم الآيبان الشخصي
يتم الحصول على رقم الآيبان الشخصي عن طريق القيام بالدخول على الحساب الشخصي عن طريق شبكة الإنترنت.
تستطيع أن تحصل عليه من خلال القيام بزيارة أقرب فرع للبنك الذي يكون تابع له.
كما أيضاً تستطيع أيضاً الحصول على رقم الآيبان عن طريق الذهاب إلى الصرافة، والقيام بعمل كشف حساب.
 
شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook