ماهو الوريد الرئوي تركيبته ووظيفته

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو الوريد الرئوي تركيبته ووظيفته

 

 

ماهو الوريد الرئوي تركيبته ووظيفته

 

الأوردة هي الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى القلب. الأوردة الرئوية مسؤولة عن حمل الدم المؤكسج من الرئتين إلى الأذين الأيسر للقلب. وهذا يميز الأوردة الرئوية عن الأوردة الأخرى في الجسم والتي تستخدم لنقل الدم غير المؤكسج من بقية الجسم إلى القلب.
 

لدى البشر أربعة عروق رئوية في المجموع اثنان من كل رئة. هناك نوعان من الأوردة الرئوية اليمنى والمعروفة باسم الأوردة اليمنى العلوية والسفلية اليمنى. هذه تحمل الدم من الرئة اليمنى. يرتبط كل وريد رئوي بشبكة من الشعيرات الدموية الأوعية الدموية الصغيرة في الحويصلات الهوائية لكل رئة.
 

الحويصلات الهوائية هي أكياس هواء صغيرة داخل الرئتين حيث يتم تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون. تتحد هذه الشعيرات الدموية معًا في نهاية الأمر لتشكيل وعاء دموي واحد من كل فص من الرئة. تحتوي الرئة اليمنى على ثلاثة فصوص، في حين أن الرئة اليسرى صغيرة قليلاً وتحتوي على فصين فقط. في البداية هناك ثلاث أوعية للرئة اليمنى ولكن تميل الأوردة من الفصتين الوسطى والعلوية من الرئة اليمنى إلى الاندماج معًا لتشكيل عروق رئوية يمنى. تمر الأوردة الرئوية اليمنى خلف الأذين الأيمن وأوعية دموية كبيرة أخرى تُعرف باسم الوريد الأجوف العلوي.
 

 

تلعب الأوردة الرئوية الأربعة دورًا مهمًا في الدورة الدموية الرئوية عن طريق استقبال الدم المؤكسج من الرئتين وتسليمه إلى الأذين الأيسر، حيث يُمكن بعد ذلك دخول البطين الأيسر ليتم تداوله في جميع أنحاء الجسم. الوريد الرئوي فريد من نوعه لأنه الوريد الوحيد الذي يحمل الدم المؤكسج. تُشكّل الأوردة الرئوية مع الشرايين الرئوية الدورة الدموية الرئوية.
 

قبل الولادة يتلقى الجنين الأكسجين والمغذيات من المشيمة بحيث يتم تجاوز الأوعية الدموية المؤدية إلى الرئتين، بما في ذلك الشريان الرئوي والوريد الرئوي. في لحظة الولادة فقط عندما يأخذ الطفل أنفاسه الأولى، يدخل الدم إلى الأوعية الدموية الرئوية لدخول الرئتين .
 

التركيب التشريحي للوريد الرئوي
 

الأوردة الرئوية هي هياكل كبيرة نسبيًا بالنسبة للأوردة الأخرى التي يبلغ قطرها 1 سم، على الرغم من أنها تميل إلى أن تكون أصغر عند النساء. وهي تتكوّن من ثلاث طبقات من أنسجة العضلات الملساء تُسمّى الستر. الطبقة الخارجية هي الغلالة السميكة الخارجية، مع الطبقة الوسطى وسائط الغلالة الرقيقة، تليها الطبقة المركزية الغلالة البطانية.
 

الموقع التشريحي للوريد الرئوي
 

تجلب الأوردة الرئوية الأربعة اثنان من كل رئة الدم المؤكسج حديثًا من الرئتين إلى الأذين الأيسر. من الأذين الأيسر، ينتقل الدم إلى البطين الأيسر حيث يتم إخراجه لتزويد الأكسجين والمغذيات إلى جميع أنسجة الجسم . في الرئتين أصغر الأوعية الدموية التي تُسمّى الشعيرات الدموية هي الموقع حيث تتم إزالة ثاني أكسيد الكربون ويتم الحصول على الأكسجين من الحويصلات الهوائية التي تُعتبر أصغر هياكل شجرة الجهاز التنفسي.


من الشعيرات الدموية يدخل الدم إلى الأوردة القصبية التي تصب بعد ذلك في الأوردة الرئوية. يخرج الوريدان الرئويان من الرئتين عبر المنطقة المعروفة باسم هيلوم، وهي المنطقة التي تدخل فيها الأوعية الدموية وكذلك القصبات الهوائية اليمنى واليسرى الرئتين في المنطقة الوسطى والوسطية لكل رئة.


بعد مغادرة هيلوم يمر الوريد الرئوي الأيمن إلى الخلف الوريد الأجوف العلوي والأذين الأيمن لدخول الأذين الأيسر. تمر الأوردة الرئوية اليسرى أمام الشريان الأبهر النازل لدخول الأذين الأيسر. بما أن الأوردة الرئوية تنتقل عبر الرئتين وتفرغ في الجانب الأيسر من القلب فقد تتأثر بأيّ حالة تنطوي على هذه المناطق.
 

وظيفة الوريد الرئوي
 

تخدم الأوردة الرئوية غرضًا مهمًا للغاية وهو توصيل الدم المؤكسج حديثًا من الرئتين إلى القلب، بحيث يُمكن إرساله إلى بقية الجسم.
 

الاضطرابات التشريحية للوريد الرئوي
 

يُمكن أن تتأثّر الأوردة الرئوية بالحالات الطبية الموجودة عند الولادة أو المكتسبة في وقت لاحق من الحياة. نظرًا للدور المركزي للأوردة الرئوية في القلب والدورة الدموية الرئوية، غالبًا ما ترتبط الحالات الخلقية بعيوب القلب الأخرى وكثيرًا ما ترتبط الحالات المكتسبة بأمراض القلب الأساسية الأخرى.


يُمكن أن تُؤثّر الحالات الخلقية التي تُؤثّر على الأوردة الرئوية على عدد هذه الأوردة وقطرها وتطورها أو اتصالاتها وتصريفها حيث تنقل الدم الذي يتم جلبه من الرئتين. قد تتأثر هذه الأوعية أيضًا بالظروف الصحية في منطقة القلب حيث يتم تفريغ الدم.
 

  • نقص تنسج الأوردة الرئوية: في بعض الأطفال تفشل الأوردة الرئوية في التطوّر ممّا يُسبب في حدوث نقص تنسج. عادة ما يرتبط هذا بمتلازمة القلب الأيسر ناقص التنسج.
     
  • تضيق الوريد الرئوي: هو حالة يتكاثف فيها الوريد الرئوي ممّا يُؤدي إلى تضييقه. وهو عيب خلقي غير شائع ولكنه خطير وغالبًا ما يتم دمجه مع تشوهات قلبية أخرى. يُمكن أن يُؤدي العلاج بما في ذلك رأب الأوعية ووضع الدعامة إلى فتح الوريد، ولكنه يميل إلى التضيق مرة أخرى. في الآونة الأخيرة استخدم الأطباء العلاج الكيميائي وكذلك العوامل البيولوجية بعد رأب الأوعية الدموية في محاولة لمنع تضيق الأوردة.
     
  • العائد الوريدي الرئوي الجزئي أو الكلي: هذه الحالة يدخل واحد أو أكثر من الأوردة الرئوية إلى الأذين الأيمن بدلاً من الأذين الأيسر. عندما يدخل وريد واحد فقط إلى الأذين الأيمن، يكون الطفل عادة بدون أعراض، ولكن إذا دخل اثنان أو أكثر في تصحيح الأذين الأيمن، فعادة ما تكون هناك حاجة. هناك عدة درجات من هذه الحالة المرضية متفاوتة القلق.


    يُمكن أن تكون العودة الوريدية الرئوية غير الطبيعية حالة طوارئ قلبية عند الأطفال حديثي الولادة وتُبذل جهود لتشخيص المزيد من هذه الحالات في فترة ما قبل الولادة باستخدام الموجات فوق الصوتية. وهو أحد أسباب أمراض القلب الخلقية المزرقة الحالات التي تُؤدي إلى ولادة طفل أزرق.


    غالبًا ما يرتبط العائد الوريدي الرئوي غير الطبيعي بخلل الحاجز الأذيني ويوجد دائمًا العيب الوريدي الرئوي غير الطبيعي الكلي. في هذه الحالة، يمتزج الدم المؤكسج من الرئتين بالدم غير المؤكسج في الأذين الأيمن. ثم يمر الدم من خلال الثقب في القلب إلى الجانب الأيسر من القلب ليتم إخراجه إلى بقية الجسم.
     
  • الدوالي الوريدية الرئوية: هذه حالة تتسع فيها منطقة الوريد الرئوي.
     
  • Cor triatriatum: هو حالة خلقية تدخل فيها الأوردة الرئوية إلى الأذين الأيسر من خلال فتحة واحدة فقط. إذا كانت الفتحة كبيرة بما يكفي، فقد تكون بدون أعراض. ومع ذلك إذا كانت الفتحة صغيرة ومقيدة، فيمكن إصلاحها جراحيًا.
     
  • التشوّه الشريان الوريدي الرئوي: هذه حالة يوجد فيها اتصال بين الشريان الرئوي والوريد الرئوي. قد يكون بدون أعراض أو يُسبب ضيق في التنفس .
     
  • انسداد الوريد الرئوي: قد تُصبح انسداد الأوردة الرئوية في حالات قليلة، مثل سرطان الرئة أو السُّل. يمكن أن يكون تفاقم ضيق التنفس لدى شخص مصاب بسرطان الرئة علامة على هذا التعقيد.
     
  • تلف الأوردة الرئوية: قد تتلف الأوردة الرئوية أيضًا أثناء العمليات الجراحية. وهذا يشمل أنواع الجراحة المختلفة لسرطان الرئة. قد يُؤدي استئصال الترددات الراديوية لاضطراب نظم القلب أيضًا إلى حدوث تلف.
     
  • ارتفاع ضغط الدم الرئوي: هو حالة يرتفع فيها الضغط في الأوردة الرئوية. يحدث هذا في الغالب مع قصور القلب الأيسر، حيث يعود الدم إلى الأوردة بسبب تقلصات القلب غير الفعّالة. يُمكن أن تُؤدي عدة أنواع أخرى من أمراض القلب إلى ارتفاع ضغط الدم الوريدي الرئوي أيضًا، بما في ذلك حالات مثل التضيق التاجي.


    يُمكن أن تشمل الأعراض ضيق التنفس وتورّم الساقين والتعب. يتم تشخيصه عن طريق تصوير الأوعية الدموية للقلب الأيمن، والذي يجد زيادة في ضغط الإسفين الشعري. العلاج الأساسي هو معالجة السبب الكامن للمرض.
     
  • خثرات في الوريد الرئوي: قد تتكوّن جلطات الدم في الوريد الرئوي كما هو الحال مع الأوعية الدموية الأخرى ولكنها غير شائعة تمامًا. عندما يحدث ذلك غالبًا ما يرتبط بالأورام الخبيثة مثل سرطان الرئة.
     

علاقة الوريد الرئوي بالرجفان الأذيني
 

العلم الذي يربط الأوردة الرئوية بالرجفان الأذيني هو جديد نسبيًا. يُعتقد أن الطبقة الرقيقة من أنسجة عضلة القلب التي تغطي الأوردة الرئوية يُمكن أن تكون محور الرجفان الأذيني، حيث تلعب بعض المناطق والأوردة دورًا أكبر من غيرها من حالات الرجفان الأذيني .


عزل الوريد الرئوي هو إجراء يتم في بعض الأحيان لعلاج الرجفان الأذيني. في هذا الإجراء يتم إنشاء أنسجة ندبية في الأذين الأيسر حيث يدخل كل من الرئوي الأربعة، والتي يُمكن أن تتحكّم في بعض الأحيان في عدم انتظام ضربات القلب عندما تفشل العلاجات الأخرى مثل الأدوية. من المضاعفات التي تحدث في بعض الأحيان مع هذا الإجراء تضيق وريدي رئوي.
 

علامات و أعراض اضطرابات الوريد الرئوي
 

  • ضيق بالتنفس والنفس قصير.
     
  • ارتفاع بالضربات القلب.
     
  • تنفس سريع وسطحي.
     
  • أعياء.
     
  • ضعف بالشهية.
     
  • شحوب باللون الجسم.
     
  • نقص بالتروية لون الاظافر ومقلة العين والشفاه تظهر باللون المزرق.
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook