ماهو بلاك بورد جامعة الطائف في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
ماهو بلاك بورد جامعة الطائف في المملكة العربية السعودية

ماهو بلاك بورد جامعة الطائف في المملكة العربية السعودية.

 
يستطيع جميع الطلاب الدخول لنظام بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية من خلال تحميل التطبيق الخاص بالنظام على الهواتف المحمولة الخاصة بهم، ويمكن تحميل التطبيق على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل اندرويد، أو الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل IOS.
ويستفيد الطلاب بشكل كبير من خدمات التطبيق، فهو يتيح لهم التواصل المباشر مع جميع الأساتذة بالجامعة، كما يساعد الطلاب في التعرف على مستواه التعليمي، والتعرف على الفصول الدراسية التي سجل فيها الطالب كالفصول الافتراضية، والمزيد من الخدمات التي يمكن للطالب أن يحصل عليها بمجرد تحميل التطبيق والدخول عليه من أي جهاز إلكتروني.
 
تعريف البلاك بورد
قامت شركة providence equity partners بتصميم نظام بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية، وهي شركة عالمية مقرها الرئيسي بالولايات المتحدة الأمريكية، تحديدًا بولاية واشنطن.
وقد تم إنشاء هذا النظام في عام 2002، من خلال التطوير لبعض الأنظمة التعليمية التقليدية، بهدف القدرة على مواكبة التطورات العصرية والتي أصبحت تحتل فيه التكنولوجيا دور هام وأساسي بمختلف المجالات.
ويعد هذا النظام من الأنظمة التي يتم استخدامها بشكل كبير بجميع دول العالم، فهو نظام يستخدم في إدارة منظومة التعليم والعمل على رفع كفاءتها.
وتتمثل أهمية النظام في الخدمات التي يقدمها للطلاب، مثل القدرة على متابعة المقررات التعليمية الخاصة بهم بأي وقت، وتتعدد استخداماته أيضًا خارج عملية التعليم.
 
جامعة الطائف
جامعة الطائف هي أحد الجامعات الكبيرة بالمملكة العربية السعودية وأقدمهم، حيث تم تأسيسها في عام 1424ه‍، وكانت في بداية تأسيسها مجرد فرع من الفروع التابعة لجامعة أم القرى، ثم تم تحويلها إلى جامعة متكاملة مستقلة بذاتها، وتم البدء بوضع ميزانية خاصة بها فقط.
ويقع المقر الرئيسي لجامعة الطائف بمحافظة الطائف، في الحوية، وهي تابعة لمنطقة مكة المكرمة.
وتتضمن جامعة الطائف عدد كبير من الكليات بداخلها، ومن أمثلة تلك الكليات الآتي: 
 
كلية الهندسة وتضم الأقسام الآتية (هندسة مدنية، هندسة كهربائية، هندسة معمارية، هندسة ميكانيكية، هندسة صناعية).
كلية الطب والعلوم الطبية وتضم الأقسام الآتية (الأطفال، الأشعة، الباطنة، الأدوية، الباثولوجي، الروماتيزم، التشريح، المسالك البولية، الجراحة، الطب الشرعي، الأحياء الطبية، طب وجراحة الأطفال).
كلية الصيدلة.
كلية العلوم الإدارية والمالية وتضم الأقسام الآتية (نظم المعلومات الإدارية، المحاسبة، إدارة الأعمال والتسويق، اقتصاديات وإدارة المشروعات، الاستثمار والتمويل).
كلية الآداب وتضم الأقسام الآتية (القراءات، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الشريعة والدراسات الإسلامية).
كلية الحاسبات ونظم المعلومات وتضم الأقسام الآتية (هندسة الحاسب، نظم المعلومات، علوم الحاسب).
كلية العلوم الطبية التطبيقية بتربة وتضم الأقسام الآتية (السجلات الطبية، الأحياء الدقيقة، الصحة البيطرية، التقنية الحيوية).
كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
كلية التربية.
كلية العلوم والآداب برنية وتضم الأقسام الآتية (اللغة الإنجليزية، المحاسبة، إدارة الأعمال، الرياضيات).
كلية المجتمع برنية وتضم الأقسام الآتية (إدارة الأعمال والسكرتارية، علوم الحاسب الآلي).
كلية المجتمع بالخرمة وتضم الأقسام الآتية (السجلات الطبية، إدارة التسويق، اللغة الإنجليزية، علوم الحاسب الآلي).
كلية التربية والعلوم بالخرمة وتضم الأقسام الآتية (الشريعة والدراسات الإسلامية، التقنية الحيوية، التربية وعلم النفس، اللغة العربية، الرياضيات، الحاسب الآلي، الاقتصاد المنزلي، الفيزياء، الكيمياء، رياض الأطفال).
كلية التربية والآداب بتربة وتضم الأقسام الآتية (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية وعلم النفس، الاقتصاد المنزلي، رياض الأطفال، القراءات، الشريعة والدراسات الإسلامية).
كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي وتضم الأقسام الآتية (الفنون، الرسم الإلكتروني، الملابس والنسيج، التغذية وعلوم الأطعمة، إدارة السكن والمؤسسات الأسرية، التصميم الداخلي).
كلية الشريعة والأنظمة وتضم الأقسام الآتية (الأنظمة، القراءات، الشريعة، الثقافة الإسلامية).
 
عمادات جامعة الطائف
عمادة تقنية المعلومات.
عمادة البحث العلمي.
عمادة الدراسات العليا.
عمادة شؤون المكتبات.
عمادة القبول والتسجيل.
عمادة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
عمادة شؤون الطلاب.
عمادة الدراسات الجامعية.
عمادة السنة التحضيرية.
عمادة التطوير الجامعي.
 
كيفية التسجيل في بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية
يستطيع كلً من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بالقيام بالتسجيل في بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية، وذلك من خلال طريقتين أحدهما للطلاب والأخر لأعضاء هيئة التدريس، والخطوات كالآتي:
 
أولًا: التسجيل للطلاب
الدخول على الرابط الخاص بنظام بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية من هنا.
اختيار نظام تسجيل دخول الطلاب.
القيام بكتابة الرقم الجامعي في المكان المخصص لاسم المستخدم.
كتابة رقم الهوية الخاصة بالطالب في المكان المخصص لكلمة المرور.
ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة ستظهر قائمة موجود بها كافة المقررات الدراسية، وجميع المعلومات التي قد يحتاج إليها الطلاب.
ثانيًا: التسجيل لأعضاء هيئة التدريس
الدخول على الرابط الخاص بنظام بلاك بورد جامعة الطائف الفصول الافتراضية.
اختيار نظام تسجيل دخول أعضاء هيئة التدريس.
القيام بكتابة البريد الإلكتروني للعضو في المكان المخصص لكتابة اسم المستخدم.
القيام بكتابة رقم الهوية الخاص بالعضو في المكان المخصص لكتابة كلمة المرور.
ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
 
مميزات تطبيق البلاك بورد جامعة الطائف الفصول المتعددة
يقدم تطبيق البلاك بورد بجامعة الطائف لكلً من الطلاب وجميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة خدمة التعرف على المقررات التي تم تسجيلها على النظام التعليمي من خلال نسخة إلكترونية موجودة على التطبيق.
كما يتيح التطبيق لأعضاء هيئة التدريس التواصل مع الطلاب بشكل بسيط، ويوفر التطبيق مجموعة من الخدمات التي تسهل ذلك التواصل، مثل إمكانية وضع الاختبارات والواجبات الخاصة بالطلاب، مع قدرة جميع الطلاب في الوصول لها، وأيضًا القيام بتصحيحها بشكل إلكتروني بالكامل.
وقد حصل أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف على العديد من الشهادات الدولية، وقد وصل عدد الشهادات إلى ما يقرب من 3000 شهادة تدريب معتمدة.
 كما يتيح إنشاء المدونات للطلاب وكذلك المنتديات، والقدرة على رفع أي محتوى تعليمي وإمكانية تنظيمه، كما يتيح لأعضاء هيئة التدريس القدرة على التحكم في إتاحة أو حجب المحتويات التعليمية للطلاب.
ويستطيع أعضاء هيئة التدريس التعرف على مستوى الطلاب من خلال تفاعلهم مع المحتوى.
ويسهل تطبيق البلاك بورد من استخدام الطلاب للوسائط المتعددة، مما يساعد في تخفيف النظام التعليمي ليصبح أكثر سهولة من الأسلوب التقليدي للعملية التعليمية.
وساعد نظام البلاك بورد في بناء مشروع تدريبي خاص بالطلاب، وذلك بهدف زيادة قدرتهم على التعامل مع البرامج الإلكترونية، حيث أصبحت تلك البرامج التي يتم من خلالها التعليم عن بعد تستخدم بجميع دول العالم
ومن الخدمات الأخرى التي يقدمها تطبيق البلاك بورد نظام الفصول الافتراضية، والرسائل النصية القصيرة، ونظام الاختبارات.
 
شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook