ماهو تأثير التخدير على ذاكرة الإنسان

الكاتب: وسام ونوس -
ماهو تأثير التخدير على ذاكرة الإنسان

 

 

ماهو تأثير التخدير على ذاكرة الإنسان

 

أفادت دراسة حديثة أن الأشخاص متوسطي العمر لديهم معدلات خطورة أعلى للإصابة بفقدان الذاكرة وتراجع القدرات الإدراكية بعد الخضوع للتخدير خلال العمليات الجراحية .

ربما تتوقع الحصول على اضطراب مؤقت بعد الخضوع للتخدير العام أثناء عملية جراحية ، ولكن وجدت دراسة حديثة أنه ربما يستمر التأثير على الذاكرة والإدراك .

لقد وجد الباحثون دليلا على أن التخدير يزيد من خطر التأخر الإدراكي لدى كبار السن ، ولكن هذه الدراسة الحديثة التي نشرت في الصحيفة الطبية وجدت دليل آخر أنه يؤثر أيضا على الأشخاص في منتصف العمر .

ولكن يبقى التخدير غامضا بالنسبة للأطباء بعدة طرق مختلفة ، وعلى الرغم من الإستخدام الشائع له منذ أكثر من قرن ، لم يتمكن الأطباء من فهم آلية التخدير وكيفية عمله ليجعل المرضى فاقدين الوعي .

وفي هذه الدراسة ، قام الباحثون بإختبار 964 مشارك في نفس العمر 54 عام ، وهم من سجل ويسكونسن للوقاية من مرض الألزهايمر Wisconsin Registry for Alzheimer’s Prevention (WRAP). .

خضع المشاركون لإثنين من الاختبارات المساعدة لأكثر من 4 سنوات ليروا إذا كانت المجموعة أكثر عرضة للإصابة بالتأخر الإدراكي أو ضعف الذاكرة .

670 من بين هؤلاء المشاركين كان لديهم ذاكرة طبيعية في بداية الدراسة ، وهؤلاء الذين خضعوا لجراحات خلال فترة هذه الدراسة ، كانوا أكثر عرضة ضعفين كما ظهرت لديهم علامات ذاكرة غير طبيعية ، بالمقارنة مع هؤلاء الذين لم يخضعوا لجراحات .

وإجمالا 21 من بين 114 شخص ، من الذين خضعوا للجراحات تطور لديهم شذوذ في الذاكرة مع نهاية هذه الدراسة ، هذه النسبة كانت أعلى من 56 من بين 556 ، من الأشخاص الذين كانت لديهم ذاكرة طبيعية ولم يخضعوا لجراحات .

وجد فريق البحث أن المشاركين الذين خضعوا لجراجات كانوا أكثر عرضة للإصابة بشذوذ الذاكرة ومشاكل في الوظائف التنفيذية ، على الرغم أن تغيرات الذاكرة كانت بسيطة إلى حد ما .

كتب مؤلفو هذه الدراسة : ” هذه المعلومات تقترح أن المرضى الذين خضعوا لجراحات وتخدير هم أكثر عرضة للإصابة بضعف الذاكرة و الوظائف التنفيذية خلال أدائهم للاختبارات النفسية العصبية ” .

كما وجدوا أن الخضوع للعمليات الجراحية يرتبط بتأخر الذاكرة الفورية و التعلم اللفظي ، الذي يضاعف معدلات التأخر بين المشاركين الذين خضعوا للجراحة .

صغيرة ولكنها كبيرة :
وأوضح الدكتور كيرك هوغان ، مؤلف الدراسة ، من كلية الطب والصحة العامة في جامعة ويسكونسن – ماديسون أن التغيرات في الذاكرة قد تكون صغيرة ولكنها لا تزال كبيرة .

قال هوغان في بيان : “إن التغيرات المعرفية التي نبلغ عنها ذات دلالة إحصائية كبيرة في ضوء المعايير الداخلية التي نستخدمها ” ، “ولكن هذه التغيرات بعد الجراحة تكون صغيرة ، وعلى الأرجح بدون أعراض وتحت وعي الشخص ” .

قال هوغان ومؤلفو الدراسة : “لوحظت انخفاضات صغيرة ولكنها مهمة في اختبارات الذاكرة والوظائف التنفيذية ” ، كما وجدوا أن معدلات التدهور قد إزدادت لدى الأشخاص ، الذين يعانون بالفعل من انخفاض الأداء المعرفي في بداية الدراسة .

وقال هوغان : “نحتاج المزيد من البحوث لتحسين الفهم على المدى الطويل لتأثير التخدير على مجموعات أخرى

شارك المقالة:
57 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook